“القوى العاملة” ناقشت مع الممثل العمالي المصري عدد من القضايا العمالية

كتب- ياسر عبد القوي 

تفعيلا لنتائج اجتماع وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح مع وزير الهجرة والمصريين في الخارج المصرية نبيلة مكرم مؤخرا في دولة الكويت عقد صباح امس اجتماعا بين الهيئة العامة للقوى العاملة ومكتب التمثيل العمالي في السفارة المصرية .
حضر اللقاء المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة احمد الموسى ونائب المدير العام لحماية القوى العاملة عبد الله المطوطح ونائب المدير العام للموارد البشرية والماليه بدرية المكيمي ورئيس مكتب التمثيل العمالي في السفارة المصرية المستشار جمال سيد احمد والمستشار القانوني في الهيئة العامة للقوى العاملة الازهري فوزي ومدير ادارة العلاقات العامة اسيل المزيد والمنسق الاعلامي في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية حامد السيد

وادلى الموسى بتصريح صحفي عقب الاجتماع كشف فيه انه تم بحث ومناقشة الكثير من القضايا العمالية التي تهم الجانبين الكويتي والمصري فيما يتعلق بتفعيل توصيات الاجتماع الوزاري ومن ابرزها بحث آلية تشكيل فريق فني كويتي للذهاب الى جمهورية مصر العربية للتعرف على نظام الربط الآلي المعمول به في مصر في مجال استقدام العمالة الوافدة بين مصر وبعض الدول العربية للاستفادة من هذه الخبرات التي سيكون لها دور كبير في الحد من مشاكل العمالة ومشاكل الاستقدام والقضاء على دور الوسطاء في مجال الاستقدام .

وأشار الموسى الى انه تم خلال الاجتماع مناقشة سبل استقدام العمالة عن طريق وزارة القوى العاملة المصرية بهدف ضمان استقدام عمالة فنية مدربة وموثوق في قدراتها المهنية حتى يتسنى لها ان تحقق التنمية المرجوة من خلال العمل في المشاريع التنموية في دولة الكويت لافتا الى امكانية تطبيق هذه الآليات الجديدة على استقدام العمالة الخاصة بالعقود الحكومية كمرحلة اولى ومن ثم تطبيق النظام على عقود العمل في القطاع الاهلي .

ولفت الموسى الى انه تم ايضا خلال الاجتماع بحث سبل معالجة مشاكل العمالة فيما يتعلق ببلاغات التغيب وابلاغ مكتب التمثيل العمالي في السفارة المصرية بما تم مؤخرا بشان تشكيل لجنة الفصل في بلاغات التغيب والتي يمكن للعامل اللجوء لها والوصول الى نتائج تدفع الظلم عن العامل وتحفظ حقوق اصحاب العمل .

وبدوره ثمن رئيس مكتب التمثيل العمالي في السفارة المصرية المستشار العمالي جمال سيد احمد حسن تعامل الجهات المعنية في دولة الكويت مع العمالة المصرية وحرصها على حماية حقوق العمال .

وابدى رغبة وزارة القوى العاملة في جمهورية مصر العربية في مزيد من التعاون بما يحقق افضل سبل استقدام العمالة المصرية الماهرة والفنية والمدربة مؤكدا ضمان الوزارة لهذه العمالة ومؤكدا ضمان عدم التلاعب في عمليات الاستقدام .

وشدد المستشار العمالي المصري على اهمية تعزيز التعاون بين مصر والكويت فيما يتعلق بمجالات حماية حقوق العمال واصحاب العمل من خلال مشاريع الربط الآلي المطبقة في مصر مع بعض الدول العربية والتي اثبتت نجاحها وساهمت في الحد من مشاكل الاستقدام .

واكد على ضرورة احترام العمالة المصرية للقوانين واللوائح المعمول بها في دولة الكويت وفي الوقت نفسه دعا الى استمرار الجانب الكويتي في النهج الذي يتبعه في حماية حقوق العمال والحرص على حل اي مشاكل تحدث بين اطراف العمل المشتركة .

أحمد الموسى

السيد احمد الموسى

 

 

عبدالله  المطوح

السيد عبد الله المطوطح

المستشار جمال سيد

المستشار جمال سيد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: