الصحة السعودية: ارتفاع الوفيات في حادث التدافع بمنى إلى 769

العرب اليوم – وكالات الانباء

أعلن وزير الصحة السعودي المهندس خالد الفالح اليوم ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث التدافع بمشعر منى يوم الخميس الماضي إلى 769 حالة وفاة والمصابين إلى 934 .
وقال في مؤتمر صحفي عقده في مشعر منى أنه ستتم مشاركة الرأي العام والإعلام بنتائج التحقيق الذي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإجرائه حول الحادث.
وأكد الوزير السعودي أن وزارة الصحة تعاملت مع هذا الحادث منذ اللحظة الأولى لوقوعه بكل الإمكانات المتوفرة بالتنسيق مع القطاعات الحكومية الأخرى لمواجهة مثل هذه الحوادث إذ تم رفع درجة الجاهزية بسرعة والاستفادة من الخبرات السابقة الأمر الذي مكن من التعامل السريع والفعال مع الحالة.
وكشف أنه تجري حاليا دراسة على أعلى المستويات لوقائع حادث التدافع بمنى “لاستخلاص التجارب التي نستطيع الاستفادة منها للتصدي الى مثل هذه الحوادث الاليمة وتحسين الاستجابة وتقليل الإصابات عند وقوعها مستقبلا”.
وفي سياق آخر أعلن وزير الصحة السعودي خلو حج هذا العام من الأمراض الوبائية أو المحجرية.
وبين أن الخدمات الصحية المقدمة في موسم الحج موجهة لملايين الحجاج وفي بقعة جغرافية ضيقة وتضطلع بها وزارة الصحة إلى جانب القطاعات الصحية الحكومية الأخرى.
وأشار إلى أن وزارة الصحة سخرت في هذا الموسم 25 ألف كادر طبي وفني في المشاعر المقدسة.
وقال الوزير الفالح “إن التحديات الاستثنائية التي واجهت وزارة الصحة في موسم حج هذا العام هي مواجهة انتشار الأوبئة والاستعداد لأي حالة طوارئ”.
وأضاف “كان أول التحديات التي واجهناها هي حادث سقوط الرافعة المؤلم في الحرم المكي الذي حصل في ال27 من شهر ذي القعدة الماضي أي قبل بدء مناسك الحج ب12 يوما وفي ذلك اليوم بذلت وزارة الصحة جهودا مضاعفة للتعامل مع هذا الحادث ووفرت العناية الفائقة بجميع مستوياتها للمصابين وأثبتت جاهزيتها واستعداداتها من جميع النواحي للتعامل مع الحوادث المحتملة في الحج مما أدى ولله الحمد إلى تمكين معظم المصابين من أداء نسكهم”.
وذكر الوزير السعودي “إنه برغم الحادثتين المؤلمتين فإن سعة المستشفيات السريرية استطاعت التعامل مع هذا الطارئ ولم تتأثر كثيرا حيث يوجد حاليا اجمالي 704 أسرة تنويم شاغرة و92 سرير عناية مركزة شاغر في المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة رغم هذا الحادث الجسيم والحالات المرضية الاعتيادية للحجاج والمقيمين من أصل ثلاثة آلاف سرير كانت متاحة قبل بداية موسم الحج”.
وأكد أن جهود وزارة الصحة مستمرة إلى هذه اللحظة لتقديم كل العناية الطبية لضيوف بيت الله الحرام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: