اللواء مهندس هانئ محمود حمدي

اللواء هاني حمدي : درجات الحرارة الشديد وزيادة الاستهلاك.. وراء انقطاع مياه الشرب بقنا

كوب ماء نظيف.. هنموت عطشا.. طول الصيف مشفناش نقطة مياه في الحنفية.. أغلقوا الآبار لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.. وأهالي بخانس: مياه محطة النجمة سيئة وملوثة.. والصرف الصحي بجراجوس مشكلة أزلية.

تلك الكلمات والشكاوى والمطالب عرضناها على اللواء هاني محمود حمدي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، في قنا، في حوار عن مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة.

*ماهي إنجازات شركة مياه الشرب والصرف الصحي في قنا؟

لدينا العديد من الخطوات التي قامت الشركة بإنجازها خلال الفترة الحالية منها في قوص وأبوتشت وفرشوط، ولدينا توسعات في عدد من المحطات الجديدة التي يجري إنشاؤها حاليا والتي مازالت تحت التنفيذ.*هناك العديد من الشكاوى لدى المواطنين عن انقطاع مياه الشرب خلال فترة الصيف، ما السبب في ذلك؟

السبب الرئيسي وراء انقطاع مياه الشرب خلال الفترة الماضية يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة الشديد، وزيادة الاستهلاك، الأمر الذي أدى إلى ضعف وصول المياه لبعض المناطق وانقطاعها في الأماكن الأخرى، وهناك بعض المناطق في مراكز شمال المحافظة، لجأت إلى بناء منازلهم في الجبال، الأمر الذي يصعب فيه وصول المياه إلى الأماكن المرتفعة، لكننا ندفع باستمرار بسيارات مياه نظيفة لتلك الأماكن لحل تلك المشكلة.*ماذا عن أزمة محطة النجمة والحمران التي أصبحت عبئًا بدلًا من أن تكون حلًا لإنهاء أزمة مياه الشرب بقري مركز أبوتشت؟


محطة النجمة والحمران كان تنفيذها من قبل فرع المقاولون العرب (فرع أسيوط)، وكان هناك وعد بتشغيل المرحلة الأولى لمدة 3 شهور، وعند تشغيل المرحلة الأولى بدأت تظهر المشاكل بتعطل بعض المواتير والطلمبات، ولكن هذا الأمر متوقع في تشغيل أي محطة مياه جديدة، إلا أن الأهالي في قرى بخانس رفضوا استمرار التشغيل وبالفعل استجبنا لهم وتم وقف المحطة لفترة عنهم حتى يتم يستأنف العمل مرة أخرى.*هناك بعض الاتهامات من قبل أهالي قرى بخانس بتلوث مياه الشرب لمحطة النجمة والحمران؟ ما ردك على هذا الأمر؟


مياه قرية بخانس لم تكن ملوثة، لكن للأسف عقب تغير خط المياه من الآبار الارتوازية التي كانت تتغذى عليها القرى منذ فترة وجزء كبير من مركز أبوتشت، تم تحويلهم إلى محطة النجمة والحمران بعد افتتاح جزء منها، ففوجئنا باحتجاج الأهالي أن المياه بها عكارة، وهذا يرجع إلى أن مياه الآبار لا يوجد بها مادة الكلور، فكانت المواسير محملة بالحديد والمنجنيز، وفور تشغيل المحطة بدأت المياه تصل للأهالي بلون غريب، وعلي الفور استجبنا لهم أن يعودوا لمياه البئر الارتوازي لمدة 10 أيام، لحين غسيل المحطة والمواسير بالكلور، وسيتم عودتهم للمحطة مرة أخرى، ونحن نطالب الأهالي بتحمل المياه أثناء تشغيل المحطة فقد تكون المياه لونها أو طعمها غريب عما اعتادوا عليه من الآبار، ولكنا نؤكد على صلاحية المياه، فلن أضر بمواطن مهما حصل.*ماذا عن قرى مركزي فرشوط التي كان من المقترح أن تغذيها محطة النجمة والحمران ؟


الدراسات الهيدروليك والمقايسات والخرائط بين المحطة وفرشوط، أوضحت أنه من المستحيل توصيل المياه لفرشوط من النجمة والحمران.*ماذا سيكون الحل مع أهالي فرشوط الذين يعانون أيضا من عدم وجود مياه في بعض القري؟


أكثر المشاكل التي تؤرقني في المحافظة هو بالفعل نقص مياه الشرب بفرشوط واعتمادهم على محطات مياه مركز نجع حمادي، لكن هناك محطتين ضمن الخطة واحدة منهم ستقوم الهيئة القومية لمياه الشرب بإنشائها، والأخرى ستقوم الشركة بقنا في إنشائها بعد الاتفاق على ضم أرض نادي الأسرة، ويتم حاليا عمل الجسات اللازمة تمهيدًا للبدء في إنشائها، برعاية اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا.*ماذا عن مشكلة قرى مركز دشنا التي تعاني طوال فترات الصيف من انقطاع مياه الشرب ؟


يوجد بمركز دشنا محطة مياه سطحية 400 لتر/ ثانية، ويجرى حاليا وضع دراسات لعمل توسعات لتكون بنسبة مضاعفة، لكن لحين الانتهاء يتم الدفع بسيارات مياه لبعض المناطق في المركز التي تعانى من الأزمة.*ماهي السلوكيات الخاطئة التي يمارسها الأهالي وتتسبب في إهدار مياه الشرب؟


للأسف، لا يوجد وعى عند بعض الأهالي، فتجد بعض المواطنين يخرج خراطيم المياه ليرش في الشوارع، وفى أماكن قريبة منهم مواطنون آخرون لا يجدون قطرة المياه، وهذه تحتاج إلى ثقافة جديدة لتنمية وعي المواطن بأهمية الحفاظ على نقطة المياه.*ماذا عن إغلاق بعض الآبار الارتوازية في دشنا؟


لن أقبل أن يتم تشغيل بئر ارتوازي واحد في المحافظة، ويوجد به بعض المشاكل، فهناك بعض الآبار تحتاج إلى تنظيف دوري وخاصة في فصل الصيف، وإضافة مواد لوصول المياه للمواطنين نقية، فأنا أوفق أن تنقطع المياه عن الأهالي وألا يشربوا مياها ملوثة، وأن يعطش المواطن أفضل من أي يدخل مستشفى.*ماذا عن كسر خطوط الصرف الصحي في المحافظة؟


مشكلة كسر الخطوط بسبب طول عمرها تحت الأرض، والتي تتجاوز الخمسين عامًا ومتهالكة جدًا، وتحتاج لتغييرها بالكامل، لكن الشركة تسعى جاهدة بالتعاون مع التمويلات التي تأتى من مختلف المؤسسات، ليتم تغيير بعض الخطوط بين الحين والآخر، ويجرى حاليًا عمل إحلال وتجديد كاملة خاصة في خط طرد الصرف الصحي بمنطقة الرياح، والذي ينفجر كل 4 أشهر.*ماذا عن أسباب تأخر تغيرها؟


اعتماد الشركة الكلى على خطة الموازنة التي تأتى كل عام، فأنا أتمنى أن يتم تجديد جميع الخطوط، لكن الموازنة تأتى محدودة جدا، فالسنة المالية الحالية جاء للشركة 17 مليون جنيه، سيتم تخصيص جزء منها لعمليات تغيير الخطوط على قدر الامكان، فهناك بعض محطات المياه والصرف تحتاج إلى صيانة عاجلة، وكذلك الإنشاءات والتوسعات الموضوعة في خطة الشركة.*هل هناك خطط جديدة لإنشاء محطات مياه شرب في المحافظة؟


هناك العديد من المشاريع تم الانتهاء منها بإنشاء محطات مياه شرب وصرف صحى بمراكز المحافظة، وآخرها ما تم افتتاحه لمحطة النجمة والحمران، وكذلك التوسعات بمحطة الصرف الصحي بمنطقة الصلاحية، بالإضافة إلى خط الصرف الصحي بمركز دشنا، والذي سيتم استلامها خلال 4 أشهر، بالإضافة إلى الصرف الصحي بقرية جرا جوس بقوص، والذي سيأخذ بعض الوقت لحين استلامه بسبب بعض المشاكل.*ماذا عن مشكلات الصرف الصحي بقرى مركز قوص؟


مشكلة الصرف الصحي في قوص ترجع إلى الإنشاءات والمشاكل التي قاربت على 15 عاما، حيث إن عمليات الصرف لم يتم وضعها في الخطة، وبرك الأكسدة المصممة غير قادرة على استيعاب كميات كبيرة من مياه الصرف، وتم تنفيذ 5 روافع صرف وإنشاء مطابق لها لكن الأهالي قاموا بتحويل خطوط الصرف عليها قبل أن يتم الانتهاء منها، ما تسبب في طفح تلك البالوعات، لكن خلال عام من الآن ستكون الأزمة انتهت تماما، حيث يجرى مد خطوط صرف خارج قوص في الجبال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: