الدكتورة وفاء الحشاش

د. وفاء الحشاش : 2025 حالة تقدمت للفحص المبكر ضد سرطان القالون.. والنتائج إيجابية

أعلنت منطقة الصباح الصحية على لسان الدكتورة وفاء الحشاش رئيسة وحدة الجهازالهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية و مديرة حملة «نعم للحياة.. لا لسرطان القولون” اعلنت عن نتائج الفحص المبكر لسرطان القولون، لمدة 9 شهور
والتي أثبتت نتائجه أن عدد الحالات التي تقدمت للفحص المبكر هي 2025 شخص وجدت ان الحالات الإيجابية هي 378 شخصاً منهم 346 شخصاً مصابون بالزوائد اللحمية و 32 حالة إصابة بسرطان القولون ، وذلك يعني أن عددالحالات الإيجابية للفحص المبكر لسرطانالقولون17.7 % . .
وكانت الإحصائية التفصيلية كالتالي
في شهر أبريل 2015 كان عدد الحالات الإيجابية للفحص هي 66 شخصاً 45 منهم ظهرت عندهم زوائد لحمية و12 شخصاً أظهرت الفحوصاتإصابته بسرطان القولون .
وبشهر مايو 2015 كانت الحالات الإيجابية 58 شخصاً أظهرت الفحوصات إصابة 53 شخصاًمنهم بزوائد لحمية و5 أشخاص منهم بسرطانالقولون في تراجع ملاحظ عن الشهر سابقه فيعدد الإصابات بالسرطان .
وفي شهر يونيو كانت عدد الحالات الإيجابية 54 شخصاً وكان عدد من ثبت أن لديهم زوائدلحمية عدد 53 شخصاً بينما من أظهرت الفحوصات إصابته بالسرطان عدد فرد واحد فقط .
وفي شهر يوليو كانت عدد الحالات الإيجابية 44 شخصا وكانعدد من ثبت إصابته بالزوائد اللحمية 40 شخصاً بينما كان عدد المصابين بالسرطان 4 أشخاص .
أما في أغسطس فكان عدد الحالات 35 شخصاً واثبتت الفحوصات إصابتهم جميعاًبالزوائد اللحمية ولم يثبت إصابة أي منهمبالسرطان .
وفي شهر سبتمبر كان عدد الحالات 37 شخصاً كان عدد من ثبت إصابته بالزوائد اللحمية 33 شخصاً بينما من ثبت إصابته بالسرطان 4 أشخاص .
أما في شهر اكتوبر فعدد الحالات 28 شخصاً وكان عدد المصابين منهم بالزوائداللحمية 26 شخصاً وبالسرطان شخصين فقط .
وفي شهر نوفمبر عدد الحالات الإيجابية 28 شخصا كانوا جميعهم مصابين بزوائد لحمية ولم تثبتت الفحوصات إصابة اي منهم بالسرطان .
أما في شهر ديسمبر فكان عدد المتقدمين للفحوصات هو 147 شخص منهم 28 ثبت إصابة 24 بالزوائداللحمية و4 حالات لإصابة بسرطان القولون .
وبذلك يصبح اجمالي عدد المتقدمين للفحص المبكر هو 2025 منهم
378 شخصاً للحالات الإيجابية فمنهم 346 شخصاًمصابون بالزوائد اللحمية و 32 حالة إصابة بسرطان القولون .
جاء ذلك بعد إعلان رئيسة وحدة الجهازالهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية و مديرة حملة «نعم للحياة.. لا لسرطانالقولون»، د. وفاء الحشاش، منذ عدة أيام عنانتهاء فعاليات الحملة، مؤكدة نجاحها فيالاتصال بأكبر شريحة من المواطنين والمقيمين،وتفاعل الجمهور معها لاسيما في الأيام الأخيرة بمجمع الأفنيوز.
ونوهت الحشاش إلى أن الفحص المبكر لسرطانالقولون والمستقيم يتم من خلاله اكتشافالمراحل المبكرة من سرطان القولون والمستقيم و التي لا يصاحبها عادةً أي أعراض إطلاقاً. كذلك فإن الفحص المبكر يعد الطريقة الوحيدة لاكتشاف الأورام و التي إذا تمت إزالتها فلا يمكنها أن تتطور إلى سرطان ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: