الجامعة: طلبة مؤسسات التعليم العالي متميزين ومبدعين

اكد عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت الدكتور عبدالرحيم ذياب أن طلبة مؤسسات التعليم العالي في الكويت يتمتعون بحس عال من التميز والإبداع في مختلف المجالات لاسيما فن الحوار.

وأشاد ذياب في تصريح اليوم بمناسبة إنطلاق الدوري الرابع لمناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية في مسرح عثمان عبدالملك بالحرم الجامعي في الشويخ بالأجواء الحماسية التي شهدتها الجولات السابقة للدوري والتي لاقت مشاركة واسعة من قبل المؤسسات التعليمية للسنة الرابعة على التوالي.
وقال إن جامعة الكويت متمثلة بعمادة شؤون الطلبة تحرص من خلال تنظيم دوري المناظرات على تحقيق الأهداف التي رسمتها في زيادة وعي الطلبة في فن التناظر وتقبل الرأي والرأي الآخر بأسلوب بناء يعتمد على الحجة.
وأضاف أن طلاب وطالبات الكويت من مختلف مؤسسات التعليم العالي أظهروا في جولات المناظرات طرحا راقيا ولديهم ثقافة واسعة بأهمية الحوار الناضج وتقديم الأدلة والبراهين التي تدعم موقفهم وبنفس الوقت يحترمون الرأي المعارض لهم ولا يهمشونه.
وذكر أن نجاح دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية في النسخ السابقة “دفعنا للاستمرار نحو النسخة الرابعة بمشاركة أكبر حيث الإقبال المستمر من مؤسسات التعليم العالي ومن الطلبة للمشاركة في هذه البطولة هو الدافع للمواظبة على إقامتها”.
ولفت ذياب إلى أن التعليم الجامعي لا يقتصر على قاعة الدرس إنما يسير بخط متواز مع تنمية الفكر والمهارات وصقل الخبرات والتجارب لدى الطالب الجامعي.
وأضاف أن مثل هذه الأنشطة تعد فرصة لتمكين الطلبة من إطلاق مهاراتهم خصوصا أنهم وقود المجتمع وقادة المستقبل مبينا أن القضايا والموضوعات التي تطرح للنقاش متنوعة ومختلفة فهي تشمل قضايا سياسية وتعليمية وإقتصادية وتربوية واجتماعية وغيرها من القضايا.
من جانبها قالت رئيسة اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي الرابع باللغة العربية الدكتورة نوال الكندري إن دوري المناظرات يهدف إلى تنمية المواهب الطلابية وإعطاء الطلبة مساحة أوسع في التعبير عن آرائهم موضحة أن عمادة شؤون الطلبة تهدف من خلال تنظيم مثل هذه الانشطة إلى خلق جيل جامعي واع ومدرك لثقافة الحوار وتبادل الآراء.
وأضافت الكندري أن المناظرات تهدف إلى صقل القدرات الشخصية للطالب الجامعي وإكسابه فنون ومهارات الخطابة والكلام حيث أثبت الطلاب والطالبات رقي طرحهم واتساع أفقهم ووعيهم لثقافة احترام الآخرين من خلال تقديم الأدلة والبراهين الداعمة لوجهات نظرهم.
وثمنت الجهود التي تبذلها اللجان العاملة من تحكيم وتدريب وإعلامية وادارية للخروج بالنسخة الرابعة من الدوري بأبهى صورة ونجاح كما في النسخ السابقة.
وأضافت أن هذا العمل الدؤوب والمستمر يأتي انطلاقا من رؤية وفلسفة عمادة شؤون الطلبة القائمة على ضرورة إفساح المجال أمام الطلبة لبيان وجهات نظرهم وتوضيح آرائهم وتطلعاتهم.
من ناحيتها قالت رئيسة لجنة التحكيم بدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي ضحى الهولي إن اللجنة العليا حرصت على اختيار محكمين من أصحاب الخبرة والمعرفة في آلية التحكيم مشيدة بالدور الذي قدمه جميع المحكمين في جميع القاعات.
وأضافت الهولي أن دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي يلقى اهتماما واسعا من قبل المؤسسات التعليمية المختلفة خصوصا أن هذا العام يشارك في الدوري نخبة من المحكمين من مختلف المؤسسات التعليمية حرصا منهم على المبادرة والمشاركة الفاعلة إلى جانب المعنيين في جامعة الكويت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: