الصالح: #الكويت الثانية عالميا في نسبة انتشار السمنة

اختتمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» فعاليات حملة النمط الصحي للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، والتي استمرت خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، تحت رعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، واحتوت على العديد من الفعاليات والأنشطة تحت شعار «أنعش حياتك.. نوع غذاءك.. زد خطواتك».

وقال مدير إدارة العلاقات الحكومية بمحافظة الأحمدي حامد الإبراهيم، في كلمة ألقاها نيابة عن راعي الحملة محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، » لا يسعنا اليوم وبمناسبة اختتام فعاليات هذه الحملة، إلا أن نشد على أيدي كل من ساهموا في انجاح الحملة، وأن نؤكد تطلع محافظة الأحمدي إلى المزيد من برامج التعاون المشترك مع حملة «كان» ومختلف المؤسسات والهيئات الرسمية والأهلية والتطوعية وصاحبة المبادرات الايجابية البناءة وفي مختلف المجالات.

وأضاف: لقد جسدت حملة النمط الصحي التي نحتفل باختتامها اليوم مفهوم الشراكة لأجل خدمة الوطن والمواطن والمقيم، وترجمت بجلاء أهمية منهاج العمل بروح الفريق الواحد الذي التزمنا به منذ مباشرتنا مهامنا في محافظة الأحمدي، ونسأل المولي سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لرفعة شأن كويتنا الحبيبة كل في موقعه».

من جانبه قال نائب رئيس الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» الدكتور خالد الصالح، أن سرطان القولون والمستقيم احتل عام 2010 المرتبة الأولى بين الرجال بعدد 205 حالة سنوية منهم 106 حالة للكويتيين بمتوسط حالتين جديدتين كل أسبوع، مشيرا إلى أن سرطان القولون والمستقيم تضاعف خلال 33 سنة الاخيرة بـ 5 أضعاف عند الرجال و4 أضعاف عند النساء، وأصبح يحتل مرتبة تتراوح ما بين الأولى والثانية عند الرجال والثانية لدى النساء، لافتا إلى أنه لوحظ زيادة في نسبة انتشار السمنة في الكويت حيث تحتل المركز الثاني على مستوى العالم، وأن هناك 48% من النساء و 36% من الرجال يعانون من السمنة في المجتمع الكويتي.

واشار أن حملة «كان» تمكنت منذ انطلاقتها عام 2006 من تحقيق إنجازات كبيرة في التوعية والوقاية والكشف المبكر لأمراض السرطان، مؤكدا أن هذه الإنجازات لم تكن لتحدث لولا جهود القائمين على الحملة والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لإنجاز العديد من المبادرات لمختلف شرائح المجتمع والتي تصب في صالح زيادة وعي المجتمع تجاه الأمراض السرطانية عن طريق التوعية بأهمية الكشف المبكر خاصة في سرطان الثدي والبروستاتا، والتي تكون نسب الشفاء منهما مرتفعة في حال الاكتشاف المبكر للمرض وكذلك تركيز الحملة على الوقاية بتشجيع الأفراد على تبني أسلوب حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة و تناول الغذاء الصحي والمتوازن.

ولفت إلى أن حملة النمط الصحي تضمنت العديد من الفعاليات التي قام بها فريق متخصص من أخصائيي التغذية والعلاج الطبيعي والتي حرصت من خلالها «كان» على زيادة التوعية بالنمط الصحي بشقيه التغذية السليمة والنشاط البدني، قائلا: أثبتت تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية أن ثمة دلائل قوية على أن النظام الغذائي الصحي والنشاط البدني الكافي والذي تم تحديده بـ 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل لخمسة أيام في الأسبوع يلعبان دورا هاما في الوقاية من الأمراض، وبهذا نستطيع رؤية الربط بين النظام الغذائي الصحي والرياضة في الوقاية من الأمراض.

وأعرب عن شكره لمحافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، على رعايته للحملة، وإدارة التغذية والإطعام وإدارة خدمات العلاج الطبيعي بوزارة الصحة على تعاونهم مع «كان» لتنفيذ حملة النمط الصحي للسنة الثانية على التوالي، مشيدا في الوقت نفسه بجهود فريق حملة النمط الصحي في انجاح هذه الحملة لهذا العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: