الجامعة العربية تدعو لتضافر الجهود لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط اليوم الخميس الى تضافر الجهود العربية من اجل تحقيق التكامل الاقتصادي والنهوض بمعدلات التنمية في الدول العربية.

واكد ابوالغيط في كلمة امام الجلسة الافتتاحية للدورة ال 98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري أن انتشار الارهاب والتطرف في المنطقة ادى الى تأخر التنمية.
وقال أن الصراعات والحروب في المنطقة لاسيما في سوريا تعد من المعوقات الاساسية للتنمية الانسانية والاقتصادية.
وشدد في الوقت ذاته على ضرورة التوصل الى تسوية نهائية للقضية الفلسطينية من اجل تحقيق الاستقرار في المنطقة العربية والذي يعد السلام شرطا اساسيا له.
ولفت الى أهمية مبادرة (لا للعنف لا للارهاب لا للتطرف) لحماية الشباب المطروحة امام المجلس ودورها في مواجهة التطرف “السياسي والديني” في المنطقة وتفشي ظاهرة الارهاب.
وذكر ان اهمية الدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي تكمن في انها تعقد في اعقاب القمة العربية ال 27 الاخيرة في نواكشوط والتي اقرت عقد القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية كل أربع سنوات.
وقال ابوالغيط انه على الرغم من “تردي” العمل العربي المشترك من الناحية الاقتصادية فان هناك خططا تنموية تدعو الى التفاؤل ومنها الربط الكهربائي العربي الشامل ومشروع البوابة الالكترونية العربية للمعلومات لتبادل الخبرات بين الجامعة العربية والمنظمات المتخصصة.
من جهته قال رئيس الاجتماع وزير التجارة والصناعة التونسي زياد العزاري في كلمة له ان ما تحقق من مستوى التكامل والتنمية الاقتصادية العربية لا يزال دون التطلعات على الرغم من توفر الموارد الطبيعية ما خلق هشاشة اقتصادية وساهم في زيادة معدلات البطالة.
ودعا الى الاسراع في تعزيز العمل العربي المشترك وبناء تكتل اقتصادي فاعل لمواجهة التحديات الحالية والنهوض بالتنمية الاقتصادية.
كما دعا الى دعم الاقتصاد والتجارة العربية من خلال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتذليل المعوقات امام اقامة الاتحاد الجمركي العربي وتفعيل مقررات القمم العربية بشأن مشاريع الربط الكهربائي والربط السككي العربي والتصدي للبطالة والعمل على تحقيق اندماج اقصادي عربي فاعل وازالة المعوقات امام التجارة والاستثمار العربي.
وتناقش الدورة التي تستمر يوما واحدا موضوعات “مهمة” منها تقرير الامين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ القرارات للدورة السابقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: