الخالد: تأهيل كوادر وطنية في مجال حفظ الوثائق من مخاطر الضياع والتلف

رحب سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد بنتائج زيارة الوفد الاعلامي الثقافي الكويتي معتبرا انها تمهد للاستفادة من تجربة ايطاليا العريقة في قطاع المكتبات والأرشفة وتأهيل الكوادر الوطنية.
وذكرت سفارة دولة الكويت في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد أن السفير استقبل الوفد الكويتي برئاسة الشيخة رشا نايف الجابر الصباح في ختام زيارة عمل لروما ضمن الجهود المشتركة لتوسيع أطر التعاون الاعلامي والثقافي على المستوى التقني وتبادل الخبرات.
واستعرض الشيخ علي الخالد مع رئيسة الوفد مديرة إدارة حق المؤلف الشيخة رشا النايف وأعضاء الوفد نتائج جولتي الوفد اللتين نظمتهما سفارة الكويت في كل من المكتبة الوطنية المركزية الايطالية وأرشيف الدولة المركزي ولقاءاته مع المسؤولين والمختصين الايطاليين للاطلاع على أحدث ما بلغته المدرسة الايطالية العريقة في مجالات الذاكرة الوطنية واتاحتها.
وتقدم سفير الكويت بالشكر للوفد على عمله المكثف وأعرب عن سعادته باتمام وانجاح المهمة التي أنيطت بالجهات المشاركة التي تضم مكتبة الكويت ومركز البحوث والدراسات ومركز وكالة الانباء الكويتية (كونا) للدراسات والأبحاث.
وأشار الى ان وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح كلف الوفد الاعلامي الثقافي بهذه المهمة في أعقاب زيارته والوفد الرفيع المرافق الصيف الماضي.
وتحدث عن “امكانية نقل التجربة الايطالية والمتقدمة واستلهام نموذج مدرستها العريقة في حفظ التاريخ والتراث الوطني والذاكرة الرسمية للدولة والابداع الفكري والمؤلفات” وصيانة وحماية وثائقها والمعلومات الثمينة وتصنيفها وإتاحة تداولها واسترجاعها بما يسمح للباحثين والمهتمين بالاطلاع عليها ومراجعتها بسهولة وأمان.
وفي هذا السياق أثنى الشيخ علي الخالد على تجاوب وتعاون الحكومة والمؤسسات الايطالية المعنية وشدد على أهمية الاستفادة من ذلك بالعمل على تأهيل أجيال جديدة من الكوادر الوطني المتخصصة في مجالات حفظ الوثائق والمؤلفات وتصنيفها وصيانتها وترميمها وتأمين من مخاطر الضياع والتلف.
وأعرب عن تقديره وشكره لوزير الثقافة الايطالي داريو فرانشيسكيني وللمراقب العام للأرشيف المركزي وكبار معاونيه على ما أبدوه من استعداد وتجاوب واضح منذ البداية والزيارة الأولى التي بادر بها لمقر الأرشيف في فبراير 2014 من أجل بحث فرص وأوجه التعاون والاستفادة من الخبرات في مجال المحفوظات والتأهيل واستقبال الباحثين تمهيدا لزيارة وزير الاعلام المثمرة في مايو من العام الماضي.
وذكر البيان أن السفير ناقش انطباعات وتقييم أعضاء الوفد عن الزيارة وما خرج به من أفكار وتصورات لصياغة مشروعات عملية تستفيد من التجربة والتعاون الايطالي في تطوير العمل في مكتبة الكويت والجهات المعنية بحفظ الأرشيف والوثائق الوطنية وتشجيع البحث والدراسة لاسيما في صفوف الشباب.
من جانبها توجهت الشيخة رشا نايف الجابر الصباح وأعضاء الوفد بالشكر والامتنان الى سفير الكويت الشيخ علي خالد الجابر الصباح وأعضاء السفارة على التنظيم الممتاز وتوفير كل أسباب انجاح مهمة الوفد لدى الجهات الايطالية التي أبدت رغبة وحرصا واضحين للتعاون والمساهمة في تعزيز العلاقات الكويتية الايطالية الممتازة.
وأشاد الوفد بما اطلعوا عليه من التجربة الايطالية الرائدة والغنية في حفظ وصيانة وتصنيف الوثائق والمؤلفات على تنوعها الثري الذي يسع مجموعات نادرة من المقتنيات الخاصة بالتأكيد على أن “بوسع مراكز المعلومات الاستفادة من الخبرات الايطالية في حفظ واسترجاع المعلومات باستخدام التكنولوجيات الرقمية الحديثة”.
وضم الوفد الكويتي برئاسة مديرة ادارة حق المؤلف الشيخة رشا نايف الجابر الصباح في عضويته كلا من مسؤولة قسم الببليوجرافيا الوطنية بمكتبة الكويت بدرية المطيري ومسؤولة الأرشيف وترميم الوثائق والمخطوطات بمركز البحوث والدراسات شيخة سعيدان ورئيس مركز وكالة الأنباء الكويتية (كونا) للدراسات والأبحاث محمد شمس الدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: