«نفط الكويت»: معدل الطاقة الإنتاجية بلغ 2.810 مليون برميل يوميا

قالت شركة نفط الكويت إن معدل الطاقة الإنتاجية للنفط الخام بلغ 2.810 مليون برميل يوميا في نهاية العام المالي 2014-2015، مضيفة أن ذلك جاء أقل من الطاقة الانتاجية المستهدفة، 2.950 مليون برميل من النفط يوميا.

وأضافت الشركة في تقريرها السنوي لعام 2014 / 2015، الذي صدر أخيرا، أن معدل الطاقة الإنتاجية جاء أقل بنحو 140 ألف برميل، موضحة أن ذلك يعود بشكل رئيس إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية في جنوب وشرق وشمال الكويت.

وذكرت أن هناك عدة أسباب لهذا الانخفاض، منها تأخر عملية التعاقد لأبراج الحفر وصيانة الآبار الجديدة، لأسباب تتعلق بأبراج الحفر والصيانة للحفر العميق وعدم انتظام التيار الكهربائي القادم من نقاط توزيع وزارة الكهرباء والماء بصورة متكررة والحاجة إلى إغلاق بعض الآبار، لأسباب تعود إلى ضغط المكامن وتأخر تطبيق طرق الاستخراج الثانوي.

وعن عمليات حفر وصيانة الآبار، أفادت بأنه تم حفر 376 بئرا جديدة للنفط الخام والغاز غير المصاحب في حقول الكويت، متخطيا هدف السنة المالية، وهو حفر 343 بئرا، برفع أداء حفر الأبراج الموجودة.

وبخصوص القدرة الإنتاجية للغاز المصاحب والغاز غير المصاحب، ذكرت أن معدل الإنتاج اليومي الكلي للغاز المصاحب وغير المصاحب بلغ خلال العام المالي المنصرم 1.596 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، مقابل معدل مستهدف يبلغ 1.409 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، وبذل يفوق معدل الإنتاج المستهدف للسنة المالية بـ 187 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز، أي ما نسبته 13 بالمئة.

وعن عمليات حفر الآبار التطويرية والاستكشافية للمكامن الجوراسية (الغاز غير المصاحب)، أشارت إلى أنه تم حفر 14 بئرا عميقة، للوصول إلى كمية الغاز غير المصاحب المستهدفة، ولتنفيذ البرنامج الاستكشافي للشركة، منها ثماني آبار تطويرية عميقة (جوراسية) فعلية، في حين كان المستهدف عشر آبار وست آبار استكشافية عميقة (جوراسية)، في حين كان المستهدف 5 آبار.

واستعرضت الشركة تقرير الدراسات المكمنية التقييمية، وجاء فيه أنه للمرة الأولى في تاريخ الشركة تم الانتهاء من تقييم شامل للموارد غير التقليدية لمنطقتي غرب وشمال الكويت في ديسمبر الماضي، وأظهر التقييم أن هناك كميات ضخمة من المخزونات غير التقليدية في الكويت، ما يساعد في المحافظة على الطاقة الإنتاجية لسنوات طويلة.

كما استعرض التقرير ما تم خلال العام المالي بشأن عمليات المسح الزلزالي، وتوقيع العقود الخاصة بذلك، مبينا أنه تم الانتهاء من تنفيذ عمليات المسح الاستكشافي ثلاثي الأبعاد عالي الدقة في حقول شمال الكويت والمناطق المحيطة بها، وكل ما تم بخصوص هذا الجانب خلال العام المالي.

وتناول ما تم بشأن عمليات الحفر الاستكشافية والعديد من إنجازات الشركة خلال العام المالي، منها ما يخص التطوير والتدريب لموظفي الشركة وتعيين عدد جديد من الموظفين من العمالة الوطنية، وما يتعلق بالاستفادة من التقنيات الحديثة، وما تم إنجازه بشأن الصحة والسلامة والبيئة، وغيرها من القضايا الأخرى التي تهم الشركة وأهدافها المستقبلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: