«الصحة»: سرطان الثدي يصيب 55 واحدة من كل 100 ألف سيدة بالكويت

كشف الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة الدكتور جمال الحربي اليوم عن اجراء البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي بدأ في ابريل 2014 مسحا ل 4700 سيدة اكتشف منها 41 حالة مصابة بسرطان الثدي تلقين العلاج اللازم.
واكد الحربي في مؤتمر صحفي اهتمام الوزارة باهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي مشيرا الى وجود خمسة مراكز لمسح سرطان الثدي في الكويت يحوي كلا منها وحدتين لاشعة الماموجرام تعملان من خلال شبكة الكترونية متصلة بمركز فيصل بن سلطان التخصصي في منطقة الصباح.
وقال ان الاحصائية الصادرة عن مركز الكويت لمكافحة السرطان بشأن الاصابة بامراض سرطان الثدي ذكرت ان نسبة الاصابة بلغت 5ر55 سيدة لكل 100 الف من سيدات الكويت وان متوسط عمر الاصابة هو 8ر52 سنة وان 86 بالمئة من حالات سرطان الثدي هن ممن اعمارهن تزيد على 40 عاما.
وذكر ان هناك اتفاقية لمدة سنتين لتدريب الاطباء والفنيين في أحد المستشفيات العالمية في نيويورك موضحا ان هناك دفعة من ثلاثة أطباء وأربعة فنيي أشعة تم تدريبهم وعادوا للكويت الى جانب دفعة أخرى تحت التدريب حاليا مكونة من طبيبن وثلاث فنيي اشعة.
وأشار الحربي في المؤتمر الذي حضره الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان والوكيل المساعد للقطاع الاهلي الدكتور محمد الخشتي إلى زيارة فريق استشاري من ذلك المستشفى للكويت في بداية اكتوبر الجاري واشادته بالخدمات الصحية المقدمة في مجال امراض الثدي في الكويت.
من جهتها ذكرت رئيس البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي الدكتورة هناء الخواري في المؤتمر ان الوزارة ستنظم غدا حلقة نقاشية عن التوعية بسرطان الثدي اضافة الى احتفال في 31 اكتوبر بتكوين شريط بشري وردي وهو رمز التوعية بسرطان الثدي.
من جانبها اشارت الناشطة السعودية في مجال مكافحة سرطان الثدي الدكتورة سامية العمودي في المؤتمر الى تجربتها مع المرض وكيف تغلبت عليه لافتة إلى الحملات و البرامج التوعوية حول سرطان الثدي في السعودية.
وقالت ان التمكين الصحي يبدأ من الجيل الجديد بغرس ثقافة الفحص المبكر في نفسه أملا في تغيير ثقافة المجتمع من الخوف من الكشف عن المرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: