اجتماع استثنائي بمشاركة الجزائر لبحث أوضاع سوق النفط العالمي

العرب اليوم _وكالات أنباء

أكد وزير الطاقة الجزائري صالح خبري، السبت، أن الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد بطهران، كان فرصة لمواصلة المشاورات بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط بخصوص الوضع الحالي للسوق.

وأوضح خبري، في تصريح على هامش هذا الاجتماع الاستثنائي الذي عقد تحضيرا لقمة مصدري الغاز غد الاثنين، أنه التقى بهذه المناسبة مع وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنغنة، لبحث تطورات سوق النفط العالمية، كما ينتظر أن يلتقي غدًا الأحد مع نظرائه من كل من قطر والعراق وفنزويلا.

وقال خبري، إن المشاورات ستتواصل من أجل العمل على إيجاد حلول للوضع الحالي الذي تعيشه سوق النفط قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري للمنظمة يوم 4 ديسمبر المقبل بالعاصمة النمساوية فيينا، مؤكدًا أنه يجب إيجاد سبل لإعادة التوازن إلى السوق في أسرع وقت.

وأضاف الوزير الجزائري أن هناك قناعة لدى الجميع أن هذه الحالة ليست في صالح أي بلد مهما كان حجم انتاجه ، فحتى كبريات الشركات العالمية تواجه مشاكل في تمويل استثماراتها وهذا النقص سيؤدي حتما على المديين المتوسط والطويل إلى نقص العرض مقابل تزايد الطلب، موضحا أن هناك إرادة من كافة الأطراف لإيجاد حل حقيقي للوضع.

وشدد خبري على أن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لا تملك وحدها الحل لإعادة الاستقرار للسوق، مضيفا “أن هناك دولا منتجة كبيرة من خارج المنظمة ونحن نعمل على إشراكها في هذه المشاورات من أجل الخروج بقرار مشترك يعيد التوازن إلى السوق النفطية “.

يذكر أن أسعار النفط الخام استقرت عند مستوى 44 دولارا في لندن و40 دولارا في نيويورك بعد أن فقدت أكثر من 60 % من قيمتها منذ بداية عام 2014 في ظل ارتفاع العرض العالمي من الذهب الأسود مقابل عجز كبار المستهلكين عن استيعاب هذا الفائض، وذلك في الوقت الذي ينتظر أن يسجل النفط الإيراني عودته إلى السوق بعد رفع العقوبات المفروضة على طهران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: