ما هى المرارة.. وهل التهابها أمر خطير؟

هاجمتنى آلام حادة فى البطن اضطرتنى للانتقال لقسم الطوارئ فى المستشفى، وبعد فحوصات عديدة اتضح أننى أعانى من التهاب فى المرارة صاحبه تكوين حصوات فيها.
فما هى المرارة وهل التهابها أمر خطير؟
سليم ــ بريد إليكترونى

التهاب المرارة نتيجة عدوى بكتيرية أو تكوين حصوات فيها أمر بالفعل مؤلم للغاية، لكنه فى النهاية ليس خطيرا. إذ إن التشخيص تتيحه الآن وسائل حديثة للكشف مثل الموجات الصوتية أو المناظير الاستكشافية التى يمكنها تصوير المرارة والقنوات المرارية. وبالتالى يسهل علاجها وفقا للتشخيص. وقد يقتضى الأمر استئصال المرارة جراحيا أو باستخدام المنظار.

المرارة عبارة عن كيس عضلى يشبه ثمرة الكمثرى فى شكله ويقع أسفل الكبد فى المنطقة العليا اليمنى من البطن. يفرز الكبد مادة الصفراء وهى سائل لزج ذهبى اللون مائل للاخضرار تجمعه قنوات مرارية تصب فى النهاية فى المرارة. يتجمع سائل الصفراء ويتركز فى المرارة وحين الحاجة إليه تدفع به المرارة إلى الأمعاء. تساهم الصفراء فى هضم الدهون وتساعد على امتصاصها فى الأمعاء لذا فهى ضرورية لعمليات التمثيل الغذائى.

إذا لم تكن هناك حاجة لإفراز الصفراء فإنها تخزن فى المرارة مما قد يجعلها عرضة لأن تكون أكثر تركيزا وبالتالى قد تنشأ حصوات مختلفة الأحجام قوامها مادة الكولستيرول وبعض المواد العضوية الأخرى.

تكون الحصوات وحركتها داخل المرارة يصيب الإنسان بآلام قد تتكرر خاصة إذا ما تحركت من مكانها لتسد القناة المرارية التى تصل المرارة بالأمعاء وقد تنتهى النوبة كما بدأت لكن إذا ما كانت الحصوة كبيرة الحجم فإنها تسد القناة تماما فيصاب الإنسان بالصفراء أى اصفرار العينين وربما الجلد فيما بعد ويتغير لون البراز للون الفاتح والبول للون الداكن وقد يصاحب ذلك قشعريرة خاصة إذا ما تعقدت الأمور وأصيب الإنسان بعدوى بكتيرية. إذا ما انتهى الأمر إلى تلك الصورة المرضية فإن وضع المريض تحت الملاحظة أمر واجب وعلاجه بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد واستخدام مضادات التقلص والألم يمكنها أن تنهى النوبة ليتقرر بعدها استئصال المرارة وتوجيه المريض لملاحظات غذائية إذ إن غياب الصفراء يعنى غياب الانزيمات الهاضمة للدهون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: