راكان النصف: يكشف مخالفات مالية في “مستشفى الرازي”

وجه النائب راكان النصف حزمة أسئلة برلمانية إلى وزير الصحة د. علي العبيدي بشأن مخالفات مالية ذكرها تقرير ديوان المحاسبة وعن اتفاقية التعاون بين مستشفى الرازي للعظام ومستشفى كلينكام وشتوتجارت الألمانية.

وقال النصف بأن تقرير ديوان المحاسبة لسنة المالية 2013 / 2014 بين بأنه لم يتم الحصول على موافقة ديوان المحاسبة قبل الارتباط وذلك بالمخالفة لأحكام المادتين «13 ، 14» من قانون إنشاء الديوان رقم «30» وتعديلاته، الأمر الذي يشكل مخالفة مالية طبقاً للبند «6» من المادة «52» من القانون وذلك في الموضوعات التالية:

1- المخالفة المالية رقم (126 – 2013 / 2014) بشأن عدم حصول وزارة الصحة على موافقة ديوان المحاسبة ولجنة المسابقات المركزية وعدم العرض على إدارة الفتوى والتشريع بشأن تمديد العقد المبرم مع إحدى الشركات بشأن المشتركين بالضمان والتأمين الصحي وإصدار البطاقات الخاصة بهم.

2- المخالفة المالية رقم (127 – 2013 /2014) بشأن عدم الرد على المآخذ التي شابت تمديد العقد المبرم مع الشركة لتسجيل المشتركين بالضمان والتأمين الصحي وإصدار البطاقات الخاصة بهم.

3- طلب الديوان إجراء التحقيق اللازم في المخالفتين الماليتين المذكورتين وبموافاته بمحاضر التحقيق والقرار الصادر بالتصرف في الموضوع مع كافة الأوراق والمستندات المتصلة به، ولم يتلق الديوان رداً، ولا يزال الديوان يتابع الموضوع.

– السؤال الأول:

في أي سنة قامت الوزارة بتوقيع العقد مع شركة الخدمات، وكم مرة تم تمديد العقد؟

– السؤال الثاني:

ما هو السند القانوني الذي أخذت به الوزارة لتوقيع هذا العقد بالرغم من عدم حصول وزارة الصحة على موافقة ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية وإدارة الفتوى والتشريع.

– السؤال الثالث:

لماذا لم تقم الوزارة بالتحقيق اللازم للمخالفين الماليتين المذكورتين بالرغم من تكرار طلب ديوان المحاسبة؟ وهل توجد صعوبات في إجراء التحقيق وإرسالها إلى ديوان المحاسبة؟

– السؤال الرابع:

يرجى الإفادة عن الأرباح المالية التي حققتها شركة الخدمات من هذا العقد كل سنة على حدة؟

– السؤال الخامس:

هل قامت الوزارة بتوقيع عقود أخرى لتقديم خدمات في جمهورية مصر العربية والأردن والهند وهل أخذت الوزارة موافقة الجهات الرقابية؟

– السؤال السادس:

من هو الوكيل المساعد المختص والإدارة التي تقوم بمتابعة إدارة تنفيذ هذا العقد؟ وهل قامت بتقديم أي تقرير فني أو مالي عن أداء شركة الخدمات، يرجى تزويدي بصورة من التقرير إن وجد.

– السؤال السابع:

هل قامت شركة الخدمات بتحمل نفقات سفر وإقامة ومصروف لمسئولين في وزارة الصحة يرجى إفادة عن الأسماء وجهت السفر ومدة السفر وتكاليف.

ووجه النصف كذلك سؤالاً للوزير، جاء فيه:

1- يرجى تزويدي بإتفاقية التعاون بين مستشفى الرازي للعظام ومستشفى كلينكام وشتوتجارت؟

2- ما هي عدد الدفعات المالية التي صرفت للفريق الألماني شتوتجارت؟

3- ما هي أسماء أعضاء اللجنة من الأطباء الذين يعملون في مستشفى الرازي المخولين بتقييم أداء الفريق الألماني؟

4- يرجى تزويدي بقرير اللجنة المختصة للتقييم عن أداء الفريق؟

5- هل هناك مخالفات أو عدم التزام ببنود العقد وفقاً لشروط الاتفاق المبرم؟

6- كم عملية جراحية قام بها الفريق الألماني من تاريخ توقيع العقد إلى تاريخ هذا السؤال؟

7- هل هناك أخطاء طبية حدثت من أعضاء الفريق الألماني وكيف تم التعامل معها؟

8- هل تنوي الوزارة الاستمرار بهذه الاتفاقية؟

9- نص العقد على تواجد عدد خمسة استشاريين في جراحة العظام لمدة تتراوح بين (6 – 12 شهرا) وكذلك تواجد عدد من أطباء التخصصات الأخرى لمدة أسبوعين لكل فترة هل قامت الوزارة بتدقيق بأن الفريق الألماني قد نفذ هذا الشرط قبل صرف الدفعات المالية؟

10- يرجى تزويدي بأسماء أطباء الفريق الألماني الذين تواجدوا في مستشفى الرازي وما يفيد من مديرة المستشفى أنهم كانوا متواجد أين على رأس عملهم؟

11- هل بعث الفريق الألماني السيرة الذاتية لكل طبيب وتم دراستها من اللجنة المختصة وحصل على موافقتها قبل أن يباشر عمله في مستشفى الرازي؟

12- هناك تقرير فني حول أداء الفريق الألماني منشوراً في مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الدكتور / عادل العصفور – مدير منطقة الصباح التخصصية الطبيعة موقع كل من:

د/ منى أحمد عبدالصمد مدير المستشفى / رئيس اللجنة

د/ مبارك العجمي نائب المدير / مقرار

د/ حمد الهران رئيس قسم العظام/ عضواً

د/عبدالمحسن المجادي رئيس قسم التخدير / عضواً

مترون/ ياسمين جاسم رئيس قسم الهيئة التمريضية/ عضواً

د/محمد جلال رئيس مكتب الاعتراف والجودة/عضواً

د/ محمد حسين آغا مسجل أول عظام / منسقا

13- هل قمت شخصياً بالاتصال بمدير مستشفى الرازي أو نائب المدير أو مدير منطقة الصباح لنفي هذا التقرير؟

14- هل هناك تقرير آخر تم كتابته من قبل أطباء آخرين بناء على طلب شخصي منكم او وكيل الوزارة إعادة صياغة هذا التقرير الأول المنشور والمؤرخ بتاريخ 26/1/2015 ؟ وهل تم إعداد آخر يعارض هذا التقرير أثناء قيام مديرة المستشفى في أجازة؟

15- هل طلبت الوزارة من الفريق الألماني دفع تعويضات مالية للمرضى الذين لم تنجح عملياتهم نتيجة أخطاء طبية الذي قام بها الفريق الألماني؟.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: