العرب اليوم

الحصان: الاشغال تستعد لتنفيذ جسر يربط العاصمة والفحيحيل

كشف الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال م.أحمد الحصان، أن القطاع بصدد توقيع 9 عقود جديدة لمشاريع ضخمة خلال الشهرين المقبلين تصل قيمتها الإجمالية الى نحو 900 مليون دينار.
وأضاف الحصان إن أول هذه المشاريع جاهز حاليا للتوقيع، وهو مشروع «الدائري 6.5» الذي سيرفع العقد الخاص به من قبل قطاع الرقابة والتدقيق إلى الوزير د.علي العمير لتوقيعه خلال الأيام المقبلة.
وأشار إلى أن الوزارة حصلت على جميع الموافقات الخاصة بالمشروع الذي تبلغ قيمته 97 مليونا بينما سينفذ على 3 سنوات.
وأوضح الحصان أن ثاني العقود الجاهزة للتوقيع تخص مشروع الطريق المستحدث من مدينة الصبية وحتى بوابة «بحيث»، وتبلغ قيمته 97.9 مليون دينار، وينفّذ على 3 سنوات.
ولفت إلى أن باقي المشاريع هي الطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة والتقاطعات والجسور والالتفافات على طريق النويصيب وطرق جنوب السرة في محيط مستشفى جابر والمرحلة الأولى من الطريق الإقليمي الشمالي.
واضاف: هناك ايضا المرحلة الأولى من الدائري السابع والمرحلتان الأولى والثانية من تطوير شارع الغوص، ويتوقع توقيع عقودها ومباشرة العمل فيها قبل نهاية العام الحالي.
وألمح الحصان الى وجود 6 اتفاقيات إشراف لمشاريع من بين المشاريع الـ 9 المذكورة سبق أن اعترض عليها ديوان المحاسبة، بسبب بعض النسب الناجمة عن معدلات التضخم، وهو أمر تراه الوزارة من حق المستشار لكونها منصوصا عليها في الاتفاقيات.
وأشار إلى أن المشكلة نوقشت، ويجري التوصل الى حلول وسط بشأنها بالتنسيق مع «المحاسبة» والمستشار الخاص بكل عقد، ومن المتوقع الموافقة عليها جميعا قريبا.
وأعلن عن بعض الاتفاقيات التي بدأ العمل فيها فعليا، منها اتفاقية لتطوير منطقة النعايم الصناعية من حيث الخدمات والبنية التحتية، سواء خدمات مياه الأمطار أو المجاري أو الإنارة، وهو ما يشكل مشروعا متكاملا للبنية التحتية بالمنطقة.
وأوضح أن من بين الاتفاقيات «تطوير طريق الفحيحيل السريع» المطروحة رسميا ولم ترد عطاءات بشأنها حتى الآن، مشيرا إلى أن الفكرة الرئيسية هي إنشاء جسر علوي يغطي المسافة من الكويت إلى الفحيحيل بطول 30 كيلو متراً، على غرار طريق الجهراء.
وفي ما يخص الدائري الرابع، أوضح أن التصور الخاص بطريق الفحيحيل سيتم تنفيذه في الدائري الرابع؛ إذ الراجح حتى الآن أن يجري إنشاء جسر علوي بطول الطريق لسهولة تنفيذ ذلك، لكون الأنفاق ستكلف كثيرا وتحتاج وقتا أطول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: