جابر المبارك: على دول العالم التوحد لحل مختلف الازمات ودعم الشعوب المنكوبة

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبحضور ممثل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للامم المتحدة.
وناشد بان في كلمة الافتتاح دول العالم التوحد من اجل حل مختلف الازمات وتقديم الدعم اللازم لمساعدة الشعوب المنكوبة في كل من العراق وجنوب السودان واليمن وسوريا.
وقال ان الكثير من ابناء الشعب السوري تشردوا بفعل “التطرف والقمع والتخريب والترهيب على مدى اربع سنوات في ظل عجز مساعي الدبلوماسية لمجلس الامن عن حل الازمة السورية التي سمحت اطراف اخرى لها بالخروج عن نطاق السيطرة”.
وشدد على ان الوقت حان لمجلس الامن للتقدم الى الامام وانهاء الازمة السورية والتي راح ضحيتها اكثر من 250 الف شخص وتسببت في تشريد اكثر من 12 مليون اخرين.
ولفت الى المساعدات الملحة التي تحتاجها الدول التي تؤوي ملايين اللاجئين العراقيين والسوريين في المنطقة مثل لبنان والاردن وتركيا.
وأثنى في الوقت نفسه على الدول الاوروبية التي وافقت على استقبال عدد كبير من اللاجئين السوريين مناشدا اوروبا تقديم المزيد.
وأوضح ان المجتمع الدولي يمتلك نصف مقدار المساعدات التي يحتاجها المنكوبون في العراق وجنوب السودان واليمن فيما يتملك ثلث ما يحتاجه المنكوبون في سوريا.
واعرب عن اعتقاده بأن روح التضامن والدبلوماسية بين اعضاء مجلس الامن والتي برهن على وجودها الاتفاق النووي الايراني يمكن ان تظهر في حل الأزمتين السورية واليمنية.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة ان ” التزامنا بالعدالة يتعين ان يقودنا الى احالة الوضع – في سوريا – الى محكمة الجرائم الدولية”.
واضاف ان الأزمات في المنطقة تفاقمت بفعل الجماعات الارهابية مثل ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة وأتباعهما.
وأكد ان هذه الجماعات تبقى تهديدات اساسية لاسيما بالنسبة للنساء والفتيات اللاتي يتم استهدافهن على الدوام داعيا الى “معالجة حالة الاقصاء واليأس التي يعيشها المتطرفون ويتغذون منها”.
وطالب كذلك بعدم انتهاك حقوق الانسان أثناء عمليات محاربة الارهاب.
وفيما يتعلق بالملف الفلسطيني حذر بان من خطر انهيار عملية السلام في الشرق الاوسط اثر توسع المستوطنات وتزايد اعمال التحريض والاستفزاز.
وناشد المجتمع الدولي ممارسة الضغط على الاطراف المعنية في الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي من اجل اعادة انعاش المفاوضات.
وحضر جلسة الافتتاح الى جانب ممثل سمو امير البلاد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ونائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله وعدد من كبار المسؤولين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: