العرب اليوم

دراسة كورية: الكويت في المركز 32 بمؤشر تنافسية الحكومة

كشفت دراسة في كوريا الجنوبية اليوم أن دولة الكويت احتلت المركز 32 في مؤشر تنافسية الحكومة الذي يقيس أداء الحكومات في عدة مجالات مختلفة.

وقال مركز التنافسية الحكومية التابع لجامعة سيؤول الوطنية في كوريا الجنوبية إن دولة الكويت حققت تقدما كبيرا جعلها تحتل المركز 32 في دراسته التي شملت 89 دولة غير عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لقياس الأداء في عدة مجالات بينها الاقتصاد والبيئة والغذاء والزراعة والصحة والرعاية والتعليم والحوكمة مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الانفاق وحجم النتائج.
وقالت الأستاذة بجامعة سيئول الوطنية هو-كيونغ كيم خلال استعراض نتائج الدراسة خلال منتدى حضره سفير دولة الكويت جاسم محمد البديوي وعدد من الدبلوماسيين الأجانب والأكاديميين وأساتذة الاقتصاد والادارة إن حكومة الكويت تصدرت القائمة في مجال الغذاء والزراعة بعدما أحرزت تقدما واضحا في ذلك القطاع.
وأضافت أن حكومة دولة الكويت أبلت بلاء حسنا في مجالات الاقتصاد لتحتل المركز العاشر في الفئة الخاصة بها مقابل المركز 26 في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمركز 36 في مجال البيئة والمركز 39 في مجال الصحة والرعاية.
وأضافت كيم أن الأداء الكويتي في مجالي الحوكمة جاء في المركز 43 وفي التعليم في المركز 63.
كما أوضح التقرير بعض النقاط الممكن استخدامها لتحقيق نسب أعلى من التنمية في دولة الكويت من بينها تحسين القدرة المالية والقدرة التنظيمية وكفاءة العمل.
وفي مداخلته خلال المنتدى أبرز السفير البديوي نقاط قوة دولة الكويت موضحا أنها تحتل المركز الخامس على قائمة الدولة غير المنتمية لمنظمة التعاون الاقتصادي التنمية في المجال الاقتصادي اعتمادا على نتائج نمو الناتج الاجمالي المحلي ومعدل التضخم واحتياطي النقد الأجنبي والنشاط الحكومي.
وأضاف أن دولة الكويت تتمتع بتصنيف ائتماني وسيادي ايجابي من جانب كبرى شركات الأبحاث الاقتصادية والتحليلات المالية ومنها (فيتش) و(موديز) و(ستاندرد أند بورز).
واستعرض البديوي جهود الحكومة في مجالات الاقتصاد والتعليم ومحاربة الفساد موضحا أن “الحكومة تولي اهتماما بالغا لتنويع الاقتصاد بدل الاعتماد على النفط وحده عبر الرؤية الاقتصادية 2035 التي تشمل خططا اقتصادية خماسية قصيرة المدى” فيما لفت إلى أن الدولة أنشأت لجنة لمكافحة الفساد. وعن التعليم قال البديوي إن “دولة الكويت تعتمد سياسة تعليمية تسعى لتوفير فرص لجميع الأطفال.. وفي هذا المجال تسعى الدولة إلى تنفيذ استثمارات ضخمة على غرار المدينة الجامعية صباح السالم وجامعة سالم للعلوم التطبيقية كخطوة أولى نحو النهوض بالتعليم في البلاد”.
وفي ترتيب مؤشر التنافسية الحكومية 2015 حلت كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية وقطر وكوستاريكا وأوروغواي في المراتب الخمس الأولى على الترتيب.
وجاء في المراكز الخمس الأخير كل من انغولا وغينيا والسودان والكونغو الديمقراطية ومدغشقر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: