علي الغانم: الوضع الاقتصادي في الكويت متين.. ويتطور بإستمرار

اكد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم اليوم اهمية منتدى الاقتصاد الخليجي الذي تستضيفه قطر في تسليط الضوء على حجم وامكانيات القطاع الخاص لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودوره الحيوي في تعزيز التنمية بدول المجلس.
وقال الغانم على هامش المنتدى ان ذلك اللقاء الخليجي الذي يعقد للمرة الاولى يستهدف ابراز المنتدى كمنصة اقتصادية متميزة تجمع اراء الاقتصاديين الخليجيين والعمل على ايصالها الى قادة دول مجلس التعاون لاسيما ما يتعلق بازالة التحديات ومعوقات التبادل التجاري بين دول المجلس.
واضاف ان المنتدى يناقش عدد كبير من القضايا الاقتصادية والمالية التي وافق عليها قادة دول المجلس في قمم سابقة ولم يتم تنفيذها حتى الآن بالصورة المطلوبة مشيرا الى بحث تنفيذ تلك القرارات فضلا عن تطوير العلاقات بين رجال الاعمال الخليجيين.
واشار الى ان المنتدى الذي يعقد تحت شعار (تعزيز مساهمة القطاع الخاص الخليجي فيالتنمية الاقتصادية) يستهدف ايضا توحيد الرؤى بين الفعاليات الاقتصادية الخليجية وغرف التجارة والصناعة حيال التحديات الكبيرة التي تواجهها دول مجلس التعاون وكيفية التعامل معها وتنسيق المواقف المشتركة حيالها.
واوضح الغانم ان دول مجلس التعاون تواجه تحديات أمنية ومالية واقتصادية كبيرة تضع الوضع الاقتصادي في المنطقة امام مرحلة بالغة الدقة لاسيما مع الاضطرابات التي تشهدها وانخفاض اسعار النفط وهو ما يستدعي التنسيق والتعاون الخليجي المشترك حيالها.
واشاد بالاهتمام الكبير الذي يحظى به المنتدى من خلال رعاية امير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني له وحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني والامين العام الامانة العامة لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني.
وعبر عن أمله في ان تستمر تلك اللقاء المهمة بصورة سنوية لبحث كل ما يهم الشؤون المالية والاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون وخاصة الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في بدول المجلس في تعزيز مسيرة التنمية وتنفيذ المشاريع الحيوية.
وقال ان الوضع الاقتصادي لدولة الكويت متين ويتطور بإستمرار ليأخذ موقع مهم لاسيما بعد القرارات التي اتخذتها الحكومة الكويتية ومن خلال موافقة مجلس الامة عليها كقوانين (هيئة اسواق المال) وعدد من القرارات الاقتصادية المماثلة التي ادت الى احداث اثار ايجابية في الاقتصاد الكويتي.
واضاف انه مع انخفاض اسعار النفط نجد الوضع مستقر ونتائج الشركات الكويتية ايجابية من خلال ارباحها التي تعلن عنها عن الفترات الماضية من عام 2015 والتي زادت عن الفترات المماثلة من العام الماضي.
يذكر ان المنتدى الذي ينظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة قطر يشهد مشاركة عدد كبير من الفعاليات الاقتصادية الخليجية ويتطرق الى عدد من الموضوعات الاقتصادية المهمة.
ويستعرض المنتدى التحديات الاقليمية والدولية التي تواجه دول مجلس التعاون التي تحتم مزيدا من العمل لتحقيق الامن والاستقرارالاقتصادي لدول المنطقة لزيادة القوة الاقتصادية والتكاملية واستشراف الآفاق المستقبلية للاقتصاد الخليجي في ظل التداعيات المتلاحقة للازمة الاقتصادية والمتغيرات الاقليمية وانخفاض اسعار البترول.
ويسلط المنتدى الضوء على التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون وتعزيز دمج القطاع الخاص الخليجي في الاقتصاد العالمي من خلال التعريف بالبيئة الاقتصادية الخليجية ومقوماته وحوافزه لاعطاء صورة واقعية عن طبيعة التقدم الاقتصادي الذي حققته دول المجلس وتحسين فرص التعاون المشترك للقطاع الخاص مع نظرائهم في الدول والمجموعات الاقتصادية الاخرى.
ويتطرق المنتدى ايضا الى برامج وخطط استراتيجية قصيرة وطويلة الامد ترتكز على تحقيق المواطنة الاقتصادية والتأكيد على اهمية السوق الخليجية المشتركة وكيفية تجاوز الصعوبات التي تعيق حركة التجارة البينية.
وتشارك غرفة تجارة وصناعة الكويت في المنتدى بوفد رفيع المستوى يرأسه الغانم ويضم في عضويته كل من عضو مجلس ادارة الغرفة طلال جاسم الخرافي وعضو مجلس ادارة الغرفة محمد عبدالرضا كاكولي ومدير عام الغرفة رباح عبدالرحمن الرباح ومساعد مدير ادارة العلاقات العامة والمعارض خالد يوسف المانع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: