نبيل العربي: الفلسطينيون من أكثر الشعوب معاناة من الناحية الإنسانية

قال الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم ان الشعب الفلسطيني من اكثر الشعوب معاناة من غياب حقوق الانسان التي تنتهك منذ عقود بشكل ممنهج وبأشكال متعددة.
واشار العربي في بيان بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم العالمي لحقوق الانسان الى استمرار أعمال القتل والجرح التي يرتكبها الجنود والمستوطنون الاسرائيليون ضد الفلسطينيين.
كما اشار الى احتجاز الآلاف من الفلسطينيين من دون محاكمة واستمرار مصادرة الأراضي الفلسطينية وتوسيع واقامة المستوطنات الاسرائيلية فيها وكذلك مصادرة ممتلكات الفلسطينيين ونزع ملكية أراضيهم وهدم منازلهم.
وشدد العربي على أن كل هذه الممارسات والانتهاكات تصاعدت وتيرتها ووحشيتها أمام تغاضي وصمت المجتمع الدولي وغياب التحرك الفاعل والجاد للتنديد بها ووقفها.
وحث في الوقت ذاته على تضافر الجهود الدولية والاقليمية والوطنية لحماية وتعزيز جميع الحقوق والحريات التي كفلتها مواثيق الشرعية الدولية لحقوق الانسان داعيا المجتمع الدولي الى تبني سياسات تقوم على حل الأزمات بالوسائل السلمية وتجنيب الأفراد مخاطر النزاعات المسلحة.
ودعا الى اتخاذ التدابير اللازمة والكفيلة بالتوعية والتثقيف بالحقوق والحريات وفق ما جاء في العهدين الدوليين مؤكدا أهمية تضافر الجهود من أجل اعمال وترسيخ الحقوق والحريات الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
وقال ان شعار الاحتفال العام الحالي (حقوقنا وحرياتنا دائما) يهدف الى نشر الوعي بالعهدين الدوليين في الذكرى السنوية “ال 50 لهما مبينا” أن هذه الحقوق تواجه تحديات في ظل ازمات تعصف بالعالم المعاصر في مناطق عديدة خاصة تلك التي تشهد نزاعات مسلحة.
واكد العربي مسؤولية الدول نحو حماية واعمال كل الحقوق والحريات للأفراد وادماج حقوق الانسان في السياسات العامة للدول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: