يورو 2016

الليلة.. باريس على موعد مع حفل سحب قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016

يقام مساء اليوم السبت حفل سحب قرعة نهائيات كأس الامم الأوروبية ال15 في كرة القدم التي تستضيفها فرنسا الصيف المقبل.
وتشهد هذه البطولة للمرة الاولى في تاريخ المسابقة مشاركة 24 فريقا في النهائيات بعد أن أقر الاتحاد الأوروبي للعبة ذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المنتخبات الأوروبية لخوض غمار البطولة علما بأن عدد المنتخبات المشاركة شهد زيادة تدريجية مع مرور السنين حيث تم رفعه آخر مرة الى 16 فريقا منذ دورة عام 1996.
ويبدأ حفل سحب القرعة في باريس عند الساعة الخامسة عصرا بتوقيت غرينيتش ويشتمل على توزيع المنتخبات على ست مجموعات كل منها يضم أربعة فرق.
وقسمت الفرق الى أربعة مستويات بحسب مراكزها في التصنيف الذي يضعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ويأخذ في الحسبان نتائج المنتخبات وفرقها في البطولات القارية كما يعطي نقاطا اضافية لكمية الأهداف المسجلة.
وتم تصنيف منتخب فرنسا الدولة المضيفة في المستوى الأول كما تم وضعه حكما في المجموعة الأولى وبالتالي لن تشمله القرعة التي ستقتصر في هذا المستوى على المنتخبات الخمسة الباقية وهي إسبانيا – ألمانيا – انجلترا – البرتغال – بلجيكا.
أما المنتخبات الستة المصنفة في المستوى الثاني فهي إيطاليا – روسيا – سويسرا – النمسا – كرواتيا – أوكرانيا بينما المنتخبات الستة المصنفة بالمستوى الثالث هي جمهورية التشيك – السويد – بولندا – رومانيا – سلوفاكيا – هنغاريا.
وتبقى المنتخبات الستة المصنفة في المستوى الرابع وهي تركيا – ايرلندا – أيسلندا – ويلز – ألبانيا – ايرلندا الشمالية.
وسيبدأ سحب القرعة بتوزيع منتخبات المستوى الاول على المجموعات الخمس الباقية بعد وضع فرنسا في المجوعة الأولى حكما قبل الانتقال الى توزيع منتخبات المستوى الرابع على المجموعات الست ثم منتخبات المستوى الثالث وأخيرا الثاني بعد أن تم عكس الترتيب بهدف إضافة المزيد من الاثارة على سحب القرعة.
وبالنسبة الى نظام البطولة التي ستجري على مدى شهر كامل من 10 يونيو الى 10 يوليو 2016 وتستضيفها عشرة ملاعب في كافة أنحاء فرنسا فهو يعتمد على تأهل المنتخبين اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إضافة الى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث من بين المجموعات الست.
بعد ذلك يقام دور ال16 على أساس خروج المغلوب وتأهل الفريق الفائز الى الدور ربع النهائي والذي يؤدي وبنفس الطريقة الى الدور نصف النهائي ثم المباراة النهائية علما بأن ملعب (ستاد دو فرانس) في ضاحية (سان دوني) بالعاصمة الفرنسية سيستضيف مباراة الافتتاح والمباراة النهائية وبعض مباريات منتخب فرنسا.
وشارك 54 منتخبا في التصفيات التي أوصلت المنتخبات ال24 الى النهائيات علما بأن المرحلة الأخيرة من التصفيات انتهت في شهر نوفمبر الماضي بالملحق الذي تواجهت فيه المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في مجموعاتها.
ثلاثة منتخبات تشارك للمرة الأولى بتاريخها في كأس أمم اوروبا هي سلوفاكيا وألبانيا وأيسلندا بينما يعود منتخب هنغاريا بعد 30 عاما من الغياب.
من جهته سينهي منتخب ويلز 58 عاما من الانتظار للمشاركة في بطولة كبرى بعدما شارك في كأس العالم سنة 1958 بالسويد علما بأنه وصل في دورة كأس أمم اوروبا 1976 الى الدور ربع النهائي لكن في حينها كانت نهائيات البطولة تقتصر على الدور نصف النهائي والمباراة النهائية فيما كانت تعتبر المباريات الباقية بمثابة تصفيات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: