صيرفيون: الطلب على «الإسترليني» ضعيف ولا إقبال على «اليوان» محلياً

في الوقت الذي يشهد سوق الصرافة المحلي إحجاما عن شراء الجنيه الاسترليني لتذبذبه وتراجع سعره بنسبة 41% خــلال الـ10 سنوات الماضية، تصدر الدولار العملات الاخرى من حيث الطلب في الكويت.
ووفق تصريحات مديري شركات صرافة لـ «الأنباء» فإن الاقبال على اليوان الصيني قليل او نادر لأن معظم التحويلات الى الصين تتم بالدولار.
في هذا الصدد، قال مدير عام شركة المزيني للصيرفة جمال زايد ان الطلب حاليا على الجنيه الاسترليني في سوق الصيرفة المحلي قليل جدا بسبب تراجع سعره مقابل الدولار والعملات الاخرى.
وأضاف أن سعر الاسترليني فـــي تــــاريخ 7 الجاري بلغ 1.245 دولار، أو 0.376 دينار (الدولار يساوي 0.302 دينار)، بعد ان قد بلغ سعره 400 فلس خلال الفترة الماضية.
وخلال فترة عشر سنوات الماضية منذ 8 اكتوبر 2006 الى 7 اكتوبر 2016 كان اعلى سعر بلغه الاسترليني 2.1102 دولار، أي أنه تراجع بنحو 41% خلال تلك الفترة.
وعن مدى الاقبال على اليوان الصيني في السوق المحلي، أفاد المزيني بعدم وجود اقبال أو ندرة الطلب على العملة الصينية في الكويت بسبب وجود حوالات تتم بالدولار الى الصين.
ونوه الى ان الدولار يتصدر العملات الاخرى في السوق المحلي من حيث الاقبال، مشيرا الى وجود اقبال ايضا على العملات الهندية والبنغلاديشية.
ولفت الى تراجع الاقبال على الجنيه المصري حاليا بسبب انتشار السوق السوداء.
وأرجع زايد انتشار السوق السوداء في مصر نتيجة قيام العديد من شركات الصرافة ذات رؤوس الاموال الصغيرة بالقيام بعمليات التحويلات، مشيرا الى ان ذلك يخالف نشاط تأسيسها لأن نشاط هذه الشركات مقتصر على شراء وبيع النقود فقط ولا يسمح لها بالقيام بالتحويلات.
وذكر ان هذه الشركات عندما يطلب منها احضار شهادات من قبل البنك المركزي المصري تفيد بعملها تحت اشرافه، حيث تحضر شهادات تفيد بأنها مسجلة فقط لدى المركزي وتحت اشرافه، لكنها لا تذكر في الشهادات انها غير مسموح لها بالقيام بالتحويلات.
التحويلات السريعة
من جانبه، قال مدير عام شركة اعتمادكو للصيرفة ـ احدى شركات البشر والكاظمي ـ عبدالرحمن احمد، ان التحويلات السريعة التي تتم عبر الـ «ويستر يونيون» على سبيل المثال للعملاء الذين ليس لديهم حسابات في البنوك وهي للمبالغ المحددة وتتم بين الافراد وليس الشركات.
واوضح ان الجنيه الاسترليني ليس عليه اقبال في السوق المحلي الا في حالة وجود عملاء يعتزمون السفر الى بريطانيا وذلك لأنه من العملات المتذبذبة.
كما هو الحال لليوان الصيني الذي افاد انه ليس عليه اقبال ايضا، متوقعا ان يستحوذ الترتيب الثالث ما بين العملات الرئيسية العالمية بعد الدولار واليورو قبل العام 2020، خاصة انه دخل ضمن العملات الرئيسية خلال الفترة الاخيرة، واستحواذ الصين على 50% من حجم التجارة العالمية.
وعن العملات الاكثر طلبا بالنسبة لشركة اعتمادكو للصيرفة، قال عبدالرحمن ان الدولار يتصدر العملات من حيث الطلب في الكويت واليورو ثانيا والدرهم الاماراتي ثالثا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: