العرب اليوم

اللواء فهد الشويع: دراسة لتقسيم فئات رخصة القيادة العامة

قال مساعد المدير العام للإدارة العامة للمرور لشؤون التراخيص والحركة، اللواء فهد الشويع، إن “المرور” انتهت من إعداد دراسة متكاملة عن تقسيم فئات رخص القيادة بأنواعها الأربعة، العامة والخاصة والانشائية والدراجات النارية، لافتاً الى ان هذه الدراسة بصدد الرفع الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد تمهيداً لإقرارها.
وأضاف اللواء الشويع، في تصريح لـ”الجريدة” خلال الزيارة التي اجراها لمدرسة تعليم قيادة السيارات في محافظة العاصمة بحضور مدير ادارة مرور العاصمة العقيد ناصر العجمي وضابط اختبار المدرسة الرائد احمد العلي، ورئيس قسم الرخص بالإدارة الرائد سالم العويد، ورئيس العلاقات العامة والعلاقات الحكومية في الشركة الكويتية لتعليم قيادة السيارات صقر الرشود، ومساعد رئيس العلاقات لتعليم قيادة السيارات اسعد العنزي، إن هذه الدراسة ستقسم رخص القيادة العامة الممنوحة لسائقي المركبات حسب المركبة التي يقودونها.
وأضاف أن رخصة قيادة الشاحنة تختلف عن رخصة القاطرة والمقطورة، وكذلك رخصة قيادة التاكسي وهي عامة تختلف عن رخصة قيادة “الهاف لوري”، مما يعني ان رخصة القيادة العامة ستقسم الى فئات، الأمر الذي سيحد وبشكل كبير من عملية تنقل العمالة من كفيل لآخر، والمطالبة بأجور مبالغ فيها بحجة امتلاك رخصة قيادة عامة.
وأوضح أن “المرور” شرعت حاليا في تقنين حرف رخص القيادة العامة، ووضعت شروطاً من أجل استخراجها بالنسبة للوافدين، أبرزها أن يكون الكفيل لديه عدد معين من المركبات التي لا تقاد الا برخصة عامة، حيث يطلب من الشخص الذي يريد استخراج رخصة قيادة عامة احضار كشف بالمركبات المسجلة بالادارة العامة للمرور باسم الشركة، وكذلك احضار كشف معتمد من وزارة الشؤون بأعداد السائقين المسجلين على الشركة.
ولفت إلى أن هذا الإجراء ضيق الخناق كذلك على تجار الإقامات الذين يتلاعبون بالعمالة، موضحا ان هناك قضايا تزوير وتلاعب تم اكتشافها في وقت سابق وتمت إحالتها الى النيابة العامة.
وعن زيارته لمقر الشركة الكويتية لتعليم قيادة السيارات، ذكر اللواء الشويع أنه معجب جدا بما شاهده في الشركة بدءا من استقبال المتدربين وتسجيلهم وصولا الى عمليات التدريب والاختبار، لافتا الى أن الادارة العامة للمرور بصدد فتح قسم لإصدار رخص القيادة في مدرسة تعليم القيادة بالعاصمة، مشيراً الى انه اطلع على جميع اقسام المدرسة وكذلك ساحة الاختبار وقسم الاختبار النظري والتقى المتقدمين للاختبار، الأمر الذي ولد لديه انطباعاً ايجابياً عن عمل المدرسة وحرصها على تخريج سائقين مثاليين في الطريق العام.
من جانبه، قال رئيس قسم العلاقات العامة والعلاقات الحكومية في الشركة الكويتية لتعليم قيادة السيارات صقر الرشود إن الشركة بدأت في تطبيق أسلوب تعليمي جديد وممنهج وذلك بهدف تخريج قائدي مركبات مثاليين، الأمر الذي يرفع من نسبة المثقفين قيادياً في الطريق العام، مما ينتج عنه تخفيف الاختناقات المرورية، لافتا إلى أن المدرسة مازالت تطور خدمات التدريب وساحة الاختبار بعدما انتهت من تأهيل المبنى الرئيس ليتناسب مع متطلبات التعليم والتدريب.
وأشار الرشود إلى أن إدارة المدرسة أضافت خدمات تعليم وتدريب جديدة وهي تعليم قيادة الدراجات النارية وخدمة التدريب لقيادات مركبات الدفع الرباعي، لافتا الى ان جميع مدربي ومدربات الشركة مؤهلون بشكل ممتاز وحاصلون على شهادات عليا في التدريب والتأهيل لقيادة المركبات.
من ناحيته، قال ضابط اختبار مدرسة تعليم العاصمة المقدم احمد العلي إن القسم يستقبل يومياً من 30 الى 40 مختبرا ومختبرة، ويتم اختبارهم عملياً ونظرياً، مشيرا الى ان هناك من يعتقد أن الاختبار في اقسام مدارس التعليم اسهل من الاقسام الاخرى، وهذا غير صحيح لأن الاختبار واحد في جميع الأقسام، والهدف هو الحفاظ على أرواح مستخدمي الطريق وتخريج قائدي مركبات مثاليين.
وأوضح العلي أن ما يميز مدرسة تعليم القيادة هو الاهتمام بالمتدربين وتدريبهم على مراحل وتأهيلهم عملياً وعلمياً لقيادة المركبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: