العرب اليوم

الكويت تستضيف اجتماع لجنة الشراكة العربية الإفريقية الاثنين المقبل

أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا السفير حمد المشعان استضافة الكويت بعد غد الاجتماع الثامن لكبار مسؤولي لجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية لمتابعة قرارات القمة العربية الإفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت نوفمبر 2013.
وقال المشعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن جدول أعمال الاجتماع سيتضمن التقرير الخاص بمبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التي أطلقها سموه في القمة العربية الإفريقية الثالثة.
وكان سمو أمير البلاد أعلن في مبادرته الأولى خلال القمة عن توجيهه المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الفقيرة بمبلغ مليار دولار أمريكي على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وفي مبادرته الثانية أعلن سمو الأمير عن استثمار وضمان استثمار مبلغ مليار دولار خلال السنوات المقبلة في الدول الإفريقية مع التركيز على مجالات البنية التحتية بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية إيمانا بأهمية الشراكة والاستثمار في هذه القارة.
وشملت مبادرة سموه الثالثة تخصيص جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار باسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط على أن تختص في الأبحاث التنموية في إفريقيا وتشرف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وذكر المشعان أن الاجتماع سيتناول كذلك النظر في التقارير الخاصة بالمعرض الثامن التجاري العربي الإفريقي والتعاون حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي وكذلك التعاون حول قضية الهجرة إضافة إلى الدراسة المقدمة من جانب الدول العربية حول الصندوق العربي الإفريقي لمواجهة الكوارث.
وبين أن الاجتماع سينظر في مذكرة التفاهم الخاصة بالقمة العربية الإفريقية الرابعة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية في شهر نوفمبر 2016.
وقال المشعان إن من المقرر أن يبحث الاجتماع تاريخ ومشروع جدول أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية والمزمع عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة المقبلة في نيويورك.
وبين أن هذا الاجتماع الوزاري سيترأسه النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وستشارك فيه ست دول ثلاث منها عربية وهي المغرب والكويت ومصر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: