صحيفتا “بروناي تايمز” و”برونيو بولتن” تبرزان زيارة سمو الأمير إلى #بروناي

زينت صحيفتا (بروناي تايمز) و(برونيو بولتن) الصادرتان في سلطنة بروناي دار السلام اليوم الأربعاء صفحاتها بصور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسلطان بروناي الحاج حسن البلقيه معز الدين والدولة مملوءة بأخبار زيارة الدولة التي قام بها سموه على مدى يومين.

ولم تخل الصحيفتان من صور مسؤولي السلطنة والوفد الكويتي المرافق لسمو امير البلاد الذي ضم اكثر من 80 مسؤولا على رأسهم الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية اثناء توقيعه على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الوزير بمكتب رئيس الوزراء والوزير الثاني بوزارة الخارجية والتجارة نيابة عن حكومة السلطان بيهن ليم جوك سينغ.
وأبرزت عناوين الصحيفتين تعهد القائدين بتعزيز العلاقات الثنائية وتعميقها في مجالات التعليم والسياحة والتجارة والاستثمار معتبرين ذلك خطوة ايجابية في توثيق التعاون بين البلدين.
فمن جانبها أسردت صحيفة (بروناي تايمز) تفاصيل الزيارة الرسمية لسمو امير البلاد الى سلطنة بروناي ومراسم استقبال السلطان لسموه لدى وصوله الى مطار بروناي في زيارة الدولة التي استغرقت يومين متتاليين.
وذكرت الصحيفة ان القائدين شهدا بقصر جلالة السلطان مراسم التوقيع على اتفاقيتين وهي اعفاء من تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية الرسمية والخاصة والتوقيع على بروتوكول تعديل اتفاقية سابقة حول تجنب الازدواج الضريبي الى جانب أربع مذكرات تفاهم خاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والتدريب بين وزارتي خارجية البلدين وتأسيس لجنة مشتركة للتعاون بين الحكومتين.
وتطرقت الصحيفة ايضا الى البيان المشترك الصادر عن مكتب رئيس وزراء بروناي الذي أكد خلاله قائدا البلدين ان زيادة حجم التبادل التجاري بينهما سيعكس الإمكانات الهائلة لتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية واهابا بالمسؤولين استكشاف الفرص في مجالات النفط والغاز وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والشؤون الاسلامية وروابط القطاع الخاص.
وذكرت الصحيفة ان البيان المشترك اكد ايضا رغبة القائدين بتنويع مصادر الدخل بعيدا عن الاقتصاد القائم على النفط ما يؤكد على دور القطاع الخاص خصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القدرة التنافسية فضلا عن الاشارة الى دور الانعقاد الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني الي ستنعقد في بندر سري بيغاوان خلال ديسمبر المقبل.
واستعرضت الصحيفة أسماء مسؤولي بروناي الذين التقوا سمو امير البلاد في قصر (استانا نور الايمان) وهم صاحب السمو الملكي الأمير الحاج المهتدي بالله وولي العهد كبير الوزراء في مكتب رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بلقيه وصاحب السمو الملكي الأمير الحاج سوفري بلقيه وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالملك وصاحبة السمو الملكي الأميرة مزنة السفير المتجول بوزارة الشؤون الخارجية والتجارة اضافة الى افراد من العائلة المالكة والوزراء.
وأشارت الى ان المدافع اطلقت لدى وصول سموه الى القصر 21 طلقة تحية ملكية وترحيبا به كما ذكرت ان السلطان حسن البلقية اقام مساء امس مأدبة عشاء رسمية على شرف الزيارة الرسمية الأولى لسمو الأمير الى السلطنة.
ونشرت (بروناي تايمز) عنوانا عريضا آخر مؤكدا “دعم سلطنة بروناي سعي دولة الكويت للحصول على مقعد غير الدائم بمجلس الأمن للفترة من 2018 حتى 2019” حيث اشاد السلطان بمساهمة الكويت في السلام والأمن الدوليين مؤكدا دعم حكومته لترشيح دولة الكويت بمجلس الامن.
وبينت الصحيفة انه وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء فقد بحث السلطان وسمو أمير البلاد ايضا احدث التطورات في الشرق الأوسط بما في ذلك النزاعات الجارية في العراق وسوريا واليمن حيث اعرب السلطان عن تقديره لاستضافة دولة الكويت لمشاورات السلام اليمنية برعاية الامم المتحدة.
وأضافت ان الجانبين تطرقا الى القضية الفلسطينية حيث أكدا أهمية الامتثال لقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية واحتلال الأراضي الفلسطينية من أجل تحقيق سلام عادل ودائم للشعب الفلسطيني.
واكدت الصحيفة اشادة السلطان حسن البلقيه بالجهود الإنسانية لسمو امير البلاد قائد العمل الانساني لا سيما استضافة الكويت للعديد من مؤتمرات المانحين لضحايا الحرب الأهلية السورية الجارية.
وفيما يخص اخبار صحيفة (برونيو بولتن) فقد اكدت ايضا رغبة بروناي والكويت في تعزيز العلاقات عبر الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها يوم امس وما تم في مراسم استقبال جلالة السلطان لسمو امير البلاد وتفاصيل التوقيع والزيارة كاملة فضلا عن البيان المشترك عقب المحادثات.
وكان عنوان “المأدبة الرسمية التي اقامها جلالة السلطان على شرف سمو الامير” بارزا ايضا في الصحيفة التي استعرضت الشخصيات التي حضرت من الجانبين في قصر السلطاني (نور الإيمان) مؤكدة ان العلاقات الثنائية شهدت بين البلدين تطورا ملموسا في السنوات الأخيرة حيث تم تبادل زيارات وفود رفيعة المستوى والتوقيع على عدد من الاتفاقيات لدفع علاقات التعاون في مجالات عدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: