الصحة توافق على تسجيل عقار يقضى على فيروس التهاب الكبد “C” بنسبة 100% في ثلاثة أشهر

كتب – ياسرعبدالقوي

واففت وزارة الصحة الكويتية مؤخراً على تسجيل عقار شركة بريستول-مايرز سكويب داكلينزا (داكلاستفير ) ، الذي يعالج المرضي المصابين بمرض التهاب الفيروس الكبدي “C” بنسبة شفاء 100%، من خلال برنامج علاجي يتم تنفيذه في فترة قصيرة .

ويستخدم العقار “داكلينز” مع “سوفوسبوفير” كعلاج يعطي اثبت نجاحه في التجارب السريرية، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من مرض الكبد المتقدم والذين فشل علاجهم باستخدام غيرها من العلاجات المضادة للفيروسات سابقا.

وقد أظهرت نتائج أخذ الدواء مرة واحدة يومياً عن طريق الفم نتائج إيجابية وأدلة في التجارب السريرية على نطاق التركيب الجيني 3 لفيروس التهاب الكبد الفيروسي “C”، والذي يعد أقوى أنواع فيروسات المرض المزمن. يقول جيمتريس كرولوس المدير القطري ل ” بريستول-مايرز سكويب” الخليج، إن مرض التهاب الكبدي الفيروسي مصدر قلق كبير في الكويت بالنسبة لوزارة الصحة كونها تدرك جيدا حجم المرض. فمع عقار داكلينزا سوف تعمل “بريستول-مايرز سكوي” على دعم حكومة الكويت في معركتها ضد مرض ” التهاب الكبد الفيروسي ج”.

يقول أستاذ دكتور فؤاد العلي، إستشاري الجهاز الهضمي و الكبد و عميد كلية الطب بجامعة الكويت: ” لا يوجد هناك أدنى شك أن تواجد داكلينزا في الكويت بعد موافقة وزارة الصحة عليه، سيكون له أكبر الأثر في استفادة أكبر عدد من المرضى المصابين بكل الأنماط الجينية بخاصة النمط الجيني 3″.

تعد الكويت من أوائل دول مجلس التعاون الخليجي للانضمام إلى التحالف العالمي لمكافحة الالتهاب الكبدي، الذي يعد منصة عالمية لدعم أكثر من 400 مليون شخص يعانون من مرض التهاب الكبد الفيروسي في جميع أنحاء العالم من خلال اعتماد توصياته.

يقول الدكتور بدر العنزي استشاري جهاز هضمي وكبد، مستشفى الجهراء : “بناءً على موافقة وزارة الصحة الكويتية على تسجيل العقار، سيساعد توافر عقار داكلينزا  عند الموافقة عليه المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي، لأن العقار فعال تجاه العديد من الأنماط الجينية بناءً على أحدث توجيهات الرابطة الأوروبية لدراسة الكبد”.

ومن جهتها قالت الدكتورة هيفاء على عسكر، رئيس قسم الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم، وإستشاري أمراض الكبد: ” سيساعد توافر دواء داكلينزا في الكويت عند الموافقة عليه من قبل وزارة الصحة في علاج العديد من مرضى التهاب الكبد الوبائي في الدولة، و بالأخص المرضى الذين فشل معهم العلاج بطريقة التربل ثربي”.

عقار داكلينزا الذي اعتمد مؤخراً في الإتحاد الأوروبي سيتاح للاستخدام بالتكامل مع بعض الأدوية الأخرى من خلال دورة علاجية صغيرة تتراوح بين 12 إلى 24 أسبوع بالمقارنة ب 48 أسبوع مدة العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات وأنظمة العلاج المعتمدة على إلى الريبافيرين.

يقول مايكل بيمانز أستاذ ورئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والغدد الصماء في كلية هانوفر الطبية بألمانيا: ” التهاب الكبد الفيروسي هو فيروس يشكل تحدياً للتغلب عليه ووسائط متعددة للهجوم والقضاء عليه، وباعتماد عقار داكلينزا أصبح لدينا فئة جديدة من العقاقير التي تقوم بتعطيل الفيروس بطريقتين، هما منع تكاثر وانتشار الفيروس وإفشال تجمعها، وحينما يعمل العقار جنباً إلى جنب مع غيرها من المركبات ستكون النتيجة غالباً هي الشفاء حتى بين المرضى الأكثر صعوبة في تلقيهم للعلاج.

اعتماد العقار داكلينزا مبنى على بيانات من عدة دراسات، بما في ذلك الدراسات العشوائية لعقار داكلينزا مع “سوفوسبوفير” للأنماط الجينية 1 و 2 و 3 و 4 بما في ذلك المرضى الذين يعانون من عدم الاستجابة للعلاج المسبق مع عقاري telaprevir و boceprevir والمصابين بالتليف.

أظهرت النتائج أن الدورة العلاجية لعقار داكلينزا مع “سوفوسبوفير” حقق ” SVR12″ (الاستجابة المستدامة تجاه الفيروسات خلال 12 أسبوع بعد انتهاء العلاج وتحقيق العلاج الوظيفي)، وذلك في 99% من حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي النمط الجيني 1، بالإضافة إلى 100% في حالات الإصابة بالنمط الجيني 1، واللذين فشل علاجهم ب ” telaprevir” و” boceprevir”، كذلك 96% من المصابين بالنمط الجيني 2، و89% من المصابين بالنمط الجيني 3، و100% من المصابين بالنمط الجيني 4.

تم إثبات سلامة عقار داكلينزا في حالة علاج التهاب الكبد الفيروسي ج على عدد كبير ومتنوع من المرضى، بما في ذلك المرضى المسنين، والمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المتقدمة، وحالات ما بعد زراعة الكبد والمرضى المصابون أيضاً بفيروس نقص المناعة المكتسبة. لم يتم تحديد أي مخاوف كبيرة تجاه المرضى الذين تم علاجهم بواسطة عقار “داكلينزا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: