النائب الطريجي لـ«الوزير الكندري»: خزانة الدولة تحملت 4.5 مليون دينار لإزالة ترسبات مقاولي المناولة في «الموانئ»

تقدم عضو مجلس الأمة النائب عبدالله الطريجي بسؤال إلى وزير المواصلات ووزير البلدية عيسى الكندري حول شركة كي جي ال، وجاء في السؤال:
1- تزويدي بكتاب شركة (kGL) لإدارة المؤسسة لصرف مستحقات لها نظير عقد استشارة وتزويدنا بصورة من العقد وما طبيعة عمل هذه الشركة ؟ وما علاقتها بالمؤسسة ؟وما هي المبالغ التي طالبت بها الشركة وهل تم إثبات هذه المكاتبات بالمؤسسة ؟وهل تم صرف المبلغ ؟ وأين مستندات الصرف ؟ومن الذي أمر بالصرف ؟وما مدى أحقية الشركة في هذه المبالغ ؟ يرجي تزويدي بمستندات الصرف ؟ وهل وقع بها تزوير أو إتلاف ؟
2 – ما حقيقة أجراء المناقصة رقم (م .م .ك 3/2006)) . لشراء معدات قيمتها 50.215.340 مليون دينار كويتي لميناء الشعيبة ؟ وهل تم إجراء دراسة جدوى قبل الطرح والشراء ؟وهل تم الشراء فعلا ؟ وإذا تم ، هل تم استغلال كافة المعدات المشتراة ؟ وما نوعها ؟ وما طبيعة عملها ؟ لماذا – لم يتم استغلال نحو 9 RTG و 20 قاطرة ومقطورة مما تم شراءه في الميناء ؟ بعد استلام المؤسسة عدد ( 7) رافعات جسريه بقيمة 34.2 مليون دينار كويتي لماذا لم يتم تشغيلها ؟ هل أحد الأسباب عدم توفر الأحمال الكهربائية للتشغيل ؟ لماذا تم شراء هذه المعدات قبل إعداد التجهيزات لتوفير الطاقة الكهربائية لها مما رتب تعطلها عن العمل أكثر من سنة هذا مما فوت سنة من ضمان التشغيل والصيانة إذ تم استلامها بتاريخ 20/9/2012 ولم يتم توفير الطاقة الكهربائية للتشغيل إلا بتاريخ 5/9/2013م ، وهذا ما رتب خسارة مالية للخزانة العامة بلغت 1.5 مليون دينار كويتي وهو مقابل التشغيل والصيانة لعام واحد إذا كانت الإجابة نعم من المتسبب في هذه الخسارة ؟ ما الإجراء الذي اتخذ من قبل إدارة المؤسسة ؟هل تم تشغيل هذه المعدات بالفعل ؟
3 – بشأن تحمل خزانة الدولة خسائر مالية بلغت نحو 4.5 مليون دينار كويتي لإزالة ترسبات مقاولي المناولة لديها للصلبوخ ، لماذا لم تقم المؤسسة بوضع اشتراطات تتعلق بالبيئة والنظافة في العقود المبرمة مع مقاولي المناولة لإلزامهم بها ؟ لماذا لم تحمل هؤلاء المقاولين لهذه التكلفة ؟ ما المدة التي دفع عنها هذا المبلغ ؟وهل تتولى الشركات الست أعمال النظافة بالفعل ؟ كيف تم التعاقد مع هذه الشركات ؟ ما طبيعة العقود المبرمة معهم ؟ مع إرفاق صور منها ؟متى سينتهي العمل بها ؟ وكيف يتم سداد المبالغ الواردة بالعقود ؟ من المسئول عن هذه الخسائر بعدم تحميل نفقات النظافة على شركات المناولة وهم.
4- بشأن ضخامة عدد العاملين المشرفين في ميناء الشعبية مما يكلف المؤسسة رواتب تتجاوز 3.3 كليون دينار كويتي سنويا، ما عدد العاملين ( الطاقم الإشرافي ) بميناء الشعبية ؟و هل يتناسب عددهم مع الأعمال التي يؤدونها ؟ وما حجم مرتباتهم السنوية ؟
وهل هناك معدلات آراء تطبق عليهم ؟ و هل هناك تقارير رقابية لمتابعة هذه الأعمال وتسجيلها ؟
5- بشأن ضياع مبلغ 3.6 مليون دينار كويتي من الخزانة العامة لإعفاء المؤسسة هذه الشركة (kGL) من مقابل الاستغلال المضاعف بالمخالفة لأحكام القرار الوزاري رقم (م.م.ك /9/147 -2001).ما الأحكام التي تضمنها هذا القرار ؟ مع إرفاق صورته ؟
6 – لماذا تم إعفاء هذه الشركة من دفع مبلغ 200.000 ألف دينار كويتي سنويا ، بينما المقرر وفقا للقرار الإداري رقم (م.م.ك /97/141) الصادر بتاريخ 1/3/1997 إلزامها بدفع 400.000 ألف دينار كويتي سنويا لانفرادها بإعمال مينائي الشويخ والشعبية والاكتفاء بدفعها 200.000 ألف دينار كويتي فقط بخسائر بلغت نحو 1.600.000 دينار كويتي حتى تاريخ 15/5/2015م ؟
7- ما أسباب تعديل المادة /7 من القرار المشار إليه من مجلس إدارة المؤسسة في 15/5/2012م والذي أتاح لها هذا الإعفاء ؟من هم أعضاء مجلس الإدارة الذين قرروا هذا الإعفاء ؟
8 – بشأن استغلال شركة (KGL) للأراضي المخصصة لها دون مقابل في غير الغرض من التخصيص ، فقد خصصت المؤسسة للشركة المذكورة كمقاول بضائع عامة في ميناء الشويخ (( قسيمة في الميناء )) لغرض استغلالها لأغراض المناولة طبقا للبند (6) بالعقد المبرم ما جملة المساحة المخصصة لها في العقد المبرم بينهما ( أي مؤسسة الميناء وشركة (KGL)؟ وما هي المساحة التي تشغلها الشركة بالفعل ؟ما وجه الاستغلال الحقيقي لها ؟ ما الإجراء الذي اتخذ من قبل الشركة حال قيامها بتأجير قسيمة غير مخصصة لها لإحدى الشركات ؟ وما القيمة الإيجارية لهذه القسيمة المستولى عليها؟ ولماذا تم السكوت على هذه المخالفة ؟
9 – ما حقيقة قيام الشركة بإنشاء مستودع جمركي في القسيمة المخصصة وتأجيره لإحدى الشركات من الباطن ؟ دون موافقة مؤسسة الموانئ ؟ ومن المسئول عن هذه الإجراءات ؟ وما القيمة الإيجارية السنوية لهذا المستودع ، وما قيمة الأضرار المالية التي لحقت المؤسسة من جراء ذلك ؟
10- بشأن قيام بعض موظفي المؤسسة بصرف أتعاب لمكتب التدقيق الخارجي دون وجه حق لمدة أربع سنوات بلغت قيمتها 40.000 ألف دينار كويت لشركة (( ديلويت )) خلال الأعوام من 2009 – 2012، ما أسباب صرف هذه المبالغ لهذه الشركة ( ديلويت ) رغم عدم وجود أي استشارات مقدمة منها ؟ و ما صفة مدير الإدارة المالية في صرف هذه المبالغ للشركة المذكورة دون اعتماد الصرف من الجهة المختصة ؟ ولماذا امتنع المختصون – مدير الإدارة المالية والمراجع المالي – من الحضور أمام الشئون القانونية بالجهة لسؤالهم عن هذه الواقعة ؟ وكيف يتم تبرير قيام مدير عام المؤسسة بصرف مكافأة للمخالفين بقبول استقالتهم رغم علمه بالواقعة ؟من هو مدير عام المؤسسة في ذلك الوقت ؟ وما أسباب عدم اعتماد المراقب المالي لوزارة المالية لصرف هذا المبلغ ؟ ولماذا لم يتم إحالة الموضوع للنيابة العامة باعتبار الواقعة جناية استيلاء وتسهيل استيلاء ؟
11- بشأن ضياع إيرادات الدولة على الدولة بقيمة (18) مليون دينار كويتي نتيجة تخصيص المؤسسة قسيمة لشركة (kGL ) بمساحة 270.664 ألف متر في منطقة الدوحة بمقابل انتفاع يبلغ 492.012 ألف دينار كويتي سنويا، كيف يتم التعاقد مع الشركة المذكورة على تـأجير قطعة الأرض الموضحة ؟ولماذا قصرت المؤسسة التعاقد على الشركات التي تعمل بالمناولة لديها من عشر سنوات فقط دون فتح باب المنافسة ؟
ولماذا لم يتم إلغاء التعاقد حال عدم وصول سعر التأجير للسعر المناسب؟ إذ تم التأجير بمبلغ 492.012 ألف دينار كويتي سنويا للشركة المذكورة بينما كانت مؤجرة من قبل وزارة المالية منذ تاريخ 19 / 1 / 1998 بمقابل انتفاع قدره 2.749.700 دينار كويتي بخسائر بلغت 17.832.100 دينار كويتي ، وكيف تم التعاقد مع هذه الشركة بهذا المبلغ السنوي 492.012 ألف دينار كويتي وقد سبق لها التقدم بإيجار سنوي قدره 2.080.000 دينار كويتي في المزايدة التي ألغيت ؟ وما أسماء أعضاء لجنة البت التي أرست المزايدة على هذه الشركة ؟ وما أسماء السلطة المختصة التي اعتمدت هذه المزايدة ؟
12- كيف تم السماح لهذه الشركة بتأجير 270 ألف متر من القسيمة المخصصة لها من الباطن بمقابل 493.443 ألف دينار كويتي لجهة أخرى ولمدة من 1/2/2015 حتى 31/1/2017 تنتهي بعد نهاية العقد المبرم بين مؤسسة الموانئ والشركة المذكورة والذي ينتهي في 19/1/2014 ؟ و ما الإجراء الذي اتخذ قبل هذه الشركة مقابل هذه المخالفة الصارخة ؟ ولماذا لم يتم فسخ التعاقد معها عملا بالمادة / 1 بند 8 من العقد ؟
ولم تم السماح لهذه الشركة بمخالفة الغرض من تخصيص القسيمة ؟ و لماذا لم تقم المؤسسة بتحصيل قيمة الكهربا و المياه من الشركة المذكورة عملا بالبند 11 من العقد المبرم ،والتي تشكل جناية استيلاء وتسهيل استيلاء على المال العام ؟ وما هي قيمة هذا الاستهلاك ؟ ومن المتسبب في عدم تحصيلها ؟
13- بشأن صندوق الموانئ الاستثماري ، ما هي طبيعة أموال هذا الصندوق ؟ما تبعيته ؟ ما أنشطته ؟ما حقيقة المبالغ المستثمرة فيه ؟ وما هي الأرباح المتحققة ؟
14- لماذا لم تسترد مؤسسة الموانئ حصتها في الاستثمار البالغة نحو 85 مليون دولار أمريكي و45 مليون 662 ألف دولار أمريكي ؟ ولماذا لم يتم الالتزام بالمادة الخامسة من عقد الاكتتاب بشأن تدريب وتأهيل موظفي المؤسسة ؟
15- بشأن تسخير المواني الكويتية مواردها لخدمة شركة (kGL) مقاول مناولة ميناء الشعبية وتعظيم أرباحها .لماذا قامت مؤسسة الموانئ بشراء معدات بتكلفة 3.65 ملبون دينار كويتي لخدمة أعمال مناولة الشركة بالرغم من إلزامية الشركة بهذا الشراء بالمخالفة للمادة /7 البند الثالث من القرار الوزاري رقم (م .م . ك . /1/ 2001/147) الصادر في شأن إصدار نظام المناولة في مؤسسة الموانئ الكويتية؟
16- من الذي أمر بشراء هذه المعدات بالمخالفة على النحو السالف ؟ما الجهة التي تم التعاقد معها لتوريد هذه المعدات ؟كيف تم التعاقد مع هذه الجهة ؟هل تم إتباع أسلوب المناقصات المنصوص عليه أم بالأمر المباشر؟
17- من الذي أمر بإسناد أعمال الصيانة والتشغيل لهذه المعدات للشركة الموردة بما قيمته 4.45 مليون دينار سنويا؟ كيف تم هذا الإسناد ؟ ما مدى مشروعيته ؟ما المبالغ التي تم صرفها على التشغيل والصيانة ؟ مال جهة التي تحصل قيمة النقل والمناولة من جراء استعمال هذه المعدات ؟ما العائد السنوي من جراء ذلك ؟لحساب من تم شراء هذه المعدات وصيانتها وتشغيلها من قبل مؤسسة الموانئ ، ثم تكون مآل العائدات للشركة؟لماذا لم يقم المسئولون باستيفاء حق الدولة من استهلاك الشركة المذكورة الكهرباء نتيجة الأحمال الفائقة لتشغيل هذه المعدات ؟ من هم بالأسماء على وجه الدقة ؟ أين الأجهزة الرقابية من جراء هذه الجرائم ؟
18- ما الإجراء الذي اتخذه المسئولون بمؤسسة الموانئ جراء امتناع ممثلي الشركة عن الحضور لاجتماعات الشركة الاستشارية وموظفي إدارة محطة الحاويات بالمؤسسة ؟
19- ما أسباب تأخير مؤسسة الموانئ في إعداد الميزانية عن عام 2014، وعدم إرسالها لوزارة المالية ؟
20- بشأن تسهيل الإدارة السابقة لمؤسسة الموانئ أعمال اغتصاب شركة (KGL) للمناولة الأرض العائدة لها في ميناء عبد الله وكيف تم السماح لهذه الشركة بوضع يدها على مليون متر مربع داخل الميناء هذا الميناء دون سند قانوني ؟ وكيف تم السماح بتأجير جزء من الأرض من الباطن ؟
21 – لماذا تم تسليمها مساحة 523.970 ألف متر مربع بتاريخ 1/2/2006 دون العرض مجلس الإدارة من هم أعضاء مجلس الإدارة آنذاك ؟من هم المسئولين عن هذه الجرائم ؟
22 – من سهل لهذا الشركة حصولها على رخصة البناء رقم (1680/2005) الصادرة من بلدية الكويت بتاريخ 16/8/2005 ؟ قبل تخصيص الأراضي للشركات المناولة الذي صدر قرار بشأنها بتاريخ 18/10/2005 ؟
23 – ما هي السلطات المخولة لمدير الإدارة المالية السابق في إصدار الكتاب رقم (KPA2253) في 3/5/2015م بتخصيص مساحة ارض 470.000 ألف متر مربع لهذه الشركة ؟ومن هو آنذاك ؟
24- لماذا تقاعست السلطة المختصة في اتخاذ الإجراءات القانونية بإحالته للنيابة العامة ؟ وكيف ينفرد مدير الإدارة المالية بتحميل المؤسسة كافة نفقات تركيب واستهلاك الكهرباء بدلا من الشركة المذكورة اعتبارا من 2006 حتى الآن ما إجمالي هذه المبالغ ؟كيف تم سدادها من قبل مؤسسة الموانئ ؟
25 – ما السند القانوني لتحميل المؤسسة هذه الأموال ؟أين الإدارة القانونية بالمؤسسة من كافة هذه المخالفات ؟ لماذا لم يتم جرد العهد الموجودة بالمؤسسة ؟ ما حجم الموجودات التي لم يتم جردها ؟ وأين توجد ؟ وكيف يتم أعمال الرقابة عليها ؟ وما هي الإجراءات المتبعة لمباشرة الجرد داخل المؤسسة ؟وهل تم تفعليها ؟
26 – بشأن تكبد المؤسسة خسائر حملتها للخزانة العامة بلغ إجمالها 12,469,699 دينار كويتي هي قيمة معدات تم توريدها دون الحاجة إليها ورميها بالخلاء ودون دراسة جدوى وقدتم شراءها بواسطة شركة ((KGL ، ما هي المعدات التي تم شراءها من شركة KGLلحساب ميناء الشويخ هل أعدلها دراسة جدول حيل شراؤها ؟ الجهة التي تولت عليه الشراء ؟ما قيمة هذه المعدات ؟ ما قيمه التأمين السنوي عليها ؟ما الجهد الموردة؟وهل تم استلامها كاملة ؟ وما استعمالاتها ؟وهل تم تشغيلها بالفعل؟ وأين تم ذلك ؟ و أين جداول التشغيل ؟ ما أسم الطاقم الذي تولي تشغيلها ؟ وما قيمه العائد منها؟ وما حقيقة إلغاء هذه المعدات بميناء الشويخ ؟ وهل تم إعداد البنية التحتية الأساسية لتشغيلها؟ متى قبل أم بعد شراء ؟ وما الدليل ؟ ما الخسائر المترتبة علي شراء هذه المعدات ؟ ما أسلوب الشراء؟ من هي الشركات التي تقدمت للتوريد؟ما أفضل الأسعار التي كانت قد قدمت لذلك؟ما الحالة التي توجد عليها هذه المعدات الآن؟ وأين نتائج الفحص والجزء الخاص بها ؟ و من المتسبب في عمليه الشراء لتوريد وعدم التشغيل ؟ و ما هي وظائفهم ودرجاتهم الوظيفية ؟ وأين التقارير الرقابية عن هذه المعدات ؟
27 – بشأن عدم التزام شركة KGL بدفع التزاماتها المالية بميناء الشويخ، و ما أسباب تخلف شركه KGL عن دفع بعض من التزاماتها المالية نظير استغلال أراضي ميناء الشويخ التخزينية والبالغ قيمتها(549,388,470 ) دينار كويتي؟ و لماذا لم يتم تفعيل الشرط الجزائي بإلغاء الترخيص والإخلاء ؟ و لماذا لم يتم تحصيل مقابل استهلاك المياه والكهرباء من هذه الشركة؟ وأين تقارير الرقابة الدورية علي قسائم الأراضي المخصصة لهذه الشركة؟
28 – ما حقيقة فقد الخزينة العامة للدولة مبلغ 35 مليون دينار كويتي نتيجة استحواذ احدي شركات الاسمنت علي الأرصفة (4،5،9،10) بميناء الشعيبة ؟ ما حقيقة الأحكام القضائية الصادرة لصالح مؤسسه الموانئ ولم تنفذ ؟نرجو بيان هذه الأحكام ومن حيث موضوعاتها وتواريخها وأسباب عدم التنفيذ ؟ وما أسباب عدم الالتزام بتعليمات ديوان الخدمة المدنية بالرجوع إليه قبل صرف أي حوافز أو أجور إضافية ؟وما أسباب نقل بعض الموظفين الكويتيين الشاغلين لوظائف دائمة بموجب أجور مؤقتة ؟ ما عددهم ؟ ولماذا؟
29- ما هي شكوى السيد صهيب عبد الرحمن المحامي بصفته مساهم بشركة (KGL) وهي الكويتية والخليج للنقل.ضد هذه الشركة لتعديها علي مساحة 500 ألف متر بميناء عبدالله وادعائها ملكيتها لهذه الأراضي ، وتسجيلها في ميزانيتها المرفقة في السنة المالية 2011 بيانات مالية غير صحيحة ومزوره واستثمارات عقارية (43,980,917) دينار كويتي وبقيمة (44,516.704) دينار كويتي في السنة المالية 2010 وتأجيرها مساحة جاوزت 75 ألف متر للجيش الأمريكي بالباطن وبالمخالفة للغرض من الحقيقي وهو خدمة أعمال المقاولة ودون عائد للخزانة العامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: