مصر: بعد شكاوى المصدرين.. الصناعة تستحدث نظامًا جديدًا لدعم الصادرات

القاهرة- وكالات الأنباء – العرب اليوم

أوضح طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة أن الوزارة ستقوم بتغيير النظام الحالي لدعم الصادرات خاصة بعد شكوى عدد كبير من المصدرين من عدم جدواه.
ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار قابيل خلال اجتماعه أمس الثلاثاء مع مجلس الأعمال المصري الأوروبي، إلى أن النظام الجديد الجاري استحداثه سيراعي الميزة التنافسية للقطاعات المختلفة من خلال التركيز على عدد من القطاعات المحددة التي ستعمل على إحداث طفرة في معدلات أداء الصادرات المصرية حيث لا يمكن توجيه الدعم لكافة القطاعات بنفس النسب.
ولفت إلى أن النظام الجديد سيعمل أيضًا على إعطاء مزايا تفضيلية للأسواق الأكثر استقبالًا للصادرات المصرية كالاتحاد الأوروبي وأفريقيا، مؤكدًا إعادة توزيع مكاتب التمثيل التجاري لتقوم بدور فاعل أكثر في فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية والتسويق لها، وزيادة الفرصة في التعرف على الفرص التصديرية المختلفة المتاحة أمام المصدرين.
ونوه الوزير في هذا الصدد إلى اعتزام الوزارة استحداث 5 مكاتب جديدة في أفريقيا خلال المرحلة المقبلة مع وضع أهداف محددة وطرق تقييم لكل منهم، خاصة وأن الأسواق الأفريقية تزخر بالعديد من الفرص التصديرية الهائلة للمصدرين المصريين وهو الأمر الذي تدعمه الإحصائيات والأرقام.
وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتجمع الكوميسا بلغ 2.9 مليار دولار يصل إجمالي الصادرات المصرية منها إلى 2 مليار دولار.
وأشار الوزير إلى اعتزامه عقد اجتماع مع أكبر شركة خدمات لوجستية في أفريقيا الأسبوع المقبل وذلك لبحث تيسير سبل نفاذ الصادرات المصرية لمختلف الأسواق الأفريقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: