الحكومة العراقية تعلن دعم المجلس السياسي للحوثيين

على عكس الموقف الدولي، والعربي الداعم للشرعية في اليمن، قال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، إن رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يرحب بتشكيل ما “المجلس السياسي” الذى أعلنته ميليشيات “الحوثي- صالح” لإدارة شؤون اليمن.

وأوضح “عبدالسلام” (يزور بغداد على رأس وفد يضم شقيق جماعة الحوثيين، يحيى الحوثي، و7 من أعضاء الوفد التفاوضي)، أنهم التقوا العبادي مساء الأربعاء، وناقشوا معه مجمل الوضع السياسي والإنساني والاقتصادي في اليمن.

وأشار المتحدث باسم الحوثيين (في بيان على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك)، أن العبادي وصف خطوة تشكيل المجلس السياسي الأعلى بـ”المهمة والموفقة وفي الاتجاه الصحيح”، و”حث على مزيد من الخطوات الدستورية والقانونية التي تدعم التوافق الوطني”، ولم يصدر عن رئاسة الوزراء العراقية أي بيان حول ما دار باللقاء.

وفي 28 يوليو الماضي، أعلن الحوثيون وحزب “المؤتمر الشعبي” (الجناح الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح)، تشكيل ما يسمي بـ”المجلس السياسي”، لإدارة شؤون البلاد، حيث يتكون من عشرة أعضاء مناصفة، وقالوا إنه يهدف “لإدارة شؤون الدولة سياسيًّا وعسكريًّا وأمنيًّا واقتصاديًّا وإداريًّا واجتماعيًّا…، وغير ذلك”.

ونقل “عبدالسلام، عن العبادي موافقته وترحيبه (بحسب وكالة الأناضول)، بالوفد باعتباره “ممثلًا عن اليمن”، وأشار العبادي (خلال اللقاء)، إلى أن “العراق حاول عبر الهلال الأحمر العراقي تقديم مساعدات طبية وإنسانية وغذائية للشعب اليمني، إلا أن عراقيل حالت دون ذلك”، من دون تحديد المتسبب فيها.

والتقى وفد الحوثيين، أمس الثلاثاء، بوزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، كما نشرت مواقع موالية للجماعة صورًا للوفد وهو يزور المزارات الشيعية في مدينة “كربلاء”.، بينما أكدت مصادر موثوقة، الأربعاء (31 أغسطس 2016)، أن الوفد الحوثي الذي يزور العراق حاليًّا، حرص على لقاء متورطين في محاولة اغتيال السفير السعودي في العراق، وأشارت المصادر إلى أن الوفد التقى قادة ميليشيات ورد اسمها في محاولة اغتيال السبهان، والتقى السفير الإيراني في بغداد في اليوم نفسه.

ويقيم الوفد الحوثي في قصر فارس في بغداد الذي يحظى بحراسة أمنية مشددة جدًّا، وكشفت مصادر أن من ضمن قادة الميليشيات العراقية المدعومة من طهران الذين التقاهم الوفد، أبومهدي المهندس (من مليشيات الحشد الشعبي، العضو السابق في حزب الدعوة)، وهادي العامري (قائد فيلق بدر، أحد أبرز مكونات الحشد)، ويعتبر المهندس والعامري صديقين مقربين لقائد فيلق القدس الإيراني الإرهابي قاسم سليمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: