صحف #القاهرة: حملة لمنع أقباط الصعيد من المشاركة في الانتخابات

كشفت مصادر مطلعة وجود تنسيق بين الجماعة الإسلامية وحزب النور السلفي لمنع أقباط الصعيد من التصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي ستجري على مرحلتين الأولى في الشهر الجاري والثانية نهاية الشهر المقبل، فيما بدأت الأحزاب في التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج، من أجل حثهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة صباح اليوم الثلاثاء، لجأت جماعة الإخوان الإرهابية لجأت إلى الاستعانة بكوادر الصفين الثاني والثالث بالتنظيم، لدعمها في الانتخابات البرلمانية، بينما شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي دولة الإمارات، وإمارة الشارقة، لقيامهم بإهداء أوبريت “عناقيد الضياء” لمصر.

وفي التفاصيل كشفت صحيفة “البوابة نيوز” وجود تحالف بين السلفيين والجماعة الإسلامية لحرمان أقباط صعيد مصر من التصويت في انتخابات مجلس النواب، ويقود السلفيون وقيادات الجماعة الإسلامية حملة ضارية لإرهاب الأقباط ومنعهم من المشاركة في اختيار المرشحين خوفاً من فشل مرشحي تيار الإسلام السياسي في الفوز بأغلبية المقاعد في صعيد مصر، الذي يعد مركز نفوذ للإسلاميين في مصر.

وتقدم العديد من الأقباط في محافظات الصعيد بشكاوي إلى الجهات الأمنية يؤكدون فيها تعرضهم لتهديدات من منتمين للجماعة الإسلامية وحزب النور تحذرهم من المشاركة في التصويت في الانتخابات وتطالبهم بالتصويت لمرشحي حزب النور السلفي حال مشاركتهم في الانتخابات، وطالبت الكنيسة الأرثوذوكسية وزارة الداخلية والجهات الأمنية بتوفير الحماية اللازمة لأتباعها ووقف أي خطر يتعرضون لها من أتباع تيارات الإسلام السياسي.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة “الوم السابع” إلى تواصل الأحزاب مع الجاليات المصرية في الخارج، من أجل حثهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها على مرحلتين حسبما أعلنت اللجنة العليا، مشيرة إلى أن بعض الأحزاب بدأت حملة لتعريف المقيمين بالخارج على الدوائر وأسماء المرشحين وبرامجهم وأهدافهم.

و قال أمين لجنة حزب المصريين الأحرار في الخارج نادر الشرقاوي، إن أعضاء الأمانة العامة، المتواجدين بالخارج حالياً بدأوا في عملية الاتصال بالجاليات المصرية في عدة دول كأمريكيا والمملكة المتحدة، وكندا وأستراليا ودول الخليج، لحث الجاليات على المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية، وبدوره قال مساعد رئيس الوفد اللواء سفير نور، إن حزب الوفد جهز مجموعة من الفعاليات للخارج سيبدأ فيها خلال أيام لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة الإيجابية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وفي السياق ذاته قال عضو المكتب الرئاسي لتيار الاستقلال مدحت نجيب، إن التيار سيتواصل عبر عدد من لجانه في الخارج مع الجاليات المصرية لمناقشة خطورة وأهمية البرلمان المقبل وتحفيزهم على المشاركة في الانتخابات.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة “الوفد” إن جماعة الإخوان الإرهابية لجأت إلى الاستعانة بكوادر الصفين الثاني والثالث بالتنظيم، والوجوه غير المعروفة بالانتماء تنظيمياً للجماعة، علاوة على بعض الوجوه النسائية، لدعمها في الانتخابات البرلمانية، وذلك للالتفاف على حالة الرفض المجتمعي الواسع الذي تواجهه بعد العنف الذي شهدته البلاد عقب إنهاء حكم الجماعة وعزل رئيسها محمد مرسي.

وبدأت الجماعة حملات دعم مرشحيها في محافظة الاسكندرية بمساندة المرشح عصام مكي في دائرة الجمرك والعطارين والمنشية، وهو صاحب شركة خدمات بترولية وله أكثر من شريك من بلدان عربية مختلفة، وعمل فترة طويلة بدولة الكويت وله شقيقان ينتميان للإخوان بشكل علني، وفي دائرة مينا البصل واللبان دفعت الجماعة بإحدى المرشحات تدعى خضرة محمد رمضان، وهي من عائلة إخوانية وتم الدفع بها كوجه جديد كي تحصل على أصوات الإخوان والسلفيين في الدائرة التي تعتبر من معاقل الإخوان والسلفيين، فمنها كان النائبان حمدي حسن وحسين إبراهيم، المحسوبين على جماعة الإخوان.

السيسي يشكر الامارات

وألقت صحيفة “الأخبار” الضوء على توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر لدولة الإمارات، وإمارة الشارقة، وحاكمها، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لقيامهم بإهداء أوبريت “عناقيد الضياء” لمصر، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ42 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وقالت الصحيفة إن السيسي عبر عن امتنانه وعمق تقديره للإمارات شعباً وحكومة على ما قدموه لمصر وشعبها منذ إسقاط حكم الإخوان وحتى الآن، مشيراً إلى أن أوبريت “عناقيد الضياء”، الذي يروي سيرة النبي محمد، عليه الصلاة والسلام، وسماحة الإسلام، يعكس مدى عمق العلاقات بين الشعبين المصري والإماراتي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: