“الوطني”: التطورات الاقتصادية تؤجل رفع “الاحتياطي الأمريكي” لاسعار الفائدة

أكد بنك الكويت الوطني أن المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) يؤجل رفع أسعار الفائدة بذريعة أن التطورات الاقتصادية والمالية العالمية قيدت النشاط وتخفض من التضخم.

وقال (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم عن (اسواق النقد) إن رئيسة البنك المركزي الامريكي جانيت يلن صرحت أنه تم تخفيض توقعات النمو والتضخم لعامي 2016 و 2017 فيما تم إرجاء تحقيق معدل التضخم المستهدف والبالغ 2 في المئة إلى 2018.

وأضاف التقرير ان قرار عدم رفع أسعار الفائدة لم يشكل صدمة لأسواق الصرف الاجنبي حيث ان المتداولين كانوا يتوقعون ذلك مبينا أن (اليورو) يعتبر أحد أبرز المتميزين من حيث الأداء وتفاعل ايجابا مع قرار المجلس.

وأوضح أن التقلبات في أسواق السلع هدأت هذا الأسبوع رغم اجتماع المجلس الاحتياطي لافتا إلى أن اقرار اللجنة الفيدرالية حول ضغط التطورات الاقتصادية والمالية العالمية باتجاه خفض التضخم قد تشكل بعض الضغطوطات المستقبلية على أسعار الذهب.

وبين أن معدل التضخم الكلي في أمريكا انخفض بنسبة 1ر0 في المئة على أساس شهري فيما ارتفع بنسبة 2ر0 في المئة على مدى السنة باستثناء مؤشر الغذاء والطاقة حيث ارتفع معدل تضخمه ب2ر0 في المئة على أساس شهري وبنسبة 8ر1 في المئة على أساس سنوي.

واشار التقرير الى ارتفاع بيانات مبيعات التجزئة الامريكية هذا الأسبوع بنسبة أقل من المتوقع بلغت 2ر0 في المئة في أغسطس مقارنة بالشهر السابق وذلك استنادا إلى انخفاض أسعار الطاقة باستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء.

وأضاف أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 4ر0 في المئة في اغسطس مقارنة بالشهر السابق فيما تم رفع بيانات يونيو ويوليو بعد المراجعة ما يشير إلى ارتفاع الانفاق الاستهلاكي في هذا الربع.

وحول معدل التضخم في بريطانيا ذكر التقرير ان بيانات التضخم جاءت متوافقة مع توقعات بنك انجلترا المركزي والبالغة صفر في المئة على أساس سنوي مشيرا إلى تصريح محافظ البنك مارك كارني حول التحرك المحتمل مطلع العام المقبل والسعي نحو التقليل من المخاوف بشأن دخول بريطانيا في دائرة الانكماش التام لاسيما وانه اعتبر انخفاض أسعار النفط كان عاملا إيجابيا بالنسبة للاقتصاد البريطاني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: