بيت التمويل :الصفقات العقارية تراجعت 71 بالمئة بالربع الثالث من 2015

أظهر تقرير اقتصادي انخفاض عدد الصفقات في قطاع العقار المحلي خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 71 في المئة مقارنة بعدد الصفقات في الربع الثاني من العام ذاته.
وقال بيت التمويل الكويتي (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم ان تلك الصفقات تراجعت على أساس سنوي بنسبة 58 في المئة في حين انخفضت قيمة التداولات بنسبة 28 في المئة.

وأضاف أن حركة المبيعات العقارية تأثرت خلال الربع الثالث من العام الحالي بشكل ملحوظ بسبب التطورات السلبية التي شهدها الاسواق العالمية والتي انعكست على معدلات النمو في النشاط العقاري بدرجات متفاوتة.
وذكر أن تلك التطورات تمثلت في انخفاض أسعار النفط وأزمة اليونان إلى جانب خفض صرف العملة الصينية وانخفاض النمو في الاقتصاد الصيني واستمرار تقلبات أسعار الصرف.
وافاد بان تلك العوامل أثرت على أنشطة العقار بشكل متباين حيث كان التأثير واضحا على قطاع التشييد والبناء وبدرجة أقل على قطاع العقار في حين لم يتأثر العقار السكني كثيرا نتيجة لندرة هذه النوعية من العقارات وتوجه المستثمرين إليها.

وأشار إلى ارتفاع نسبة القروض المقسطة الممنوحة إلى الأشخاص لتمويل شراء أو ترميم السكن الخاص على أساس سنوي خلال يوليو الماضي بما يتجاوز 15 في المئة رغم تشديد القيود على منح الائتمان للعقار السكني طويل الأجل الذي يحدد غرضه في ترميم وشراء منازل سكنية خاصة وتسدد قيمته في مدة لا تزيد على 15 عاما.
وأوضح التقرير أن حجم القروض العقارية التي صرفها بنك الائتمان خلال سبتمبر الماضي بلغ نحو 9ر19 مليون دينار لعدد 712 حالة بتراجع نسبته 12 في المئة لحجمها و20 في المئة لعددها مقارنة بنحو 5ر22 مليون صرفت لعدد 885 حالة في أغسطس.

وقال ان قطاع البناء والتشييد تراجع على أساس سنوي بنسبة 4ر1 في المئة خلال يوليو الماضي في حين ارتفع الائتمان المصرفي الموجه لقطاع العقار بنسبة 5ر1 في المئة على أساس سنوي خلال الشهر ذاته.
وأشار إلى نمو محفظة القروض الممنوحة من البنوك إلى النشاط العقاري بكل تصنيفاته بنسبة 1ر7 في المئة خلال شهر يوليو لتبلغ 6ر18 مليار دينار على أساس سنوي.

وعن مستوى الأداء المالي لشركات القطاع العقاري المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أفاد بأن صافي أرباحها ارتفع في الربع الثاني من 2015 ليبلغ 100 مليون دينار مشكلا 10 في المئة من صافي ربح جميع القطاعات مقارنة بصافي خسارة بلغ نحو 46 مليون دينار في الربع الأول.
ولفت إلى تراجع السيولة المحلية الموجهة للاستثمار في البورصة إلى 774 مليون دينار بانخفاض نسبته 29 في المئة عن قيمتها في الربع الأول التي فاقت مليار دينار مشيرا إلى انخفاضها على أساس سنوي بنسبة 41 في المئة مقارنة بنحو 3ر1 مليار دينار في الربع الثالث من العام الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: