العرب اليوم

ملياردير روسى يمنح جوائز للاكتشافات العلمية تزيد على 21 مليون دولار

اكتسبت الحياة الأكاديمية بعض البريق لمجموعة مختارة من العلماء حين سلم الملياردير الروسى يورى ميلنر أمس الأحد، سبع جوائز للاكتشافات العلمية تزيد قيمتها على 21 مليون دولار. استحدث ميلنر هذه الجوائز منذ ثلاث سنوات بالتعاون مع عمالقة التكنولوجيا منهم مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج ومؤسسة 23آندمى أن وجكيكى، والمشارك فى تأسيس جوجل سيرجى بن، وتبلغ قيمة الجائزة ثلاثة ملايين دولار أى نحو ثلاثة أمثال ما يحصل عليه الفائز بجائزة نوبل.
وبالنسبة لمجموعة من الحاصلين على جائزة الاكتشافات العلمية سيكون التقدير لا العائد المالى من نصيبهم. فهناك جائزة واحدة بقيمة ثلاثة ملايين دولار تكرم نحو 1370 عالما فيزيائيا لإثباتهم نظرية تذبذب النيوترون وهى ظاهرة فى ميكانيكا الكم. وسيقتسم سبعة علماء فيزياء قادوا مجموعات ثلثى الجائزة، أما الثلث الأخير فسيوزع على باقى صغار العلماء ليكون نصيب كل منهم 700 دولار. وقال ميلنر فى مقابلة “تمنيت لو أعطيت كل واحد منهم ثلاثة ملايين دولار لكننا لم نصل إلى هذا الحد بعد.” وذهبت خمس جوائز لباحثين فى علوم الحياة عن اكتشافات فى مجالات تتفاوت من علم البصريات الوراثى إلى وضع تسلسل لجينات حفريات قديمة، كما منحت جائزة فى الرياضيات إلى أستاذ فى جامعة كاليفورنيا فى بيركلى.
كما حصل ثمانية علماء فى الرياضيات والفيزياء فى مقتبل حياتهم المهنية على جائزة قيمة كل منها مئة ألف دولار. ويسعى ميلنر إلى إعطاء العلم البريق الذى يحظى به نجوم الرياضة والفن. وفى وقت سابق من العام قال ميلنر إنه سيخصص مئة مليون دولار للبحث عن مظاهر حياة ذكية فى الفضاء، ورصد أى إشارات لاسلكية أو ضوئية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: