“الوطني”: 2.5 مليار دينار قيمة المبيعات العقارية بنهاية أكتوبر

العرب اليوم – وكالات الأنباء 

قال بنك الكويت الوطني إن إجمالي المبيعات العقارية في الكويت بلغ 5ر2 مليار دينار كويتي نهاية أكتوبر الماضي بانخفاض بلغ 29 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي (الدولار الأمريكي نحو 304ر0 دينار.
وأضاف الوطني في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الاثنين عن (سوق العقار) أن معظم مؤشرات الأسعار العقارية خلال تلك الفترة سجلت نموا سنويا إيجابيا ضعيفا باستثناء مؤشر أسعار المنازل السكنية الذي استمر في التراجع منذ عام مضى.
وذكر أنه تم بيع 1579 قطعة أرض سكنية في نهاية أكتوبر الماضي مقارنة بعدد القطع المباعة في نفس الوقت من العام الماضي والتي بلغت 3056 قطعة مبينا أن مدينة صباح الأحمد البحرية ومنطقة أبو فطيرة والخيران شهدت أكبر تراجع في صفقات الأراضي في العام 2015.
وأشار إلى أن الهبوط الاخير في مبيعات قطع الأراضي جزئيا يعود إلى نشاط المضاربة في وقت سابق في قطاع الأراضي السكنية وقد ظهر ذلك أيضا في التقرير السنوي للاتحاد العقاري الذي نشر مؤخرا والذي يذكر أن نحو 21 في المئة من العقارات السكنية قد بيعت بهدف المضاربة.
وبين أن المبيعات في القطاع الاستثماري والتي كان معظمها للمباني السكنية المستوى بلغت الحد الأدنى لها منذ عامين حيث بلغ إجمالي مبيعاتها نحو 027ر1 مليون دينار منذ بداية السنة حتى الآن متراجعا بواقع 35 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأشار إلى إبرام 1168 صفقة بنهاية أكتوبر 2015 بانخفاض بلغ 22 في المئة عن العام الماضي موضحا أن قطاع العقار التجاري حافظ على مستوى نشاطه حيث ارتفعت صفقات القطاع بنهاية اكتوبر.
وذكر (الوطني) أن إجمالي مبيعات قطاع العقار التجاري بلغ 331 مليون دينار ليتراجع بواقع 15 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في حين ارتفع عدد الصفقات بنسبة 8 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبين أن مؤشر الأراضي السكنية لم يحافظ على مستواه الجيد فقد ارتفع المؤشر البالغ 1ر197 نقطة بنسبة 6ر1 في المئة خلال العام الجاري مسجلا أقل مستوى له منذ شهر أغسطس من العام 2015 .
وأضاف أن البنك المركزي اتخذ بعض التدابير الاحترازية تتعلق بالقروض العقارية ربما تكون قد ساهمت في تباطؤ نمو نشاط سوق العقار إلى جانب استبعاد الضمانات العقارية عند حساب الرسوم الرأسمالية التنظيمية على القروض المصرفية الأمر الذي من المحتمل أنه ساهم في تباطؤ نمو القروض العقارية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: