العرب اليوم

الصحة تحتفل باليوم العالمي للقلب

احتفلت وزارة الصحة باليوم العالمي للقلب والذي يصادف ال29 من سبتمبر من كل عام بهدف التوعية بالانماط الصحية للوقاية من امراض القلب.

وقالت رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري في تصريح صحافي على هامش اليوم التوعوي الذي اقامته الوزارة تحت شعار (ليكون محيطك صحيا وقلبك نابضا بالحياة) اليوم إن الهدف من الفعالية هو توعية الجمهور من العاملين ومراجعي المجمع بالأنماط الصحية الواجب اتباعها للوقاية من أمراض القلب.

وأضافت المطيري أن شعار اليوم العالمي للقلب لهذا العام يركز على إيجاد البيئة الصحية للحفاظ على صحة القلب ويؤكد أهمية تبني أنماط حياتية صحية لتحقيق هذا الهدف.

وأوضحت أن أمراض القلب والشرايين تعد أحد أهم أسباب الوفيات حول العالم إذ تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن 31 في المئة من إجمالي الوفيات المرضية ناجمة عن الإصابة بهذه الأمراض التي يمكن تجنبها من خلال التعرف على المخاطر المثبتة والمؤدية إلى الإصابة بها ومن ثم التصدي لها.

وأشارت إلى أن هناك مجموعة من العوامل تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين ولعل أبرزها التدخين والسلوكيات الغذائية غير الصحية والسمنة وقلة النشاطات البدنية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

وأكدت أن بعض التغييرات البسيطة في الحميات الغذائية إلى جانب اتباع بعض الأنماط الحياتية الصحية من شأنها المساهمة في الوقاية من تلك الأمراض ومن أبرزها التقليل من تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالسكريات والدهون والأملاح الضارة واستبدالها بالخضرات والفواكه إلى جانب خفض كمية الملح المستخدمة في الطعام فضلا عن تحضير وجبات الطعام بالمنزل.

كما أوصت المطيري بالإقلاع عن التدخين والحرص على ممارسة المزيد من الانشطة البدنية وركوب الدراجات الهوائية والمشي والحد من فترات الجلوس لمشاهدة البرامج التليفزيونية أو أجهزة الكمبيوتر وتشجيع الأطفال على ممارسة الانشطة البدنية والرياضية وتنفيذ بعض الأعمال المنزلية واستخدام الدرج بدلا من المصاعد.

وشددت على أهمية المتابعة الطبية واستشارة الطبيب المختص والذي يقوم بقياس ضغط الدم وطلب التحاليل الطبية لتحديد نسب الكوليسترول والجلوكوز في الدم إضافة إلى معرفة كتلة الوزن “معامل الوزن بالنسبة للطول” ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: