«الأوقاف»: لا علاقة لنا بمنع «البدون» من العمرة

نفى مصدر مسؤول بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ما تردد بوسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، حول وضع الوزارة شروطا تعجيزية لفئة غير محددي الجنسية (البدون) لأداء العمرة.
وأكد المصدر أن الوزارة، ممثلة بمكتب شؤون الحج، تتابع هذه القضية، وتسعى جاهدة لإيجاد الحلول المناسبة، من خلال التواصل المستمر مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية.
وأشار إلى أن “المنع صادر من وزارة الخارجية السعودية، التي ترفض منح تأشيرة دخول لحاملي جواز مادة 17، وهذا الأمر لا صلة لوزارة الأوقاف به، من قريب أو بعيد”.
وأوضح أن آلية التسجيل للراغبين بأداء العمرة من البدون لدى الحملات قائمة ولا غبار عليها، ولاسيما أن النظام المعمول به في هذا الشأن يقبل جميع المعاملات من دون تأخير.
ولفت إلى أن الخطوة التالية تكون بإرسال هذه البيانات إلى وزارة الحج السعودية، التي تقوم بدورها بإرسال المعلومات آليا إلى وزارة الخارجية السعودية، التي تحدد الموافقة من عدمها، مشيرا إلى أن الخارجية السعودية ترفض منح البدون أي تصريح، سواء للمرور أو العمرة.
وأشار المصدر إلى أن وزارة الخارجية السعودية ترفض منح الموافقة لحاملي جواز مادة 17 من الحصول على تأشيرة الدخول إلى المملكة، إضافة إلى عدد من الجنسيات الأخرى، مبينا أن “هناك حالات كثيرة لم تمنح تأشيرة الدخول أو العمرة، ومنها أن تكون مواطنة كويتية وزوجها من فئة البدون، مؤكدا أن الحظر مستمر على هذه الفئة حتى إشعار آخر”.
وأضاف أن وزارة الأوقاف تبذل مساعيها في هذا الصدد، بما يسمح لها دون الدخول في شؤون وزارات أو جهات أخرى، متمنيا أن تكلل هذه الجهود بالنجاح، لرفع الحظر عن فئة البدون، لتمكينهم من أداء العمرة بكل سهولة ويسر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: