«الكهرباء»: جهوزية تامة لـ20 ألف محول في المناطق

كشف مدير إدارة شبكات توزيع الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء م.ضحوى الهاملي عن تراجع معدل انقطاعات التيار بشكل كبير خلال الموسم الحالي.
وقال الهاملي في تصريح للصحافيين أمس إن الانقطاعات في الصيف الحالي وفق المعدل الطبيعي وربما أقل منه، مشيرا إلى أنه خلال عيد الفطر حدث عطل في أحد المحولات بمنطقة السالمية، وتأخرنا في إعادة التيار بسبب وجود أعداد كبيرة من السيارات حول المحول الذي يوجد به العطل لذلك واجهتنا مشكلة كبيرة في تحريك السيارات أو حتى إعادة التيار عبر المولدات، وهو ما أخرنا للفجر حتى تمكنا من إعادة التيار.
وأوضح أنه ربما نتحدث حاليا عن 10 انقطاعات يومياً تتمثل في خروج «فيدر» أو محول من الخدمة، وهو رقم منخفض للغاية ولوقت قصير، ويتضح ذلك حين نعلم أن اليوم نفسه في العام الماضي، وصلنا فيه إلى 30 انقطاعاً في ظل درجات حرارة أقل مما هي عليه حاليا، وهو ما يعني أن شبكتنا مستقرة جدا هذا الصيف.
وذكر أنه حين نتحدث عن حرائق المحولات فهذا العام ومنذ بداية الموسم لم نشهد سوى حادث واحد في منطقة السلام، وهو احتراق أحد المحولات من النوعية القديمة التي تعمل الوزارة على استبدالها تباعا، والتي لم يتبق منها سوى 400 محول فقط من اصل 7 آلاف محول، لكننا نستبدلها تدريجيا لصعوبة استبدالها مرة واحدة من الناحية الفنية.
وأضاف أن هذا المعدل منخفض للغاية خاصة إذا عرفنا أنه في سنوات سابقة كانت الوزارة تواجه أحيانا باحتراق 10 محولات يومياً.

صيانة دورية
ولفت إلى أن تجهيزات الوزارة عبر الصيانات الدورية عقب انتهاء الصيف الماضي التي بدأت منذ الأول من سبتمبر، وحتى نهاية أبريل كان لها أثر كبير في انخفاض معدل الانقطاعات في الموسم الحالي.
وأوضح أن التحسن ساهم فيه أيضا تراكم خبرات الوزارة لا سيما قطاع شبكات التوزيع من خلال التعامل مع الانقطاعات طوال السنوات الماضية إذ يمكنه أن يستشعر العطل ويتوقع حدوث مشكلة معينة في منطقة ما نتيجة مراجعة تاريخ الأعطال والصيانات التي تتم على الشبكة بشكل دوري.
ولفت الهاملي إلى أن الشبكة تضم أكثر من 20 ألف محطة بعد التوسعات الإسكانية الأخيرة و50 ألف كلم من الخطوط الهوائية والكيبلات الممتدة تحت الأرض، ومنها تخرج وصلة أخرى كل 250 مترا، وبالتالي فإن وقوع 10 انقطاعات يومياً بالنسبة لتلك الأطوال أمر وارد، فضلا عن أن قراءات مدة الأعطال نفسها تؤكد أننا الأقل في المنطقة العربية، إذ إنها لا تتجاوز ربما الـ20 دقيقة على مدار السنة.

مولدات الطوارئ
وقال الهاملي: «إن الوزارة لديها حاليا نحو 170 مولداً جاهزة لاستعمالها وقت الطوارئ، يتم اللجوء اليها في حدود ضيقة لا سيما في الصيف، ووفق اشتراطات معينة لاعادة التيار حال حدوث انقطاعات»، مضيفا أنهم يفضلون في الغالب اعادة التيار بشكل نهائي كلما أمكن ذلك عن استخدام المولدات نظرا للتكلفة المالية المرتفعة، إلا أنه في كل الحالات تتم مراعاة مصلحة المواطن، فهناك حالات لا غنى عن توصيل المولدات فيها مثل الحرارة المرتفعة أو الليل أو وجود أصحاب حالات خاصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: