العرب اليوم

لاريجاني: “داعش” تملك ترسانة اسلحة بـ 30 مليار دولار..100ألف إرهابي بالمنطقة

اعلن رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني انه وطبقا للتقديرات الجارية فان جماعة “داعش” تملك ترسانة من الاسلحة بقيمة 30 مليار دولار وبات مسلحوها يحملون صواريخ تاو بينما كانوا يقاتلون في السابق بالكلاشينكوف.

وفي كلمته امام الملتقى الوطني لتطورات الجغرافيا السياسية في غرب اسيا اليوم الخميس قال لاريجاني ان النظام الموحد الذي كانت اميركا تتطلع الى ايجاده في المنطقة قد انهار لانهم لا يملكون طاقة وقدرة اقامة ذلك.

واضاف لاريجاني انه مع تنامي قوة روسيا تراجع دور الناتو ورغم ان الناتو يسعى للوصول الى اسوار روسيا الا انه يخشى من قدرة روسيا وقد خرجوا بنتيجة انه حتى تجييش الجيوش الى المنطقة لن يخدمهم في هذا الاطار.

وافاد باننا نشهد اليوم تدهور الامن في دول المنطقة وتفيد التقديرات بوجود اكثر من مئة الف ارهابي في المنطقة ما يكشف عن تنامي الارهابيين بشكل كبير ويعكس عدم جدية التصدي لهم.

واوضح لاريجاني انه وطبقا للتقديرات الجارية فان جماعة داعش تملك ترسانة من الاسلحة بقيمة 30 مليار دولار وبات مسلحوها يحملون صواريخ تاو بينما كانوا يقاتلون في السابق بالكلاشينكوف وقال ان هذه التيارات الارهابية تملك القدرة على الهجرة وان الغربيين وبسبب المشاكل التي خلقوها في اوروبا ولمآرب مالية يحاولون دفع هذه التيارات للتمدد الى اسيا الوسطى وجنوب اسيا.

واكد لاريجاني انه لا يمكن القضاء على التيارات الارهابية في المنطقة بالاساليب الجارية لان ذلك يستلزم ان تهضم شعوب المنطقة قضية ضرورة القضاء على الارهاب.

واعلن لاريجاني اننا لا نعارض التعاطي مع التقسيمات العالمية ولكن لا ينبغي ان نضيع طريقنا الذي رسمناه.

واوضح بان الاصطفافات في مقابل الثورة الاسلامية مستمرة وعلينا ان نختط طريقنا عبر الاخذ بنظر الاعتبار هذه الاصطفافات .

وتابع لاريجاني، ان ايران اتخذت نهجا ذكيا على صعيد الموضوع النووي والمفاوضات ولكنهم (الاميركان) يحاولون التجني وعدم الالتزام بتعهداتهم ولكنهم مجبرون على اداء تعهداتهم لاننا نملك الادوات اللازمة التي ستذيقهم طعم الندم.

واشار لاريجاني في جانب اخر من كلمته الى ان الحقل الاقتصادي وتسييسه، وقال ان الاميركان يسعون لثني الدول عن الاستثمار في ايران ولكن علينا العمل على ترتيب الاجواء في الداخل لاستقطاب الرساميل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: