عودة إنتاج الخفجي بـ 100 ألف برميل يومياً

ذكرت مصادر نفطية مسؤولة ان الاتفاق الكويتي ـ السعودي لعودة الانتاج المتدرج من حقل الخفجي المشترك، يقضي بضخ 100 ألف برميل يوميا ليراعي بذلك الشروط البيئية للرئاسة العامة للأرصاد والبيئة في السعودية، مشيرة الى ان العمليات التشغيلية في الخفجي لم يصلها اي قرار بعودة الانتاج المتدرج.

وقالت المصادر ان اغلاق منشآت النفط في الخفجي قبل عام ونصف العام لم يكن اغلاقا كاملا وهذا الامر قد يؤدي الى بدء عمليات الانتاج من الحقل في فترة تتراوح بين شهر و45 يوما عقب صدور قرار بذلك من «العمليات المشتركة».

وفي سؤال حول عودة الانتاج من حقل الوفرة المشترك، ذكرت المصادر ان عودة الانتاج من الوفرة صعبة في الوقت الراهن لاسيما مع الانخفاض الحالي في اسعار النفط والتي تجعل عودة الانتاج غير مجزية إطلاقا.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح قال خلال جلسة مجلس الأمة العادية امس انه «تم الاتفاق مع الجانب السعودي ممثلا بشركة «أرامكو» على استئناف الإنتاج بالخفجي بكميات صغيرة على أن ترتفع تلك الكميات مع معالجة الاعتبارات البيئية».

من جهته، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد عمق العلاقات بين الكويت والمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن تلك العلاقات «لن تتأثر بأي خلاف فني يتعلق باتفاق لأي سبب من الأسباب». من ناحيته، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله تعليقا على حديث أحد النواب عن الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية والمباحثات الجارية بين البلدين بشأنها أن «ما ينظم العلاقة بين الكويت والدول كافة هو الاتفاقيات المبرمة والمصدقة من قبل مجلس الأمة ومنها اتفاقية التقسيم سنة 1965 التي تنيط بالدولتين التباحث لحل هذه القضايا الخلافية بشكل ودّي بينهما». وقال العبدالله إنه تشرف بتمثيل الطرف الكويتي في هذه المباحثات مع الأشقاء في السعودية، مبديا استغرابه من الزجّ بهذا الموضوع خلال مناقشة المجلس طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن العضو د.عبدالحميد دشتي، متمنيا من الأعضاء الالتزام باللائحة الداخلية لمجلس الأمة والدستور بشأن المناقشات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: