السفير الهاجري: بدء توزيع المساعدات الكويتية للأسر السورية اللاجئة بالسودان

بدأت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية توزيع مساعدات اغاثية كويتية لآلاف الأسر السورية اللاجئة بالسودان.

وذكر سفير الكويت لدى السودان طلال الهاجري في كلمة ألقاها في مراسم بدء توزيع المساعدات ان هذه المساعدات تعد الاولى من نوعها لصالح الاخوة السوريين الموجودين في السودان وتأتي ضمن جهود الدعم الانساني الذي تقدمه الكويت لجميع المحتاجين في سوريا لاسيما في مخيمات اللجوء في دول الجوار في الاردن ولبنان وتركيا.
واضاف ان الدور الانساني الكويتي انطلق منذ بداية الازمة السورية وتوج بعقد ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين للدعم الانساني في سوريا بدعوة سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الى جانب مساعدات كويتية بقيمة 3ر1 مليار دولار خصص جلها لصالح السوريين عبر الامم المتحدة ووكالتها.
وأوضح الهاجري ان هذه المساعدات تمثل بداية لسلسة من المساعدات حيث سيتواصل الدعم للاسر السورية الموجودة بالسودان معربا عن تقديره للموقف السوداني في تسهيل وجود السوريين وتسهيل اجراءات تقديم المساعدات الكويتية لهم.
من جانبه قال مدير ادرة العمل التطوعي بالهيئة الخيرية الاسلامية العالمية محمد النجار في كلمة مماثلة ان الهيئة دأبت منذ بداية الازمة وبتوجيهات من سمو امير البلاد على تقديم كل ما يمكن لتنفيذ برامج اغاثية للسوريين.
واشار النجار الى تقديم الهيئة مساعدات بقيمة 45 مليون دولار للاجئين السوريين اضافة الى انشاء اربعة آلاف بيت للاجئين السوريين في دول الجوار السوري.
من جهته أعرب معتمد اللاجئين بالسودان حمد الجزولي عن خالص شكره وتقديره لدولة الكويت بمختلف مؤسساتها على دورها الكبير والمتواصل في المجال الانساني.
وقال الجزولي ان هذا الدور توج العام الماضي بتكريم اممي مستحق بتسمية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح (قائدا للعمل الانساني) واعتبار دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).
واوضح ان المعتمدية تعمل على تسليم السوريين بالسودان بطاقة خاصة لتقديم مختلف المساعدات لهم من تعليم وصحة ورعاية وغيرها كما تقوم بتوفير خدمات السكن لهم.
وبين ان السوريين في السودان يحظون بمعاملة مماثلة للسودانيين حيث منحتهم الحكومة السودانية حرية العمل والتنقل ومجانية التعليم في المدارس والجامعات.
ومن جهته اوضح مدير مكتب الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بالسودان الدكتور احمد السنوسي ان المساعدات التي بدأ توزيعها تشتمل على 15 صنفا من المواد الغذائية والاحتياجات الضرورية التي تكفي حاجة الاسرة الواحدة لمدة شهر.
واضاف السنوسي في تصريح صحفي ان الهيئة بصدد اقامة مشروعات خيرية اخرى تشمل تقديم قروض لاصحاب المهن والحرفيين الذين يريدون العمل بالسودان.
بدوره اعرب رئيس لجنة دعم العائلات السورية ابو الخير مازن عن خالص شكره وتقديره لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على وقوفها مع اشقائهم السوريين في كل دول اللجوء.
وقال مازن “ان هذا الدور وهذا الدعم والمساندة من الكويت واهلها ليس جديدا ولا غريبا عليهم فدوما هم سابقون الى الخير”.
واوضح ان اجمالي عدد السوريين الذين وصلوا الى السودان منذ بداية الازمة السورية بلغ 145 الف شخص مثمنا في الوقت ذاته الاهتمام والرعاية التي تقوم بها السلطات السودانية والشعب السوداني للسوريين الموجودين فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: