العرب اليوم

الدويري: الأمراض المزمنة وراء 68 بالمئة من الوفيات في الكويت

بدأت اللجنة الخليجية لمكافحة داء السكري اعمال اجتماعها اليوم الذي يناقش كل ما يخص داء السكري في دول مجلس التعاون والعمل على ايجاد حلول للمكافحة والوقاية من ذلك الداء.
وقال الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الكويتية وعضو الهيئة التنفيذية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج الدكتور قيس الدويري في كلمته خلال الاجتماع الذي يستمر يومين ان اجتماعات اللجان الخليجية حظيت باهتمام ودعم وزراء الصحة بدول مجلس التعاون كاحدى الأولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة.
واضاف ان وزراء الصحة لدول مجلس التعاون اصدروا عدة قرارات وخاصة في المؤتمر ال49 تؤكد أهمية وضع وتنفيذ البرامج الخليجية في مجال مكافحة داء السكري.
وبين ان نسبة انتشار المرض بلغت ما يقارب 5 في المئة من إجمالي سكان العالم وتعتبر منظمة الصحة العالمية داء السكري من الأمراض التي بلغت حد الخطورة ومن أكثر الأمراض المكلفة بالعالم.
واشار الى ان المنظمة دعت الدول الأعضاء إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة للحد من انتشار السكري عبر برامج المكافحة الأولية للمرض والثانوية لمضاعفاته الحادة والمزمنة.
وقال ان الإحصائيات والدراسات الوبائية المبكرة في دول مجلس التعاون اشارت الى انتشار داء السكري بصورة وبائية جعلت منه خطرا صحيا على المستوى الوطني فنسبة الإصابة تجاوزت 15 في المئة بدول مجلس التعاون.
وافاد بان نسبة الوفيات الناتجة من الأمراض المزمنة بلغت 68 في المئة في الكويت مبينا ان أسباب هذه الزيادة الكبيرة تعزى إلى ارتفاع معدلات زيادة الوزن والسمنة ومؤشر كتلة الجسم بين السكان.
وقال انه كان فخرا لدولة الكويت اعتماد وزراء الصحة لدول مجلس التعاون على القبول بإتمام عملية التقويم والاعتماد طبقا لدليل معايير وآليات اعتماد المراكز المرجعية الخليجية المتعاونة مع المكتب التنفيذي وذلك ضمن منظور الأخذ بالمفاهيم الحديثة لمواكبة المستجدات التي أصبحت تواجه الخدمات الصحية ومرافقها والعمل على تحسين مستوى الخدمات بدولة الكويت والارتقاء بجودتها.
وبين الدويري انه تم اعتماد مركز دسمان للسكري بعد أن رأى فريق الاعتماد أن المركز مستوف لكل متطلبات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لمجلس التعاون الخليجي ويستطيع القيام بالمهام والمسؤوليات المنصوص عليها لاعتماد المنشأة الصحية والاعتراف بها كمركز متعاون مع المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون.
واضاف ان اللجنة ستناقش تحديث الخطة الخليجية لمكافحة داء السكري 2015-2016 وتفعيل يوم الصحة العالمي لعام 2016 تحت شعار «أوقفوا جائحة السكري»والمقرر عقده في 17 ابريل المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: