العرب اليوم

الكويت تمول برنامجا تعليم اللاجئين السوريين في الأردن

وقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) وجامعة اليرموك الأردنية اليوم الخميس اتفاقية لتمويل برنامج لتعليم اللاجئين السوريين بقيمة 500 ألف دولار ممولة من دولة الكويت.
وتقضي الاتفاقية التي وقعت في حفل أقيم بمقر الجامعة وحضره سفير الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج وممثلون من (يونسكو) بتأهيل وتعليم 200 طالب وطالبة من أبناء اللاجئين السوريين في مرحلتي الدبلوم المهني والبكالوريوس.
وفي هذه المناسبة أكد الدعيج حرص الجهات الكويتية المانحة على توفير الرعاية والدعم الإنساني للأشقاء اللاجئين السوريين وأبنائهم لاسيما في مجال التربية والتعليم الذي يعد أساس تقدم الشعوب وتطورها.
وقال ان التعاون الكويتي مع منظمة (يونسكو) في قطاع التعليم العالي يأتي ضمن إطار توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتخصيص مبالغ لتوفير التعليم للاجئين السوريين والاهتمام بمستقبل الشباب.
ومن جانبها أشادت ممثل (يونسكو) في الأردن كوستانزا فارينا في تصريح صحفي ب”التمويل الكريم” من دولة الكويت والذي يأتي دعما لمبادرة المنظمة بتقليص الفجوة التعليمية للاجئين السوريين ومنحهم الفرصة للانخراط في أسواق العمل.
وأعربت عن اعتزازها ب”الثقة التي توليها الكويت لمنظمة (يونسكو) في مختلف برامجها التعليمية” مثمنة “الالتزام الكويتي” بخصوص مستقبل اللاجئين السوريين وتوفيرها الدعم اللازم لهم على مختلف المستويات لا سيما التعليمية منها.
من جانبه قال رئيس (جامعة اليرموك) الدكتور رفعت الفاعوري إن الاتفاقية تهدف إلى تدريب اللاجئين السوريين في برنامج الدبلوم المهني لمدة تسعة أشهر وتقديم المنح الدراسية في درجة البكالوريوس ضمن إطار مبادرة (يونسكو) لمرحلة ما بعد اللجوء.
وأضاف الفاعوري ان تعاون الجامعة مع (يونسكو) يأتي من باب المسؤولية الاجتماعية التي تؤمن بها الجامعة وللمشاركة في تقديم الدعم الإنساني اللازم للاجئين معربا عن الشكر والتقدير للكويت على دعمها الذي مكن من تنفيذ المشروع التعليمي.
وتعد هذه الاتفاقية الثانية خلال شهر سبتمبر الجاري التي توقعها جهات كويتية لتعليم اللاجئين السوريين في الأردن حيث وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الثامن من الشهر الجاري اتفاقية مع الجامعة العربية المفتوحة ضمن إطار التعهد الكويتي في مؤتمر لندن للمانحين بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار لتعليم اللاجئين السوريين في المنطقة على مدى ثلاثة أعوام.
ويتركز اللاجئون السوريون في المحافظات الأردنية الشمالية المتاخمة للحدود السورية ومنها محافظة إربد التي تبعد عن العاصمة عمان نحو 100 كيلو متر.
وتشير بيانات رسمية أردنية إلى أن العدد الإجمالي للاجئين السوريين يبلغ حوالي 4ر1 مليون لجأ نحو النصف منهم إلى الأردن بعد اندلاع الأزمة السورية قبل ستة أعوام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: