الوطني: إشارات واضحة من “الاحتياطي الاتحادي” لرفع الفائدة الامريكية بديسمبر

قال بنك الكويت الوطني ان مجلس الاحتياط الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) اعطى اشارة واضحة في بيانه الصادر الاسبوع الماضي حول احتمال رفعه سعر الفائدة الرئيسي عن الصفر في اجتماعه المقبل.
واضاف الوطني في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان الاتحاد الامريكي ابقى الاسبوع الماضي سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى منخفض قياسي في ضوء الاقتصاد العالمي الضعيف وتباطؤ التوظيف الأمريكي والتضخم مبينا انه سيراقب نمو الوظائف والتضخم لتحديد “ما إذا سيكون من الملائم رفع النطاق المستهدف” لسعر فائدته الإسنادي في الاجتماع المقبل.
واوضح ان هذا البيان هو الأول منذ سبع سنوات الذي يرفع فيه المجلس بوضوح احتمال رفعه لسعر الفائدة الرئيسي عن الصفر في اجتماعه المقبل مبينا ان واضعي السياسة بدوا أقل اكتراثا بشأن الضغوط الاقتصادية العالمية إذ حذفوا جملة من اجتماعهم الأخير بخصوص الأخطار الناجمة عن تباطؤ النمو في الصين.
وذكر ان الدولار ارتفع مقابل معظم العملات الرئيسة يوم الأربعاء الماضي بعد أن زادت التغييرات في بيان المجلس الاحتياطي من احتمال رفع أسعار الفائدة في ديسمبر المقبل بنسبة 50 في المئة مشيرا الى ان الدولار خسر معظم مكاسبه بعد صدور البيانات الأمريكية المخيبة للآمال التي أضعفت التفاؤل حيال قوة الاقتصاد الأمريكي.
وعن البيانات الاقتصادية قال تقرير البنك الوطني ان طلبات السلع المعمرة الأمريكية انخفضت في سبتمبر الماضي تماشيا مع التوقعات اذ قالت وزارة التجارة الأمريكية في تقرير لها إن مجموع طلبات السلع المعمرة انخفض بنسبة معدلة موسميا قدرها 2ر1 في المئة الشهر الماضي تماشيا مع التوقعات.
واضاف ان ثقة المستهلك في أكتوبر الماضي تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ 3 أشهر لتضعف التفاؤل حيال صحة الاقتصاد في حين نما الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث بأقل من المتوقع ليتراجع بذلك التفاؤل حيال صحة الاقتصاد.
وذكر التقرير ان وزارة التجارة بينت في تقرير لها إن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل موسمي نسبته 5ر1 في المئة في الربع الماضي مقابل توقعات بنمو نسبته 6ر1 في المئة مشيرا الى ان الاستهلاك الشخصي الذي يشكل 70 في المئة من الاقتصاد الأمريكي ارتفع بنسبة 2ر3 في امئة في الربع الثالث.
واعتبر بنك الكويت الوطني ان بيانات الاسكان في الولايات المتحدة كانت مخيبة للامال اذ تراجعت مبيعات المساكن قيد البيع في سبتمبر الماضي للشهر الثاني على التوالي ليتراجع بذلك التفاؤل حيال صحة قطاع الإسكان خصوصاان مبيعات المساكن قيد البيع تراجعت بنسبة 3ر2 في المئة الشهر الماضي.
واشار الى طلبات البطالة الأسبوعية التي استمرت في إظهار قوة سوق العمل اذ ارتفع عدد طلبات البطالة الأمريكية بأقل من المتوقع الأسبوع الماضي لكنه بقي دون مستوى 300 الف الذي يرتبط عادة بسوق عمل قوي مضيفا ان الطلبات ارتفعت بمقدار الف من 259 الف في الأسبوع الماضي إلى 260 الف عاطل عن العمل بعد التعديل.
وعن القارة الاوروبية قال التقرير ان ثقة قطاع الأعمال الألماني تراجعت للمرة الأولى منذ أربعة أشهر في أكتوبر الماضي ما يشير إلى أن التباطؤ في الطلب العالمي يلقي بظلاله على أكبر اقتصاد في أوروبا.
واضاف ان الناتج المحلي الإجمالي البريطاني انخفض في الربع الثالث إلى 5ر0 في المئة عقب تراجع نشاط قطاعي الانشاءات والتصنيع حيث قدر المكتب الوطني للاحصاءات أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض من 7ر0 في المئة في الربع الثاني إلى 5ر0 في المئة في الربع الثالث.
وبالنسبة للقارة الاسيوية اشار التقرير الى ان بنك اليابان (البنك المركزي) ابقى على سياسته النقدية على حالها إذ أن المحافظ هاروهيكو كورودا يراهن على أن المستوى الحالي من التحفيز لا يزال كافيا لدفع الأسعار إلى التضخم المستهدف البالغ 2 في المئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: