العرب اليوم

الوقيان: تدشين كود البناء الخليجي الموحد في ديسمبر المقبل

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس بدر الوقيان عن ان 28 ديسمبر المقبل سيشهد تدشين كود البناء الخليجي في قطر بمشاركة الوزراء المعنيين بشؤون الاسكان.

وذكر الوقيان عقب ترأسه وفد الكويت بالاجتماع ال17 لوكلاء الوزارات المعنية بشؤون الاسكان في دول مجلس التعاون الخليجي ان التدشين سيشمل اطلاق النسخة الاولى من الكودات الستة الانشائي والكهربائي والصحة العامة والسلامة المهنية ومقاومة الحريق والمباني الخضراء والاستدامة والحفاظ على الطاقة.
واوضح ان فترة التطبيق الاسترشادي لكود البناء الخليجي ستكون لمدة عامين (2016 – 2017) مع امكانية تطبيقه بشكل الزامي على المشاريع الكبيرة والمهمة في فترة التطبيق الاسترشادي.
واشار الى الموافقة على اعتبار كود البناء الخليجي كودا تفصيليا وهو عبارة عن نظم ومتطلبات فنية ومعايير ومواصفات قياسية مع استيعاب الفروقات بين المعايير والمواصفات القياسية في كودات البناء الوطنية في الدول الاعضاء والمواصفات القياسية في كود البناء الخليجي في مرحلة التطبيق الاسترشادي.
واكد ان الكود اداة فاعلة لضبط عملية تصميم المباني والمساكن وتشييدها ويؤدي تطبيقه الى ضمان توفير مبان ومساكن آمنة لمستخدميها وذات مستوى مقبول من الراحة تتحقق فيها احتياجاتهم الاساسية كما تتصف بمستوى محدد من الجودة.
وافاد بان الكود الموحد يساهم في فتح اسواق المنطقة امام شركات البناء والتشييد الخليجية والمكاتب الاستشارية والخدمات المساندة لصناعة التشييد للاستثمار في كافة دول المنطقة عند تطبيق الكود ويسهم في تراكم خبراتها وتسهيل الاجراءات امامها.
وقال الوقيان ان الاجتماع ناقش ايضا عددا من الموضوعات منها موقع قواعد المعلومات الاسكانية الخليجية مبينا انه تم تكليف الامانة العامة بالتنسيق للتعاقد مع شركة خاصة لمتابعة تطوير الموقع.
وعن جائزة مجلس التعاون في مجال الاسكان اوضح الوقيان انه تم اختيار البحوث الفائزة وتحديد مراتبهم بقيمة 100 الف ريال سعودي للجائزة الاولى و70 الف ريال للجائزة الثانية و30 الف ريال للجائزة الثالثة على ان يتم تكريمهم على هامش الاجتماع ال14 للجنة الوزراء المعنيين بشؤون الاسكان المقرر عقده في الدوحة غدا (الدولار يساوي نحو 6ر3 ريال قطري).
وبين ان الجائزة الاولى لمقترح (مشروع المسكن الميسر للشباب بالرياض) المقدم من الدكتورة هالة الوكيل والمهندسة بدرية العجمي والطالبات حميدة الدهان وندى الشهري ولمياء الصقهان ومشاعر العبدالله وسكينة السادة من جامعة الدمام كلية التصاميم قسم التصميم الداخلي.
واضاف ان الجائزة الثانية كانت لمشروع اسكان بالجبيل (حي الرقه – مدينة الجبيل) والمقدم من الهيئة الملكية بالجبيل فيما كانت الجائزة الثالثة لمشروع (البدائل التصميمية المؤثرة في خفض التكلفة.. منهج فعال لتوفير الاسكان الملائم اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا في السعودية) المقدم من الدكتور علي بن سالم باهمام من كلية العمارة والتخطيط جامعة الملك سعود.
وذكر ان الاجتماع ناقش الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية في دول المجلس وتكليف الامانة العامة باستمرار التنسيق والمتابعة مع دولة الكويت لتنظيم الزيارة الميدانية للمشاريع الاسكانية والاطلاع على الانظمة والقوانين والتجارب الاسكانية وتحديد مواعيد برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية في سلطنة عمان والامارات في 2016.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع برئاسة الوقيان نائب المدير العام لشؤون التنفيذ خلف المنديل ونائب المدير العام للشؤون الرقابية والتدقيق المهندس محمد صنيدج ومدير مكتب المدير العام عبدالله الحميدان ومدير ادارة الحاسب الآلي سعدي الجباري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: