مشاركة كويتية في مهرجان الأردن المسرحي ال22

تشارك الكويت في (مهرجان الأردن المسرحي ال22) بعمل مسرحي يحمل عنوان (صدى الصمت) إلى جانب عدد من الأعمال العربية المنتقاة لعرضها ضمن فعاليات المهرجان الذي انطلقت فعالياته مساء السبت.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة (فرقة المسرح الكويتي) رئيس الوفد الكويتي الى المهرجان عبدالله غلوم خلال حفل الافتتاح ان المسرحية المشاركة من تأليف العراقي الراحل قاسم مطرود وإخراج الكويتي فيصل العميري وتمثيل الفنانين عبدالله التركماني وسالي فراج وسماح عزيزية.

وأضاف ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رشح (فرقة المسرح الكويتي) للمشاركة بعمل مسرحي في المهرجان والتي بدورها اختارت هذا العمل بعد مشاركتها بذات المسرحية في مهرجان الشارقة أخيرا مشيرا الى ان الفرقة تستعد للمشاركة بعمل آخر في مهرجان الكويت مطلع ديسمبر المقبل.

وذكر غلوم أن مسرحية (صدى الصمت) تدور حول اختلاف الثقافات بين الشعوب وتسلط الضوء على كيفية التعايش بين الأفراد الذين تربطهم هموما مشتركة لافتا الى ان المسرح هو “ثقافة وعلم” قبل أن يكون عملية ترفيهية.

وعن دور المسرح في معالجة المشاكل والمظاهر السلبية التي تعاني منها الشعوب والمجتمعات أكد أهمية دور المسرح في هذا الشأن سيما وأن المنطقة العربية تمر بمرحلة حساسة يسودها الكثير من القلق نتيجة الأزمات السياسية المتتالية معربا عن الأمل بأن يلعب المسرح دورا في توعية أفراد المجتمع وعلى الأخص الشباب منهم.

وعن مستقبل المسرح الكويتي رأى غلوم أن المسرح في الكويت “بخير” مشيرا الى ان الساحة المسرحية المحلية لا تخلو من “خامات مميزة وفنانين موهوبين” قادرين على قيادة المرحلة المقبلة عبر أعمال مسرحية نوعية وراقية.

ودعا في هذا الصدد الجهات المسؤولة بالدولة إلى مواصلة تقديم الدعم للمسرح الكويتي بفرقه الأهلية والخاصة وإتاحة الفرصة أكثر أمام الشباب لزيادة رصيدهم من الأعمال المسرحية مثمنا الخطوة التي قامت بها الدولة أخيرا بتكريم زميله الفنان عبدالحسين عبدالرضا عبر تسمية مسرح السالمية بإسمه “فهذا التكريم هو تكريم لكل فنان قدم للمسرح والفن الكويتي”.

وكانت وزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة لانا مامكغ قد افتتحت المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 24 الشهر الجاري وقالت في كلمتها امام الحفل “إن مهرجان الأردن المسرحي تظاهرة فنية وثقافية تسهم بتبادل الخبرات وعرض الأعمال الإنسانية التي تحمل هموم الذات والمحيط عبر (أبو الفنون) أي المسرح”.

وأضافت مامكغ أن على المسرح تقع مسؤولية توجيه المجتمع العربي وتوعية شبابه وتثقيفه بثقافة التعايش السلمي بعيدا عن التطرف و”الإرهاب” مؤكدة أهمية دور الفنانين في إيصال الرسائل الإنسانية ذات القيم والأخلاق إلى المتلقين من أفراد المجتمع.

وتشمل فعاليات مهرجان الأردن المسرحي 12 عرضا مسرحيا من دول الأردن والإمارات وتونس والسعودية والعراق ومصر فضلا عن الكويت على أن تعقب هذه الأعمال ندوات تقييمية يشارك فيها أكاديميون ومتخصصون في النقد المسرحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: