العرب اليوم

تونس تخفض سعر الفائدة إلى 4.25 % لتحفيز النمو

أعلن البنك المركزي التونسي اليوم خفض سعر الفائدة الأساسي إلى 25ر4 بالمئة من 75ر4 بالمئة بهدف تحفيز النمو الاقتصادي مع تراجع التضخم.

وقال المركزي التونسي في بيان إنه “في ضوء نسق التضخم المسجل مؤخرا وإثر النقاش والمداولة وبهدف المساهمة في توفير الظروف الملائمة لدفع الاستثمار واستعادة نسق النشاط الاقتصادي قرر مجلس إدارة البنك تخفيض نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي 50 نقطة أساسية لتصبح في مستوى 25ر4 بالمئة”.

وأضاف أن المجلس سجل تراجع تقديرات نمو الاقتصاد التونسي للعام الجاري بنسبة 5ر0 بالمئة مع توقع ارتفاعه إلى نسبة 5ر2 بالمئة خلال العام المقبل “مما يؤشر على انتقال الاقتصاد التونسي من وضعية الركود حاليا إلى بداية انتعاش ويتزامن مع انطلاق المخطط الخماسي (2016-2020)”.

وأكد تباطؤ نسق تمويل القطاع المالي للاقتصاد ما يعكس ضعف الطلب على القروض وخاصة منها الموجهة للاستثمار الخاص وتراجع نسبة المساعدات الاقتصادية إلى 3ر3 بالمئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقابل 8ر6 بالمئة خلال نفس الفترة من 2014.

وأشار في هذا الصدد إلى تراجع حاجيات السيولة البنكية ونزول حجم إعادة التمويل من البنك المركزي التونسي من 2ر3 مليار دولار يوليو الماضي إلى 4ر2 مليار دولار في شهر أكتوبر الجاري ما ساهم في إبقاء نسبة الفائدة المتداولة في السوق النقدية في مستويات تقترب من نسبة الفائدة الرئيسية “وهو تطور إيجابي يعكس استقرار السوق التونسية”.

وكان البنك المركزي التونسي رفع سعر الفائدة إلى 75ر4 بالمئة من 5ر4 بالمئة في يونيو 2014 لتخفيف الضغوط التضخمية لكن التضخم انخفض إلى 4ر4 بالمئة في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري مقارنة مع 5ر5 بالمئة العام الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: