وزيرة الشؤون: حريصون على تقديم أفضل الخدمات والرعاية لكبار السن

اكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح اليوم الحرص على تقديم افضل الخدمات لفئة كبار السن مشيرة الى ان دولة الكويت تقدم كافة اشكال الرعاية والدعم لتلك الفئة اجتماعيا ونفسيا وصحيا.

جاء ذلك في تصريح صحافي للصبيح على هامش الاحتفال بمناسبة (اليوم العالمي للمسنين) الذي نظمته ادارة (رعاية المسنين) بالوزارة بحضور وكيل الوزارة الدكتور مطر المطيري والوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا ومدير ادارة رعاية المسنين سعد الخراز.

وأضافت الصبيح ان الوزارة قدمت كافة اشكال الرعاية الخاصة بالمسنين والتي اشتملت على الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية اضافة إلى التأهيلية بنوعيها (المنزلية والايوائية) والتي استفاد منها نحو 3500 مسن ومسنة.

وأشارت إلى أن الأعداد مرشحة للزيادة تزامنا مع التوجه لفتح مراكز جديدة وإنشاء اندية ضمن خطة الوزارة فضلا عن القانون الجديد الخاص بالمسنين المتوقع احالته إلى مجلس الأمة قبل دور الانعقاد المقبل ليتم اقراره قبل نهاية العام.

وأوضحت أن القانون الجديد يحوي الكثير من المميزات المقدمة لكبار السن في الرعاية الايوائية “وإن كنا لا نشجع عليها بسبب ان ديننا الحنيف أمرنا برعاية الأباء والأمهات وحتى في القانون السابق والحالي لا يتم رعاية المسنين في دار إيواء إلا إذا كان لا يوجد من يرعاه من أبناء أو أخوة”.

وأكدت الوزيرة الصبيح اعتماد الخطة الخماسية لإدارة (رعاية المسنين) والتي تعتمد على تطوير الرعاية المتنقلة بالتعاون مع (وزارة الصحة) نظرا للحاجة إلى عدد كبير من الأطباء لهذه الرعاية فيما تم وضع مميزات وبرامج ترفيهية للمسنين إلى جانب الإرشاد الديني والتوعية النفسية وجميعها عناوين مدرجة ضمن خطة عمل الإدارة.

وأعربت عن سعادتها لمشاركة الأمهات والآباء في الاحتفال باليوم العالمي للمسنين “نظرا لما قدموه في شبابهم من رعاية لنا”.
وردا على سؤال بشأن هيئة (القوى العاملة) أكدت الصبيح أن الهيئة تعمل على مكافحة الشركات الوهمية على قدم وساق ولا يمكن التصريح عن الأسماء إلا بعد ان تأخذ التحقيقات مجراها وتصدر الأحكام.

وشددت على ان الهيئة تعمل بشكل يومي على إغلاق ملفات شركات واحالة اصحابها على النيابة العامة مؤكدة في الوقت ذاته أنه لا تهاون في هذا الجانب الذي “اتابعه بشكل يومي منذ البداية ومستمرة في المتابعة كما وعدت”.

وأكدت الوزيرة الصبيح العمل على استئصال الفساد من جذوره سواء في هيئة العمل أو سوق العمل رأفة بحقوق العمال ولتأثير الموضوع على التركيبة السكنية وكذلك سوق العمل.

وأضافت أنه تم الانتهاء من وضع الضوابط لإدارج الشركات الملتزمة بقانون العمل على القوائم الذهبية والتي ستحصل بموجبها على مزايا تختلف عن الشركات الاخرى وانه جاري ترجمة كافة البيانات المتعلقة بالقوائم الذهبية الى الميكنة حتى يسهل التعامل معها.
وأوضحت ان التنسيق جار مع أصحاب الشركات ورجال الأعمال للتعرف على وجهات نظرهم ومقترحاتهم في هذا الجانب.

وحول ملفات مساعدة المواطنات الكويتيات ممن بلغن سن 40 عاما ولا يعملن وكذلك المتزوجات من غير كويتي قالت ان هذا موضوع يحتاج إلى البحث التشريعي فالمشرع يضع القانون ونحن جهة تنفيذية.

وأضافت ان قانون المساعدات لا يتضمن في أي من بنوده صرف مساعدة لمن هي في سن ال 40 “فكيف أطالب بصرف شيء غير قانوني وأنا المسؤولة أمام الله والشعب عن الحفاظ على المال العام ومن المفترض ألا تحصل أي مخالفة من ديوان المحاسبة بهذا الشأن”.

في شأن آخر قالت الصبيح ان الوزارة تعمل مع الجمعيات الخيرية والتعاونية والبلدية والجهات المسؤولة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن عمل الجمعيات الخيرية وأن لكل جمعية ستة أفرع على مستوى المحافظات الست بواقع فرع واحد لكل محافظة على أن يتم اغلاق بقية الأفرع.

بدورها أكدت الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا في تصريح مماثل حرص الوزارة على توفير كافة اشكال الرعاية المتكاملة لكبار السن ومشاركة الاباء والامهات احتفالاتهم باليوم العالمي للمسنين.

من جانبه أكد مدير ادارة (رعاية المسنين) سعد الخراز في كلمة له أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع مشيرا إلى حرص (الشؤون) على الارتقاء بالخدمات المقدمة لهذه الفئة انطلاقا من الخطة الخماسية للادارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: