العرب اليوم

الناشطة الأزيدية: تنظيم داعش كان يبيع النساء سبايا في الأسواق عدة مرات

أكدت الناشطة الأزيدية العراقية لمياء حجي بشار أن تنظيم “داعش” الإرهابي ارتكب الكثير من الجرائم بحق المرأة الأزيدية .

وتحدثت لمياء عن معاناة الأزيديين من تنظيم “داعش” – خلال فعاليات جلسة “تحديات وقضايا تواجه شباب العالم..سبل المواجهة لصناعة المستقبل” من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ..قائلة “إن التنظيم كان يبيع النساء سبايا في الأسواق عدة مرات، لافتة إلى أنها رأت جميع أنواع العذاب الشديد من التنظيم” .

وأوضحت لمياء أنه عقب التحرير من تنظيم “داعش” عملت على فضح هذه الجرائم بحق الأطفال والنساء، لافتة إلى أن الأزيدية أقلية صغيرة تعيش منذ سنين في العراق .

وأشارت إلى أن “داعش” كان يصور للشباب أنه في حال اغتصاب النساء وقتل الرجال وسرقة الأطفال من أمهاتهم يدخلون الجنة، موضحة أنه كان يدرب الأطفال على القتل وهذا يعد انتهاكا لحقوق الأطفال وكل ذلك تحت ستار الدين..ودعت الجميع للوقوف ضد هذه الجرائم ومنع تكرارها مرة أخرى .

من جانبه،أكد راؤول خان ممثل شاب بالمسرح الهندي أن لديه رحلة من الخبرات المختلفة منذ بداية عمله منذ الطفولة كقائد في المدرسة وانضمامه للجيش لمدة 6 أشهر والتحاقه بمجال الفن والمسارح بعد ذلك .

وتطرق خان إلى أن مشاركته في مسرح الشوارع المنتشر بكثرة في الهند والذي يضم 50 ممثلا في نفس الوقت تتناول العديد من القضايا الهامة التي تواجهها الهند، مؤكدا أن تلك المسارح تؤثر في 99% من النساء الذين لديهم مشكلات ولا يستطيعون التعبير عنها ، فهم يحرصون على حضور تلك العروض المسرحية بصورة مستمرة.

وأشار إلى أن بلاده لديها العديد المشاكل التي تتعلق بقضايا الاغتصاب والتعليم والتوعية للعنف ضد النساء، مؤكدا أنه كممثل لديه فرصة التواصل مع من تعرضوا لمثل تلك القضايا لمساعدتهم على حلها وليس فقط في الهند ولكن بجميع أنحاء العالم .

وأضاف أن مسارح الشوارع تطالب بالتغيير عبر الممثلين الذين يخاطبون جميع الشباب بضرورة التغيير، لافتا إلى أنه إذا تم تغيير عقلية وفكر شخص واحد فقط فبذلك أكون قد نجحت في مهمتي .

بدوره، قال مؤسس ومستشار برنامج الشباب الياباني للاستدامة ريوتاكا كويكي إن تركير عملنا في منتدى الشباب يجب أن يكون قائما على المشاركة، مشيرا إلى ضرورة مواجهة تحديات التنمية بمنظور شبابي .

وأضاف كويكي أن الشباب في اليابان جزء من المجتمع العالمي الشبابي الذي لديه نضال كبير في حياتنا اليومية، لافتا إلى أن التنمية خاصة بالبلدان النامية، كما أنها خاصة بالبلدان المتقدمة في نفس الوقت، ويجب أن يكون لدينا نوع من الالتزام الجماعي نحو التنمية المستدامة؛ لأن هذه التنمية من أهم الأطر داخل الأمم المتحدة، كما يجب أن تصل أهداف التنمية المستدامة إلى كل مكان .

وأكد مستشار برنامج الشباب الياباني أن الانفرادية وعدم المساواة هي قضايا أساسية تعوق المجتمعات من التوصل إلى التنمية المستدامة، موضحا أن الانفرادية تعني منع الشباب من أن يتحدثون بصراحة وأن يرددوا أحلامهم وأيضا إضفاء الطابع الشخصي للقضايا التي يواجهها الشباب، وشدد على أن الشباب هم جزء من أية مؤسسة، ويجب أن نعلم أن قضايا الشباب خاصة بالجميع .

وأشار كويكي إلى أن هناك تأثيرا كبيرا من الشركات الكبرى على سياسات الدول وهو ما يعطل مشاركة الأفراد، لافتا إلى أن طوكيو تعمل مع كافة بلدان أفريقيا وعلينا أن نستخدم المشاركة الجماعية للشباب في اتخاذ القرار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: