السفير المصري خلال اجتماعه مع الصحافيين

السفير المصري : العلاقات الكويتية – المصرية متميزة

كتب- ياسر عبد القوي 

أكد سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت ياسر عاطف تميز العلاقات المصرية – الكويتية مشيرا الى ان زيارات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح المتعددة للقاهرة في الاونة الاخيرة تأتي تجسيدا لعمق هذه العلاقات بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.

وقال السفير عاطف في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة استلام مهامه كسفير جديد لدى البلاد ان العلاقات التي تجمع بين الكويت ومصر “متميزة ووطيدة” في شتى المجالات لاسيما العلاقة الانسانية الراقية بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسمو امير البلاد.

وأوضح ان هذه العلاقة التي اتسمت بالوضوح تجلت في مشاركة سموه لمصر في كل احتفالاتها بدءا من تتويج الرئيس السيسي العام الماضي وصولا الى افتتاح قناة السويس الجديدة.

وعن لقاء سمو الامير خلال مراسم تسليم اوراق اعتماده سفيرا لبلاده في الكويت عبر السفير المصري عن التقدير لدعم سموه “بانني اعمل في بلدي” الامر الذي يؤكد قوة ومتانة العلاقات بين القيادتين والشعبين الشقيقين.

كما اعرب عن اعتزازه بكلمات سمو امير البلاد التي “تعطيني دفعة وثقة بان تكون الابواب مفتوحة امامي” لتعزيز العلاقات بين البلدين موضحا ان سموه ابدى اهتمامه بالاوضاع الحالية على الساحة المصرية علاوة على نقل تحياته الى الرئيس السيسي.
وعن المهام التي انيطت بالسفير عاطف عند تكليفه بهذه المهمة من قبل الخارجية المصرية افاد بأن كلمة السر الرئيسية في خطاب تكليفه كانت حرص البناء على العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين مع اعطاء توجيهات لكل ملف على حدة لمزيد من التدعيم.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين قال ان حجم التبادل التجاري والذي بلغ 400 مليون دولار امريكي “لا يعكس الحقيقة فهذه الارقام لا تشمل حجم التعامل في المشتقات البترولية والتي ممكن ان تتجاوز مليارات الدولارات” مضيفا ان الارقام تشير الى ان الكويت هي رابع اكبر دولة مستثمرة في مصر بحجم استثمارات ضخم.

وعن اهم اولويات عمله في الكويت اوضح ان التحرك يشمل جميع الملفات سواء بشكل فردي او جماعي مع افراد البعثة المصرية في البلاد مؤكدا ان من هذه الموضوعات على سبيل المثال الملف الاستثماري والاقتصادي.
واضاف عاطف ان الفرص الاستثمارية في بلاده متميزة وهو ما يخدم المستثمر والدولة في ذات الوقت بإضافة مزيد من الطاقات الانتاجية وفرص العمل للمجتمع المصري.
واكد في السياق ذاته الحرص على تذليل كافة العقبات القائمة امام بعض الشركات في مصر مشيرا الى نجاح بلاده اخيرا في تسوية تسعة ملفات تخص شركات كويتية مختلفة والعمل بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والجانب الكويتي والشركات صاحبة الشأن لتسوية باقي القضايا المطروحة.

وعلى الصعيد الثقافي اشار السفير عاطف الى وجود العديد من الموضوعات الملحة ومنها زيادة كمية ونوعية الفعاليات المصرية في الكويت وكذلك الفعاليات الكويتية في مصر الامر الذي يساعد على معرفة الحصاد الثقافي للمبدعين من الشعبين الشقيقين.
وردا على سؤال حول ترتيبات السفارة المصرية للانتخابات البرلمانية المقبلة اكد ان الانتخابات البرلمانية اخر الاستحقاقات فيما يسمى خريطة المستقبل في مصر “وهو ضلع مهم جدا في توازن السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية التي سيمثلها مجلس النواب والسلطة القضائية”.

واعرب عن الامل ان تشهد الانتخابات مشاركة عالية للشعب المصري سواء في داخل او خارج مصر مشيرا الى ان الجالية المصرية في الكويت تعد اعلى جالية من حيث التصويت في الانتخابات الرئاسية الماضية.

واكد حرص السفارة المصرية على توفير المناخ الملائم والبيئة المناسبة من اجل تسهيل مهمة المواطن المصري للقدوم الى السفارة وتمكينه من التصويت والتعبير عن رأيه وتقرير مستقبل بلاده في هذه الانتخابات التشريعية.

واوضح ان الانتخابات المصرية ستجرى في النصف الثاني من شهر اكتوبر المقبل على مرحلتين وستقسم المحافظات على هاتين المرحلتين وكل من هم مسجلين في القيد الانتخابي سيتمكنون من المشاركة بالتصويت وان كان هناك مقاعد لم تحسم في الجولة الاولى للانتخابات سيتمكن الناخبون من العودة والتصويت مرة اخرى.

وتسلم سمو امير البلاد اوراق اعتماد السفير عاطف سفيرا جديدا لمصر لدى البلاد في احتفالية اقيمت بقصر بيان يوم الثلاثاء الماضي ضمن مراسم اعتماد سفراء الصين وسيرلانكا والبوسنة والهرسك وهولندا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: