اعتزاز كويتي بالعلاقات التاريخية مع عدد من دول أفريقيا

دعت الكويت المجتمع الدولي الى التحرك بشكل جاد ومستمر لدعم متطلبات وطموحات شعوب القارة الأفريقية في تحقيق التنمية والنهوض باقتصاداتها بحكم الروابط التاريخية والتراث الطويل والمصالح والآمال والمصير المشترك.
جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوبنا الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي أمس الأول الجمعة امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 71 عند مناقشة البند المعني بالشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا.
وأكد العتيبي ان الكويت دأبت منذ نشأتها على العمل وبإيمان راسخ وقناعة تامة على مد جسور التعاون في مجالات التطوير والتنمية مع مختلف الدول الافريقية. وأشار الى ان الكويت لم ولن تدخر جهدا في مواصلة ودعم وتقديم المساعدات التنموية للدول النامية والدول الأقل نموا في مختلف مناطق العالم بما في ذلك أفريقيا، وذلك عبر مؤسساتها الرسمية والأهلية.
وقال العتيبي «هذه المساعدات تعتبر نهجا ثابتا لسياسة الكويت الخارجية انطلاقا من قناعاتها بأن النهوض باقتصادات تلك الدول ومد يد العون لها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة سيعود بالمنفعة على الجميع ويعزز من آفاق الشراكة والتعاون ويزيد من متانة النظام التجاري والاقتصادي العالميين».
وشدد على استمرار الكويت بهذا الدعم لتحقيق طموحات الدول النامية بشكل عام والدول الأفريقية على وجه الخصوص.
وأضاف العتيبي في كلمته ان الكويت تعتز بعلاقاتها التاريخية مع عدد من دول القارة الافريقية، حيث تتمتع حاليا بعضوية الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب.
وذكر ان الكويت استضافت في نوفمبر 2013 القمة العربية – الافريقية الثالثة والتي عقدت تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار)، موضحا أنه تم فيها الإعلان عن مبادرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد بتقديم قروض ميسرة للدول الأفريقية.
وأكد العتيبي انه تم صرف مبلغ 700 مليون دولار من اصل المليار دولار الذي تعهدت بتقديمه كقروض ميسرة للدول الافريقية عبر الصندوق الكويتي للتنمية.
وقال ان الكويت أعلنت عن استثمار مبلغ مليار دولار أميركي عبر الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع البنك الدولي والمؤسسات التابعة له والصندوق الصيني للتنمية الافريقية، وذلك للاستثمار في البنى التحتية في قارة افريقيا.
وأشار الى أن الكويت ستسلم رئاسة القمة الى موريتانيا، وذلك من الجانب العربي خلال القمة العربية الافريقية الرابعة التي ستعقد في مالابو في غينيا الاستوائية بتاريخ 23 نوفمبر 2016 وسوف يتم على هامش القمة توزيع الجوائز على الفائزين في جائزة د.عبدالرحمن السميط للأبحاث التنموية في قارة افريقيا لعام 2015 في مجال الصحة وعام 2016 في مجال الامن الغذائي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: