العرب اليوم

د.سناء العصفور: المشاركة والحوار الفاعل بين أفراد المجتمع يشعر الفرد بالانتماء للمجتمع ويعمق شعور المواطنة

هذا المنصب يدفعني إلى مضاعفة جهدي في العمل لخدمة بلدي ومجتمعي.

ما زال العمل جارياً لتحقيق الأهداف التى نسعى لها لدعم ومساندة قضايا المرأة.

حاورها – ياسر عبد القوي

اصبحت الدكتورة سناء العصفورمن الوجوه النسائية المعروفة في السلك الدبلوماسي  بعد بعد اختيارها  كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل منظمة السلام والتنمية ، هي  كويتية الاصل والموطن تتمتع بكفاءة جيدة وبخبرات متراكمة في عدد من المواقع  ابرزها رئيسة  لجنة المرأة العاملة بالاتحاد العام لعمال الكويت .

وخلال لقائها مع ” العرب اليوم  “ قالت كان اختياري لهذا المصب أثر كبير في زيادة ثقتي بأن العمل الجاد المخلص لخدمة المجتمع لا يضيع هباء ، مؤكدة  ان هذا المنصب يدفعني إلى مضاعفة جهدي في العمل لخدمة بلدي ومجتمعي ويحملني مسئولية أكبر نحو القضايا الإنسانية والمجتمعية .

 

نتعرف معاً على الدكتورة سناء التى لا يعرفها الأخرون؟

د.سناء على خليفة العصفور – دكتوراه في علم النفس / الصحة النفسية.

ورئيسة لجنة المرأة بالاتحاد لعمال الكويت ، عضو مجلس الإدارة والمدير الإداري برابطة الاجتماعيين الكويتية ، موجهة فنية للخدمة النفسية بوزارة التربية .

متزوجة من الكابتن سعد محمد الحوطى ولدى أربعة من الأبناء (محمد – احمد – يوسف – زياد) أدعوة الله أن يحفظهم ويجعلهم من الصالحين.

حدثينا عن اختيارك كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل منظمة السلام والتنمية.

تحدد منظمة السلام الدولي والتنمية مجموعة من المعايير يرشح على أساسها عدد من السيدات الناشطات في العمل المجتمعي وهذا ما حدث حيث تم اختياري من مجموعة من السيدات الكويتيات المرشحات لهذا اللقب من قبل رئيس بعثة المنظمة في الشرق الأوسط .

كيف تلقت الدكتورة / سناء هذا الخبر؟

تلقيت الخبر من خلال اتصال هاتفي وتحديد موعد لتسليم وثيقة الاختيار الصادرة من منظمة السلام الدولي والتنمية ، بالإضافة  الى ذلك تم تكريمي في حفل كبير من قبل الاتحاد العام لعمال الكويت والعديد من الشخصيات والقيادات المجتمعية في الكويت

ماهي الخطوات التى ستقومين بها في دعم قضية المرأة؟

قامت لجنة المرأة العاملة بالاتحاد العام لعمال الكويت والتي أتشرف برئاستها بإقامة عدد من ورش العمل والحلقات النقاشية لبحث ودراسة الاحتياجات والمشكلات التي تواجه المرأة العاملة وغير العاملة ووضع مقترحات وتوصيات لمواجهة هذه المشكلات وتلبية هذه الاحتياجات والعمل على توصيلها للجهات المعنية .

ماذا يمثل لك هذا المنصب الرفيع؟

لقد كان لاختياري لهذا المصب أثر كبير في زيادة ثقتي بأن العمل الجاد المخلص لخدمة المجتمع لا يضيع هباء ، وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ، وذلك ما يدفعني إلى مضاعفة جهدي في العمل لخدمة بلدي ومجتمعي ويحملني مسئولية أكبر نحو القضايا الإنسانية والمجتمعية وخاصة المعلقة بالمرأة الكويتية.

ما رأيك في اختيار دولة الكويت مركز إقليمياً في منطقة الشرق الأوسط لمنظمة السلام الدولي والتنمية؟

في تصوري أن اختيار المنظمة لدولة الكويت – وفقاً لمعاييرها – جاء على أساس أن الكويت دولة تتمتع بالحرية والشفافية والديمقراطية ، ولها دور واضح على المستوى الدولي في دعم ومساندة القضايا الانسانية مادياً ومعنوياً وفكرياً وتتمتع بعلاقة متوازنة مع جميع دول العالم.

برأيك ما الذي تحتاجه المرأة لتواكب تطورات القرن الحادي والعشرين؟

لقد حققت المرأة الكويتية والخليجية تقدماً واضحاً في المشاركة المجتمعية والاقتصادية والسياسية ، وتقلدت العديد من المناصب القيادية ودخلت سوق العمل الخاص بتشجيع من الدولة وحصلت على العديد من الكاسب وعليها ان تستمر في بذل الجهد للمطالبة باحتياجاتها المتغيرة في ظل ما تحققه من نجاح في مواقع العمل المختلفة .

ماهي الأسس العلمية لبناء أجيال قوية وقادرة ومتزنة في المستقبل؟

إن أساس بناء أي مجتمع ينطلق بداية من الحرص على ترسيخ قيمة الأصيلة المستمدة من الدين الحنيف والأعراف والتقاليد التي عاش بها الأجداد وحققوا بها أهم الانجازات .

كيف يمكن لنا إدخال السرور إلى المحيطين من حولنا؟

إن المشاركة والتواصل والحوار الفاعل الايجابي بين أفراد المجتمع يشعر الفرد بالانتماء للمجتمع ويعمق شعور المواطنة بما يجعله يتفاعل مع المجتمع في أفراحه.

كيفية التغلب على ضغوط الحياة من وجهة نظرك؟

لا تخلو حياة أي فرد أو جماعة أو مجتمع من الضغوط الحياتية ، وهذا يتطلب منا العمل على اكتساب مهارات التعامل مع هذه الضغوط والتدريب على التحكم في المواقف الضاغطة بطريقة تتصف بالمرونة .

ما هو تقييمك للاعلام اليوم في قضايا المرأة؟

للإعلام دور كبير في دعم قضايا المرأة إلا ان هناك بعض الإسقاطات للأسف الشديد لا تخدم بعض القضايا المستجدة ويتناولها الإعلام بطريقة تعمق الصورة السلبية لها.

هل نستطيع القول أن الدكتورة سناء العصفور حققت جميع أحلامها؟

استطيع ان اقول  الى الآن لم أحقق جميع أحلامي وطموحاتي لأنه مازال الكثير من الأمال والطموحات التى أتمنى تحقيقها في المستقبل القريب والبعيد ،ولكن أحمد الله على ما وفقني اليه حتى الآن… والإنسان الطموح عموماً لا سقف لطموحاته.

من هو قدوتك في الحياة؟

قدوتي في الحياة أولاً هو خير خلق الله المصطفي سيدنا محمد صلي الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم والدتي عليها رحمة الله فهى من علمتني احترام ذاتي والتعامل معها ومع الآخرين بكل ايجابية.

أخيراً ما هي النصيحة التي تقدميها للأسرة بشكل عام وللمرأة بشكل خاص؟

نصيحتي للآسرة أن تهتم بأبنائها وتعمل على تنشئتهم اجتماعياً بشكل صحيح ووسائل التربية السليمة أصبحت متوفرة حالياً بكل الوسائل ، وأن يكون دورها هو المساندة والدعم لجميع أفرادها .H (236)

 

H (210)

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: