هل لقاح الإنفلونزا ضرورة؟

مع بدايات فصل الشتاء تهاجمنا مخاوف بلا شك عشناها فى السنوات الماضية. إنفلونزا الخنازير، الطيور، الإنفلونزا الموسمية وغيرها من الأسماء التى عرفناها للمرة الأولى ودخلت حياتنا لتهددها.

رجاء أن تتكرمى بتحديد ما إذا كانت هناك ضرورة لتناول اللقاح الواقى من نزلات البرد والإنفلونزا والذى نقرأ عنه إعلانات الآن فى الصحف وأن تقترحى مضادا حيويا يمكن تناوله إذا ما أصابت الإنفلونزا أى أفراد الأسرة خاصة الأطفال.
عبدالحميد الرجال ــ القاهرة

نعم لقاح الإنفلونزا ضرورة خاصة لكبار السن والمصابين ببعض الأمراض المزمنة ومنها مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم. اللقاح يجب تناوله من الآن وحتى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر. فى ضوء بعض النقاط التى أتمنى أن تلاحظها وإن كنت قد تحدثت عنها الأسبوع الماضى:

– لقاح الإنفلونزا الموسمية يحضر كل عام للوقاية من فيروسات الإنفلونزا A&B والتى تتحور كل فترة إلى صورة مغايرة لما كانت عليه مقارنة بالنوع الثالث منها C الذى غالبا ما يظل على حاله. لذا فلقاح الإنفلونزا لا يتكرر بذات التركيب انما يتغير كل عام وفقا للتحورات التى قام بها الفيروس.

– لقاح الإنفلونزا لا يقى من نزلات البرد. نزلة البرد أمر مماثل للإنفلونزا فى الأعراض: احتقان الحلق وسيلان الأنف وبعض صعوبات التنفس إلى جانب السعال والعطس والحرارة وآلام العضلات. لكن نزلة البرد قد تحدث نتيجة للإصابة بأى فيروس من مجموعة من الفيروسات قد تتعدى المائتين فى العدد الأمر الذى يجعل من العسير إنتاج لقاح يقى منها.

– لا تعالج الفيروسات بالمضادات الحيوية بل هناك عدد قليل للغاية من مضادات الفيروسات التى تستخدم فى علاج أمراض بعينها ليست منها الإنفلونزا أو نزلات البرد.

-الوقاية من الإنفلونزا تبدأ بالتطعيم. أما علاجها ونزلات البرد فيعتمد على علاج الأعراض: مخفض للحرارة، سوائل بكثرة، حجرة هادئة جيدة التهوية، ملاحظات النظافة العامة من غسل الأيدى بانتظام لاستخدام المناديل الورقية والتخلص منها فورا وبحذر. أما ما يجمع عليه الجميع فهو فائدة حساء الدجاج المطهو فى المنزل مع إضافة البصل والفلفل الأسود له الذى يقال إنه يساعد على تفتح المجارى الهوائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: